حياتك

فوائد التونر

فوائد التونر

التونر

يُعد التونر محلولاً ونوعاً من أنواع المستحضرات التجميلية التي تنظف البشرة، وتطهرها من الشوائب، وتصغر المسام، وعادةً ما يُستخدم للوجه بالاستعانة بقطعةٍ من الشاش وتمسح به البشرة ويترك لبضع دقائق، ويوجد بعض أنواعٍ من التونر التي ترش على الوجه، وغالباً ما يُستخدم المرطب والسيروم بعد أن يستخدم التونر ويجف، إلا أنّه يُنصح باختيار نوع التونر المناسب للبشرة؛ تفادياً لتهيج الجلد.

أبرز فوائد التونر 

  • تنقية البشرة والعناية بها: يحتوي التونر على عدد من المكونات الغنية التي تغذي وترطب البشرة، يمكن انتقاء الأنواع الغنية بالمياه المعدنية والأحماض الأمينية كحمض الهيالورنيك، وزيت الجزر، وزيت بذور العنب؛ لمحاربة البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب بعيدا عن استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول؛ إلا أنّه ينصح باعتماد التونر ضمن روتين العنياية اليومي بالبشرة للاستفادة القصوى منه، كما تعد أكبر فائدة للتونر قدرته على إزالة الأوساخ العالقة بالبشرة والمسام، والتي لا يزيلها الغسول والمنظف وفقاً لما بينته خبيرة التجميل الكورية “شارلت تشو” .
  • يوازن الرقم الهيدروجيني للبشرة: يعيد استخدام التونر موازنة حموضة البشرة، والتي يسبب تغيرها تراكم الشوائب، والأوساخ، والقشور الميتة مما يترتب عليه جفاف البشرة وإنتاج مزيدٍ من مادة الزهم التي تفرزها البشرة.
  • تعزيز امتصاص منتجات العناية بالبشرة: يصعب ترطيب البشرة في حالة تعرضها للجفاف وفي هذه الحالة يمكن استخدام التونر كمرحلةٍ أولية؛ لتطهير البشرة، وترطيبها، وتهيئتها لاستقبال مستحضرات العناية الأخرى الخاصة بالبشرة كالأقنعة، ومنتجات الترطيب، والسيروم والأمصال المختلفة، يكمن عمل التونر بهذه الخطوة بالحد من جفاف البشرة، وتخليصها من الشوائب، وطبقة القشور الميتة والمتراكمة؛ لتكون مكستعدةً لامتصاص منتجات العناية بالبشرة الأخرى.
  • تنظيف البشرة من بقايا مستحضرات التجميل: ينظف التونر البشرة من بقايا مستحضرات التجميل ومن الشوائب التي يتركها، حتى بعد استخدام الغسول ومواد التنظيف الخاصة بإزالة مستحضرات التجميل، إلا أنه التونر ينظف البقايا المخفية منه؛ وفقاً لما بينته الطبيبة الجلدية “دونا بيلو مارتين”.
  • يحد من تطور حب الشباب ومن الرؤوس السوداء: يخفض التونر من مادة الزهم الطبيعية التي تنتجها البشرة والتي تسبب بانسداد المسام، وبالتالي تمنح البشرة فرصة أكبر لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، لذا ينصح باختيار أنواع التونر التي تحتوي على حمض الساليسيلك، وحمض الجليكوليك، كما أنّه يخفف من حدة لمعان البشرة وفقا لما بينته الطبيبة “إليزابيث تانزي”.
  • إغلاق المسام وشدها: يساعد التونر على شد المسام، وتطهيرها، وتصغيرها، ويعد مهماً لاستخدامه في فصل الصيف حيث يزداد تعرق البشرة صيفاً، وتزداد فرصة تراكم الأوساخ والشوائب، وإثارة الجلد وتهيجه، وتدهور صحة الجلد عامة، كما أن التونر يمنحه البشرة النعومة والترطيب.
  • يستخدم بديلا للماء في حال عدم توفره: يفيد استخدام التونر في حال عدم توفر الماء، خلال السفر بالطائرة أو في حال الانتقال طويلاً، بحيث يطبق القليل منه على قطعة من القطن وتمسح به البشرة، ثم يطبق الكريم المطبق كالمعتاد.

طريقة عمل تونر طبيعي

تونر عصير الليمون وشاي النعناع

  • يوضع غلاف واحد من شاي النعناع في كوب من الماء الساخن، ثم يترك لعدد من الدقائق.
  • توضع ملعقةً صغيرة من عصير الليمون، ثم يحرك المحلول جيداً ويترك ليبرد.
  • يحفظ المحلول بعبوة نظيفة، ويستخدم لتنظيف البشرة كتونر طبيعي.

تونر الكافور وماء الورد

  • يوضع القليل من الكافور في زجاجة من ماء الورد.
  • يرج المكونين معا ويستخدم كتونر للبشرة .

تونر البابونج

  • يوضع غلافاً واحدا من البابونج في كوب من الماء المغلي ويترك لخمسة دقائق.
  • يبرد المحلول ويحفظ بعبوة مبردا ويستخدم لتنظيف البشرة.

مريم نصرالله تحمل شهادة بكالوريوس في اللغة العربية، عملت في أكبر المواقع العربية منذ أكثر من سبع سنوات في شتى المجالات التقنية والعناية بالذات والتنمية والمجتمع، تحب الكتابة وترى فيها باباً نحو الحرية والإبداع الفكري.

السابق
أنواع الماعز
التالي
طريقة إعداد القهوة الخضراء للتخسيس