التحول الرقمي

عوامل نجاح المتجر الإلكتروني

عوامل نجاح المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني

يُطلق اسم المتجر الإلكتروني Online store على المنصة التي تعمل على بيع وشراء السلع والمنتجات المختلفة، أو الخدمات، أو المعلومات، وذلك بالاعتماد على شبكة الإنترنت، سواءً من خلال المواقع الإلكترونية، أو تطبيقات الهواتف الذكية، وخلال السنوات الماضية ازدادت أهميتها بشكل كبير، كما ازداد إقبال المتسوقين عليها، وذلك لما تمتاز به من مميزات عديدة.

مميزات المتجر الإلكتروني

توجد العديد من المميزات التي ساهمت في إقبال التجار أو المتسوّقين على المتاجر الإلكترونية، للبيع أو للشراء، وساهمت هذه المميزات في زيادة الإقبال على هذا النوع من التجارة، ومنها:

  • سهولة إنشاء متجر إلكتروني، وإضافة المنتجات عليه، وذلك من خلال تزويده بالصور اللازمة، وإضافة البيانات عليه، والتي من أهمها: النوع، والمواصفات، واللون، والسعر.
  • توفير عدة طرق للدفع، سواءً من خلال البطاقات الائتمانية والمصرفية، أو بطاقات الشراء الإلكتروني، أو الدفع عند الاستلام.
  • إمكانية إنشاء المتجر الإلكتروني بدون رأس مال كبير، كما أنه لا يحتاج إلى تكاليف استئجار المكان، أو الفواتير.
  • الوصول إلى المنتجات وشرائها في أي وقت ومن أي مكان في العالم، وخاصةً للمتاجر الإلكترونية التي تقوم بالتوصيل إلى الدول الأخرى.
  • التنافس المرتفع بين المتاجر الإلكترونية يساهم في توفير الجودة الأفضل بأقل سعر ممكن.
  • توفر مساحة غير محدودة في المتجر الإلكتروني، وإمكانية وضع منتجات من كافة الأنواع.

أهم عوامل نجاح المتجر الإلكتروني

توجد مجموعة من عوامل نجاح المتجر الإلكتروني، والتي ينبغي توفرها للوصول إلى النجاح المرجوّ من هذا المتجر، وتحقيق أكبر قدر ممكن من نسبة المبيعات، وبالتالي زيادة الأرباح، وينتج ذلك من رضا المستهلك بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى التطوير الدائم له، ومن أهم عوامل نجاح المتجر الإلكتروني:

إقرأ أيضا:طريقة معرفة باسورد الراوتر الخاص بي

التواصل مع المتجر الإلكتروني

من أهم عوامل نجاح المتجر الإلكتروني هي طريقة التواصل مع المسؤولين فيه، أو فريق خدمة العملاء، وذلك من خلال معرفة مقر المتجر الأساسي، وطرق التواصل معه، وبناءً على ذلك فإنه يجب الاهتمام بآراء العملاء شرط أن تكون صادقة، وذلك من خلال متابعة رأيهم في المنتج الذي قاموا بشرائه من خلال المتجر، ويمكن معرفة الآراء من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أو وضع مساحة للتقييم والتعليق في صفحة المنتج على المتجر، شرط أن يتم السماح لمن اشترى المنتج بإضافة التقييم، وينصح المختصون بعرض المنتج الجديد لأول 10 عملاء بسعر أقل، وذلك مقابل إضافة رأيهم.

توفير عدة طرق للدفع

يساعد توفير مجموعة من الطرق للدفع بزيادة عدد العملاء الذين يعتمدون على هذا المتجر الإلكتروني؛ حيث من الممكن أن لا يثق العميل بالمتجر في المرة الأولى، ويرفض تحويل المبلغ المالي من خلال البنك قبل معاينة المنتجات، لذا من المهم توفير طرق أخرى مثل: الباي بال، أو الدفع عند الاستلام.

توفير طرق الإستفسار عن المنتج 

يعد هذا واحداً من عوامل نجاح المتجر الإلكتروني؛ حيث يتجه العديد من العملاء إلى السؤال عن المنتج ومواصفاته، وفي حالة عدم توفر وسيلة للتواصل مع المتجر فقد يخسر العديد من العملاء، وذلك لعدم حصوله على الثقة التي تشجعهم على الشراء.

إقرأ أيضا:بناء بيت في ماين كرافت

رسائل البيع

يجب الحرص على أن أن تكون الرسائل البيع الخاصة بالمتجر الإلكتروني صحيحة لغويّاً، وخالية من أخطاء، وعرض المنتجات بحرفية، مع الالتزام بالبساطة والجاذبية بالعرض، ودون المبالغة في تضخيم المميزات، ويعد ذلك من عوامل نجاح المتجر الإلكتروني.

أسباب فشل المتجر الإلكتروني

على الرغم من التزام بعض التجار بـ عوامل نجاح المتجر الإلكتروني، إلا أن هناك مجموعة من الأسباب التي قد تساهم في فشل المتجر الإلكتروني، ومنها:

إقرأ أيضا:طريقة تسجيل دخول انستقرام من قوقل
  • نموذج العمل الخاطئ: تقع بعض المتاجر الإلكترونية في الوقوع بمشكلة أن تكون المبالغ المترتبة على تشغيل المتجر الإلكتروني أكبر من سعر المنتجات أو الخدمات التي يقوم ببيعها، مما يساهم في إفلاس المتجر.
  • الأمان: يعد هذا العنصر من أهم العناصر التي تساهم في نجاح أي متجر إلكتروني، وفي حالة انخفاض ثقة المستخدم بالأمان في الموقع فإن عدد العملاء سيقل بشكل كبير.
  • المنتجات: يوجد العديد من المنتجات التي يمكن أن يكون الإقبال عليها موسميّاً، أو قليلاً جداً، أو لا تتوافق مع عملاء المتجر، لذلك يجب على التاجر تجنب بيعها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني
التالي
ما هو دروب شيبنج