اقرأ » فحص مضخة ماء السيارة
سيارات ميكانيك السيارات

فحص مضخة ماء السيارة

فحص مضخة ماء السيارة

مضخّة ماء السيارة

تكمن أهمية مضخة الماء في السيارات بكونها عنصرٌ أساسيٌ لاستمرار عمل المركبة، فتقوم المضخة بتحريك أو ضخ المياه التي تقوم بدورها بتبريد محرك السيارة، ومورد الماء.

آلية عمل مضخّة ماء السيارة

تقوم المضخة باستخدام قوة لتحريك المياه في المحرك، وبالتحديد دائرة الماء الموجود عند المحرك وحول أسطوانة المحرك التي يحصل فيها عملية الإحتراق، بعد أن تمر المياه في المحرك، تنتقل إلى مقدمة السيارة إلى المبرّد، الذي يقوم بتبريد المياه من خلال حركة الهواء، وبعدها تنتقل من المبرّد إلى مضخة المياه لتبدأ العملية مجدداً.  

دلائل وجود عطلٍ في مضخّة ماء السيارة

للتأكد من أنّ مضخة المياه تعمل بشكلٍ جيد ولا يوجد فيها أي عيوب، يمكنك فحص المضخة بالطرق الآتية: تفحص المضخة وما حولها من وجود قطرات للماء أو أدلة تشير إلى وجود تسريب محتمل، ويمكن التأكد من عدم وجود صوت صريرٍ عند تشغيل المحرك، حيث يشير هذا الصوت لوجود مشكلةٍ في عمل محرك مضخة الماء؛ فسبب صدور هذا الصوت هو توقف الأحزمة المتّصلة بمضخة الماء عن الدوران، وبالتالي عدم عملها بشكلٍ سليم. 

تعمل مضخة الماء بشكلٍ أساسيٍّ على تبريد المركبة، ويتبين وجود عطلٍ فيها إن ارتفعت درجة حرارة المحرك بشكل ملحوظ،  ويمكن ملاحظة ذلك عند ارتفاع درجة حرارة السيارة عند قيادتها لمسافاتٍ قصيرةٍ، وقد يضيء مؤشّر إرتفاع درجة حرارة السيارة في هذه الحالة، كما يمكن أن يضيء مؤشّر المبرّد وهذا يدلّ على ا أن المضخة فيها عطل أو نوعها سيء،  ومن الممكن أن تتصاعد الأبخرة من المبرد أيضاً لارتفاع درجة حرارته، وهذا يدل على أن المضخة لا تقوم بتبريد المياه الموجودة فيها على أكمل وجه.

اقرأ أيضاً  طرق فحص السيارة

فحص مضخّة ماء السيارة

للتأكد من أن مضخة المياه تعمل بشكلٍ جيد ولا يوجد فيها أي عيوب يمكنك فحص المضخة بالطرق الآتية:

  • تفحص المضخة وما حولها من وجود قطرات للماء أو أدلة تشير إلى وجود تسريب محتمل.
  • فتح غطاء المبرد، ومن ثم تشغيل السيارة  لمدة ثلاث دقائق تقريباً إلى أن ترتفع درجة حرارة السيارة ويبدأ التيرموستات بالعمل، ومن ثمّ الضغط على دواسة الوقود، وطلب المساعدة من شخص لملاحظة عمل المبرّد، فإن كانت المياه تتحرك فيه، هذا يعني أن المضخة سليمةٌ وتعمل بشكلٍ جيّد، أمّا إن لم يوجد ماءٌ وبدأت الأبخرة بالتصاعد، فهذا يدلّ على وجود خللٍ أو عطلٍ في المضخّة. 
  • التأكد من عدم وجود صوت صرير عند تشغيل المحرّك، لأن هذه الأصوات تشير إلى وجود مشكلةٍ في عمل محرك مضخة الماء، وبذلك يصدر عنها صوت لتوقف الأحزمة المتصلة بمضخة الماء عن الدوران، وبالتالي عدم عملها بشكل سليم. 
  • وضع ورقة أسفل السيارة ليلاً وتفحصها في اليوم التالي من ابتلالها.
  • التّأكد من إن كانت مؤشرات السيارة الخاصة بارتفاع درجات حرارة السيارة والمبرّد مضيئة.
  • التّأكد من عدم وجود أبخرةٍ تتصاعد من المبرّد، لأن هذا يدل على ارتفاع نسبة المياه فيه، وإن كانت مروحة المبرّد تعمل فهذا يدل على توقف المروحة عن العمل.

عواقب تلف مضخة الماء في السيارة

تلف مضخة الماء في السيارة قد يؤدي لعواقب وخيمة، فارتفاع درجة حرارة السيارة يتسبب بتلف المحرك مما ينتج عن تلف السيارة كاملةً؛ مما يعرض حياة السّائق للخطر كنتيجةٍ لانفجار السيارة أو حدوث خلل فيها أثناء القيادة، لذلك يجب فحص المضخّة بشكلٍ دوريٍّ،  والتّأكد من شراء مضخةٍ ذات نوعيةٍ وفعاليةٍ جيدة، وييجب استبدالها على الفور في حال وجود أي مؤشرٍ على تلفها.

اقرأ أيضاً  صيانة محرك السيارة