حياتك

علاج تشقق الشفاه

علاج تشقق الشفاه

تشقق الشفاه

تتعرض شفاه الإنسان إلى التشقق لأسباب عديدة، مثل: التعرض للرياح، والجو البارد، والهواء الجاف، ويمكن أن يسبب تشققها الألم والنزيف، وتشقق الشفاه من الالتهابات التي يسببها تهيج الجلد، ويمكن أن يحصل ذلك في أي وقت خلال العام، ويجب الاعتناء والاهتمام بها لأنه ليس لديها الحماية المطلوبة كما هو الحال في الجلد الموجود في باقي الجسم، ولا يمكن ترطيبها بما يكفي، كما أنها تتعرض للتقشير باستمرار، ويمكن علاج هذه المشكلة بطرق طبيعية عديدة.

طرق علاج تشقق الشفاه

الفازلين والعسل

الفازلين عنصر مهم للغاية لعلاج البشرة من الحروق والتشقق، والعسل الأبيض معروف بامتلاكه خواص مضادة للبكتيريا، وهو أفضل علاج لتشقق الشفاه؛ إذ يكفي خلط هذين المكونين مع بعضهما، ووضع بعض العسل على الشفاه، ثم تغطيهما بطبقة فازلين، فهذه الطبقة تسرع امتصاص الشفاه للعسل وترطيبها، كما أن طبقة الفازلين توفر ترطيبًا إضافيًا، وتمنع جفاف العسل، وتترك الشفاه لحوالي 15 دقيقة، ثم يتم إزالة العسل والفازلين بقطعة قماشية نظيفة، وتكرار العملية كل يوم لمدة أسبوع للحصول على شفاه رطبة وناعمة.

الخيار

الخيار من أفضل الخضروات التي ترطب البشرة، ويُستعمل كذلك لعلاج تشقق الشفاه، وذلك باستعمال شرائح من الخيار لتدليك الشفاه بلطف، وتركها لمدة ربع ساعة.

إقرأ أيضا:كيف أعرف إذا كان وزني مناسباً لطولي

زيت الزيتون

هو من أفضل المواد الطبيعية المرطبة للبشرة، والأحماض الدهنية فيه تعالج جفاف الشفاه، لذلك يجب وضع منه مرتين في اليوم الواحد للحصول على أفضل النتائج.

الإكثار من شرب الماء

من أهم الأمور المسببة لتشقق الشفاه هو التعرض للجفاف، لذلك يجب الحرص دومًا على شرب كميات كبيرة من الماء، ومن الأفضل شرب 10 حوالي أكواب ماء كل يوم؛ للمحافظة على ترطيب وتنعيم الشفاه، فهذا الأمر يشكل جزءً رئيسيًا من نظام العناية بالجمال؛ فهو يحافظ على ترطيب الجسم بكل سهولة.

نصائح للوقاية من تشقق الشفاه

  • يظن الكثيرون أن لعق الشفاه باللسان باستمرار هو أفضل علاج لتشقق الشفاه، لكن الحقيقة أنه يزيد من سوء الأمر، فالإكثار من لعق الشفاه يشابه تعريض اليدين للماء، فهو يسبب تشققها ويزيد جفافها، كما أن لعقها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالبكتيريا، التي تتسبب بمشاكل كثيرة، لذا يفضل استعمال كريم مرطب للشفاه، فهو أفضل لعلاج جفاف الشفاه وتشققها.
  • يُنصح باستعمال مرطب للشفاه واختيار النوع المناسب، والنوع الشمعي هو من أكثر الأنواع حفاظَا على رطوبة الشفاه لأطول مدة ممكنة، أو يمكن وضع الفازلين عليهما.
  • يُفضل استعمال واقي الشمس للشفاه، فأشعة الشمس فوق البنفسجية تتسبب بجفاف البشرة وزيادة حساسيتها، فالشفاه هي جزء من الجلد لا يحتوي على صبغة الميلانين، والتي تمثل المادة التي تحمى الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وأشعة الشمس هي من أكثر العوامل المسببة للإصابة بسرطان الجلد، لذلك يفضل استعمال واقي الشمس على الشفاه عند التعرض لأشعة الشمس، خصوصًا في حال تشققها وجفافها، كما يجب اختيار منتج يحتوي على عامل حماية عالي ضد الشمس.
  • يُنصح بتغيير معجون الأسنان أو غسول الفم، حيث يمكن أن يسببا جفاف وتشقق الشفاه، ويمكن لتغيير معجون الأسنان والانتظار لمدة لا تقل عن أسبوع أن يحل مشكلة التشقق، كما أن شطف الفم جيدًا بعد استعماله لإزالة أي بقايا يمكن أن يسبب حساسية أو جفاف وتشقق الشفاه.
  • يمكن أن تتسبب بعض العادات الخاطئة بتشقق الشفاه، مثل: الإكثار من تناول المأكولات الحارة التي تزيد تهيج الشفاه، أو استخدام مستحضرات تجميل تحتوي على نسبة عالية من الكحول؛ مثل أحمر الشفاه، لذا يُنصح بمراقبة العادات اليومية بعناية لتجنب تشقق الشفاه.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
طرق تخسيس الكرش
التالي
طريقة عمل صابون المواعين