عيوب كيا سبكترا

عيوب كيا سبكترا

سيارة كيا سبكترا

هي سيارة عائلية مدمجة، تتسع لخمسة ركاب، تم إنتاجها بواسطة شركة كيا موتورز عام 2000 واستمرت إلى عام 2009، ثم استبدلت بعد ذلك بكيا فورت kia forte، والمعروفة بكيا سيراتو kia cerato في بعض الأسواق، حيث أنتجت الشركة الجيل الأول من كيا سبكترا ما بين عامي 2000 و 2003 بهيكلين؛ هاتشباك وسيدان، والجيل الثاني ما بين عامي 2003 حتى 2009. تتضمن كيا سبكترا ثلاث طرازات وهم: طراز LX الأساسي، وطراز EX المزود ببعض الإضافات مثل؛ نظام الدخول الذكي keyless entry وتكييف الهواء، وطراز SX الرياضي.

كيا سبكترا 2001

تنتمي كيا سبكترا 2001 إلى فئة السيّارات العائليّة الصغيرة، وتتمتّع بعض فئاتها بمظهر هاتشباك ذي خمسة أبواب ويصل طولها إلى 4.52م، ويتمتّع بعضها الآخر بمظهر سيدان ذي أربعة أبواب ويصل طولها إلى 4.51م، ويصل طول قاعدة عجلات جميع الفئات المذكورة 2.56م، ويبلغ عرضها 1.72م، وارتفاعها 1.42م، وتمّ تزويدها بخزّان وقود تبلغ سعته 50 لتراً، وتتوفّر سبكترا 2001 بالعديد من خيارات الألوان، وأبرزها: اللون الأسود، واللون الأبيض.

تحتوي سيّارات كيا سبكترا 2001 على شبك أماميّ من الكروم، وتمّ تزويدها بمقابض أبواب جانبيّة بذات اللون الخارجيّ، وتضمّ مقصورتها العديد من الأجزاء البلاستيكيّة التي تظهر على شكل الأخشاب، كما أنّها تضمّ لوحة قيادة بأربعة عدّادات تناظريّة لعرض السرعة وعدد دورات المحرّك بالإضافة إلى عرض درجة حرارة المحرّك ومستوى الوقود في الخزّان، ويجدر الذكر بأنّ فئات سبكترا 2001 القياسيّة تحتوي على مقاعد من النسيج.

إعلان السوق المفتوح

أداء سيارات كيا سبكترا 2001

تمّ تزويد أضعف سيّارات كيا سبكترا 2001 أداءً بمحرّك بنزين 4 سلندر تبلغ سعته 1.5 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 95 حصاناً، ويستطيع إنتاج عزم مقداره 132 نيوتن.متر، وترتبط بعض هذه السيّارات مع ناقل حركة يدويّ وتصل سرعتها القصوى إلى 181كم/ساعة، ويمكنها التسارع إلى 100كم/ساعة خلال 13.0 ثانية، ويبلغ معدّل مصروفها من الوقود 6.2 لتر/100كم، ويرتبط بعضها الآخر مع ناقل حركة أوتوماتيكيّ، وتصل سرعتها القصوى إلى 175كم/ساعة، ويمكنها التسارع إلى 100كم/ساعة خلال 14.4 ثانية، ويبلغ معدّل استهلاكها من البنزين 7.2 لتر/100كم.

اقرأ أيضاً:  سيارة نيسان التيما 2016

تحتوي أفضل طرز هذه السيّارة أداءً على محرّك بنزين 4 سلندر تبلغ سعته 1.8 لتر، ويعمل على توليد قوّة تصل إلى 128 حصاناً، ويمكنه إنتاج عزم مقداره 158 نيوتن.متر، وترتبط بعض هذه الطرز مع ناقل حركة يدويّ، وتبلغ سرعتها القصوى 202كم/ساعة، وتستطيع التسارع إلى 100كم/ساعة خلال 10.6 ثانية، ويبلغ معدّل استهلاكها من البنزين 7.4 لتر/100كم، ويرتبط البعض الآخر من هذه الطرز مع ناقل حركة أوتوماتيكيّ، وتصل سرعتها القصوى إلى 182كم/ساعة، وتستغرق 11.9 ثانية للتسارع إلى 100كم/ساعة، ويبلغ معدّل مصروفها من البنزين 8.5 لتر/100كم.

تضمّ العديد من سيّارات سبكترا 2001 محرّك ببنزين 4 سلندر تبلغ سعته 1.5 لتر ويقوم بتوليد قوّة تبلغ 107 حصان، ويمكنه إنتاج عزم مقداره 136 نيوتن.متر، وترتبط بعض هذه السيّارات مع ناقل حركة يدويّ ويمكنها الانطلاق من الثبات والتسارع إلى 100كم/ساعة خلال 12.1 ثانية، ويبلغ معدّل مصروفها من الوقود 6.3 لتر/100كم، ويرتبط بعضها الآخر مع ناقل حركة أوتوماتيكيّ، وتصل سرعتهاالقصوى إلى 183كم/ساعة، وتستغرق 13.4 ثانية للتسارع إلى 100كم/ساعة، ويبلغ معدّل مصروفها من البنزين 7.3 لتر/100كم.

الترفيه في كيا سبكترا 2001

حرصت شركة كيا الكوريّة الجنوبيّة على تزويد سيّارات سبكترا 2001 بالعديد من عناصر الترفيه القياسيّة أو الإضافيّة، ومنها: نظام التكييف ذي الكفاءة الكبيرة في توفير درجات الحرارة المناسبة خلال الأجواء الحارّة بالإضافة إلى نظام الوسائط الذي يمكنه تشغيل قنوات الإذاعة المختلفة ويحتوي على مدخل لأشرطة الكاسيت، كما أنّها تحتوي على مقبس كهرباء 12V لتشغيل العديد من الأدوات الكهربائيّة الصغيرة المعدّة للاستخدام في السيّارة، وتحتوي كيا سبكترا 2001 على أزرار كهربائيّة لفتح النوافذ الأماميّة وإغلاقها، وتمّ تزويدها بأزرار لضبط المرايا الجانبيّة أيضًا.

عيوب بعض موديلات كيا سبكترا 

عيوب كيا سبكترا 2009

يوجد العديد من العيوب في كيا سبكترا موديل 2009 أهمها؛ صوت المحرك العالي والمزعج خصوصاً على السرعات العالية؛ حيث تم استبدال حزام توقيت المحرك timing belt، وهو جزء أساسي من المحرك، بسلسلة التوقيت timing belt، بالإضافة إلى انخفاض معدل دوران المحرك مما يجعل السيارة بطيئة نسبياً، كما يشتكي بعض المستخدمين من صعوبة السيارة عند المرور والاندماج passing and merging وتأرجحها خصوصاً عند القيادة على الطرق الوعرة. بعض طرز كيا سبكترا 2009 لا تدعم نظام منع انغلاق المكابح ABS، كما يشتكي أيضاً بعض مستخدمي السيارة من ضيق المقاعد الخلفية؛ لعدم وجود مساحة كافية للقدمين ومن صعوبة قراءة عداد السرعة. 

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار سيريون 2021

عيوب كيا سبكترا 2008

لم تتغير كيا سبكترا 2008 كثيراً عن الموديلات السابقة لها؛ فكل طرزها لا تحتوي على نظام منع انغلاق المكابح ABS، ما عدا طراز SX وطراز Spctra5، ولا تدعم نظام الثبات الإلكتروني ESC، كما أنها لا تحتوي على نظام الدخول الذكي keyless entry. أيضاً من عيوب كيا سبكترا 2008 تسارعها البطيء، خصوصاً على الطرق السريعة، ومقاعدها غير مريحة للظهر، خصوصاً في الرحلات الطويلة، بالإضافة إلى انخفاض قيمة السيارة عند عند إعادة البيع.

عيوب كيا سبكترا 2007

تتمثل عيوب كيا سبكترا 2007 في تسارعها البطئ خصوصاً مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وضيقها من الداخل مما يجعلها غير مناسبة كثيراً للعائلات، ومقاعدها غير المريحة خصوصاً مقعد السائق الأمامي، كما أنها لا تحتوي على نظام تثبيت السرعة cruise control، ولا تحتوي على وسائد هوائية جانبية side airbags، كما لا تدعم طرزها نظام منع انغلاق المكابح ABS، ما عدا طراز SX وطراز spectra5، بالإضافة إلى انخفاض قيمة السيارة عند إعادة البيع. كذلك من عيوب كيا سبكترا 2007 طراز LX، وهو الموديل الأساسي، عدم احتوائه على تكييف، وعدم توفر نسخ أوتوماتيك منه، كما يشكو بعض مستخدمي السيارة من أن ملء خزان الوقود بطيء جداً، ويقترح بعضهم أن حزام الأمان في المقاعد الخلفية يجب أن يكون اختياري قابل للنزع. 

عيوب كيا سبكترا 2006

تتمثل عيوب كيا سبكترا 2006 في إطاراتها منخفضة المنسوب low-profile tires، وهي إطارات ذات جوانب صلبة، تقلل من راحة الركاب، وانخفاض مصد السيارة الخلفي وقربه من الأرض، مما يعرضها أحياناً للاحتكاك بالمطبات، ونظام الدفع الثنائي 2WD الذي يعمل به المحرك، وهو نظام دفع أرخص ثمناً وأقل فعالية من نظام الدفع الرباعي 4WD، وضعف المحرك مما يجعله يصدر صوتاً عالياً ومزعجاً مع السرعات العالية. يشتكي بعض المستخدمين من أن المصابيح الأمامية للسيارة تحتاج للاستبدال كثيراً لتعرضها للتلف، وأن طلاء السيارة الخارجي يتعرض للتقشر بمرور الوقت ويبدأ لونه بالبهتان، بالإضافة إلى ارتفاع معدل استهلاك الوقود إلى 24MPG، وانخفاض قيمة السيارة عند إعادة البيع.

اقرأ أيضاً:  مواصفات سيارات بي أم دبليو

عيوب كيا سبكترا 2005

تتضمن عيوب كيا سبكترا 2005 ضعف المحرك؛ فالسيارة بطيئة وتصدر صوتاً مزعجاً خصوصاً على السرعات العالية، وتعرّض الفرامل للتلف باستمرار، وصعوبة الحصول على قطع غيارها في السوق، وضيق السيارة من الداخل بجانب مقاعدها غير المريحة خصوصاً للأشخاص طوال القامة؛ حيث ذكر بعض المستخدمين أن ظهر المقاعد يحتاج لأن يكون أكثر سمكاً، بالإضافة إلى عدم احتوائها على الكثير من أنظمة الأمان مثل؛ نظام منع انغلاق المكابح ABS، ونظام مانع الانزلاق traction control، ونظام التحكم بالثبات stability control، كما أنها لا تدعم نظام مراقبة ضغط الإطارات tire pressure monitor.

عيوب كيا سبكترا 2004

يشكو مستخدمو سيارة كيا سبكترا 2004 من تعرضها للكثير من الأعطال واحتياجها للكثير من التصليحات؛ مثل تصليح الإطارات الأمامية والفرامل الخلفية rear brakes، وتغيير المصابيح الأمامية، بالإضافة إلى حزام أو سير توقيت المحرك timing belt، الذي يلزم تغييره باستمرار كل مدة معينة، كما ذكر العديد من المستخدمين أنهم يواجهون مشكلة مع لمبة محرك السيارة check engine light؛ فهي تضيء وتنطفئ بشكل متقطع. أيضاً من عيوب كيا سبكترا 2004 حساسيتها للحرارة، والموكيت الداخلي لها؛ فهو مصنوع من الألياف الرخيصة، كما أن بعض الطرز لا تحتوي على نظام الدخول الذكي keyless entry.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل لمواصفات موديلات سيارات تيسلا

دليلك الشامل لمواصفات موديلات سيارات تيسلا

سيارة جيب كيا

سيارة جيب كيا

عيوب لاندكروزر 6 سلندر 2016

عيوب لاندكروزر 6 سلندر 2016

شركة جريت وول

شركة جريت وول

عيوب مازدا 3

عيوب مازدا 3

مواصفات bmw e39

مواصفات bmw e39

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فوكس فاجن طوارق

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فوكس فاجن طوارق