فوائد حبوب البروتين

فوائد حبوب البروتين

حبوب البروتين

البروتين هو أحد المركبات الهامة لبناء جسم الإنسان وتحسين صحته لما له من دور فعال في العمليات الفيزيولوجية وأداء الوظائف المختلفة للجسم، إذ يقوم بدور مهم كناقل عصبي وحامل للأكسجين في الدم، ويحتوي في تركيبه على مركبات صغيرة تسمى الحموض الأمينية المترابطة مع بعضها بسلسلة طويلة عن طريق رابطة ببتيدية.

 يحتاج جسم الإنسان إلى كميات كبيرة من البروتين وبشكل يومي للقيام بالعديد من المهام، حيث يوجد نوعان من البروتينات؛ البروتينات النباتية الموجودة في البقوليات والمكسرات، بالإضافة إلى بروتينات حيوانية موجودة في اللحوم، والحليب ومشتقاته.

فوائد حبوب البروتين للشعر

  • تساعد حبوب البروتين على منع تكسر الشعر أو تقصفه، عندما تقل كمية البروتين في جسم الإنسان فإن كمية البروتين التي يتم منحها للشعر تقل، وبالتالي يتعرض الشعر للتلف والضعف، وعند تناول هذه الحبوب فإنها تعمل على حماية الشعر من تعرضه للتكسر.
  • تعمل على تقليل تساقط الشعر عن طريق تغذية بصيلات الشعر، عندها تعمل على تعزيز وتنشيط نمو الشعر وزيادة طوله بشكل أسرع.

فوائد حبوب البروتين الصحية

  • علاج الربو: تستخدم حبوب البروتين لتعزيز الاستجابة المناعية لدى الأطفال المصابين بالربو، وبالتالي تقلل من حدة هذا المرض.
  • خفض مستوى الكوليسترول: تناول حبوب البروتين لقياس مستوى الأنسولين والدهون يؤدي إلى انخفاض بشكل كبير في مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بالجسم.
  • خسارة الوزن: تناول حبوب البروتين يؤدي إلى خسارة الكثير من الدهون الموجودة في جسم الإنسان مع المحافظة على عضلات الجسم.
  • تقليل ضغط الدم: دمج حبوب البروتين مع المشروبات يساهم في التقليل من ضغط الدم، كما تقلل من خطورة تطور بعض الأمراض المتعلقة بالقلب أو السكتات الدماغية.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن عطر سان لوران

فوائد أخرى لحبوب البروتين

  • تحتوي هذه الحبوب على مضادات للسرطان، كما أنها تعمل على تقليل حجم التورم عند الأشخاص المصابين بالأورام.
  • تساهم في تحسين الأداء الرياضي، فعند استخدامها ضمن المكملات الغذائية تزيد من القوة الموجودة في كتلة العضلات، وزيادة حجم العضلات يزيد من سرعة الركض لدى اللاعب، كما تعمل على تعافي العضلات بشكل أسرع بعد التمارين الرياضية.
  • تساعد في تقليل خسارة الوزن لدى الأشخاص المصابين بمرض الأيدز.
  • تساعد في تحسين مستوى الذاكرة ومهاراتها لدى كبار السن.
  • تناول حبوب البروتين قبل الوجبات الغذائية يساعد على تقليل ارتفاع مستوى السكر في الدم، وخاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

الفوائد العامة للبروتين 

  • تعمل على موازنة درجة الحموضة pH في جسم الإنسان، حيث تقوم سوائل الجسم مثل اللعاب والدم بوظيفتها بشكل مثالي عندما يكون هناك توازن في نسبة الحموضة، ففي حال وجود خلل في هذه النسبة مع المدى الطويل يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات أو الإصابة بأمراض من الممكن أن تكون خطيرة، و يأتي دور حبوب البروتينات، حيث تعمل على تجميع أيونات الهيدروجين عند انخفاض الحموضة وبالتالي تعود درجة الحموضة إلى نسبتها الطبيعية، وعندما تزداد الحموضة تقوم البروتينات بإطلاق أيونات الهيدروجين التي تعمل على تقليل درجة الحموضة.
  • تعزيز الجهاز المناعي، إذ يعتمد الجهاز المناعي في جسم الإنسان على البروتين، ففي حالة تعرض الجسم للبكتيريا أو الفيروسات، تقوم البروتينات بإرسال أجسام مضادة لمجابهة هذه العناصر وطردها خارج الجسم ومنعها من التسبب بالإصابة بالأمراض.

حاجة الجسم من البروتين

يجب توفير نسبة 15% سعرة حرارية من مصادر البروتين بشكل يومي؛ إذ يوفر الغرام الواحد من البروتين 3 سعرات حرارية للشخص العادي، بينما للشخص الرياضي يجب أن تكون نسبة مصادر البروتين ما يقارب 30%، أما بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون لحمية الغذائية بهدف خسارة الوزن يجب عليهم تناول البروتين بشكل معتدل بما يقدر بـ 1.2-1.3غم/كغم من وزن الشخص؛ مما يساعد على تقليل فقدان العضلات.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  طريقة تحضير ماء البصل

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن البيجامات

دليلك الشامل عن البيجامات

اسعار مستلزمات اناقة الرجال في السودان

اسعار مستلزمات اناقة الرجال في السودان

أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية

أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية

دليل شامل عن براون سيلك ابيل 9

دليل شامل عن براون سيلك ابيل 9

فوائد المسك الجامد

فوائد المسك الجامد

الاستفادة من الملابس القديمة

الاستفادة من الملابس القديمة

ما هو غسول هيمالايا؟

ما هو غسول هيمالايا؟