ألعاب إلكترونية

فورت نايت باتل رويال

فورت نايت باتل رويال

ألعاب الفيديو

يطلق اسم ألعاب الفيديو على الألعاب التي يمكن ممارستها لأكثر من شخصٍ معاً في بيئة واحدة وخلال الوقت ذاته، حيث تسمح مكونات اللعبة للاعبين بالتفاعل مع بعضهم إما من خلال المنافسة أو الشراكة أو السباق، كما توفر لهم طرقاً للتواصل مع بعضهم البعض.

فورت نايت باتل رويال

هي واحدةٌ من ألعاب باتل رويال التي تنتهج اللعب الجماعي، وتعد من الألعاب الحديثة نوعاً ما كونها صدرت عام 2017، ويمكن ممارسة اللعبة من خلال عدة منصات، وهي المايكرسوفت ويندوز، وماك أو إس، وبلاي ستيشن 4، وإكس بوكس ون، وآي أو إس، ونينتندو سويتش، والأندرويد.

فكرة فورت نايت باتل رويال

تم أخذ فكرة هذه اللعبة من روايةٍ وفيلمٍ ياباني بنفس الاسم، وتعتمد اللعبة على مبدأ الحفاظ على الحياة والبقاء للنهاية، حيث أن الفائز هو من سيصمد لنهاية اللعبة، وتبدأ اللعبة عند وصول مئة لاعبٍ للجزيرة من خلال باص طائر يلقي بهم إليها، ويجب على اللاعبين استخدام الطائرات الشراعية للهبوط، ويبدؤون اللعب باستعمال معول فقط ودون أي أسلحة أو دروع واقية، وعليهم البحث عن الأسلحة والأدوية والدروع ومواد البناء الموجودة في الصناديق والمباني، والبدء بالتخلص من اللاعبين الآخرين وحماية أنفسهم منهم، ويمكن اللعب كلاعب منفرد أو فريق يتكون من لاعبين أو أربعة، ويفوز الفريق عند بقاء لاعب واحد على الأقل لنهاية اللعبة، وتصغر مساحة اللعب بسبب العاصفة التي تحيط بالجزيرة والتي تدفع اللاعبين لمساحة أصغر.

إقرأ أيضا:بوبجي كمبيوتر

الأعمار التي تناسب فورت نايت باتل رويال

صنفت هذه اللعبة بتصنيف T من قٍبل هيئة تقييم البرمجيات الترفيهية ESRB، وتعد بذلك مناسبة للاعبين في سن المراهقة أو لمن يبلغون 13 عاماً فأكثر، حيث أنها تحتوي على العديد من الأسلحة النارية والسيوف والقنابل اليدوية التي تستخدم لمحاربة الوحوش الشبيهة بالهياكل العظمية، كما يتم فيها العديد من المعارك من خلال إطلاق النيران والانفجارات، ويصدر عن اللاعبين صراخ من الألم، وتعد ظروف اللعبة هذه مناسبةً للمراهقين ومن هم أكبر عمراً.

أسباب نجاح فورت نايت باتل رويال

تتعدد الأسباب التي ساهمت في نجاح هذه اللعبة وانتشارها، ومن أهمها:

  • وفرت شركة إيبك جيمز الأمريكية هذه اللعبة بشكل مجاني لكافة مستخدميها، وجميع المنصات التي تدعمها.
  • تعد ممارسة لعبة فورت نايت باتل رويال سهلةً للمستخدمين، على الرغم من أنها مليئة بالتفاصيل، إلا أن ذلك ساهم في تشجيع استمرار ممارسة اللعب.
  • استطاعت الشركة المصممة إيجاد تصميمٍ مميز للعبة، إضافةً إلى توفير عدد من التحديثات بالتصميم والتحديات بشكل أسبوعيٍّ، مما حافظ على استمرار جذب اللاعبين.
  • تحتوي اللعبة على عددٍ من العناصر؛ كعملات تسمى V-Bucks تساعد اللاعبين على شراء الأدوات التي تساهم في استكمال الأدوات المستعملة لإتمام المهمات في بيئة اللعب، الأمر الذي يساعد بالحصول على المكافآت.
  • تعد هذه اللعبة واحدة من أكثر الألعاب التي انتشرت على الشبكات الاجتماعية التي يتابعها اللاعبون، مثل Twitch ويوتيوب، الأمر الذي ساهم بأن يقوم حوالي 1.1 مليون شخصٍ بمتابعة البث المباشر للعبة من خلال قناة اليوتيوبر العالمي أليكس روبنز، حسب ما ذكر في حسابه على تويتر.

مراحل فورت نايت باتل رويال

قبل البدء بمراحل اللعبة يمكن للاعب إجراء بعض التغييرات على شخصية المحارب، كالشعار الخاص به أو شراء عدد من الملابس والشخصيات الجديدة ومظلات الهبوط، ثم يتمكّن من ممارسة اللعبة عبر ثلاث مراحل، وهي:

إقرأ أيضا:مشاكل كرت الشاشة وحلولها

مرحلة الانتظار

في المرحلة الأولى وقبل بداية اللعبة يتم جمع اللاعبين في جزيرة، ويبقى اللاعبون ينتظرون اكتمال العدد لتبدأ اللعبة، ويمكن لهم التجول في الجزيرة وتجربة الأسلحة، وعند اكتمال العدد يصعد اللاعبون للباص الطائر الذي ينقلهم للجزيرة التي تكون فيها المعركة،  ثم يبدأ العد تنازليّاً من 10 ليقفز اللاعبون للجزيرة.

مرحلة الهبوط

يختار اللاعب الوقت المناسب ليقفز من الباص، أما كل من يبقى فهو يٌجبر على المغادرة عند وصول الباص لمحطته، ويبدأ العد التنازلي من 35 ثانية؛ وهو الوقت الذي يتم فيه الهبوط، وبعد انتهاء العداد يتم إطلاق إنذار صوتيٍّ للعاصفة، وتبدأ فترة سماح مدتها دقيقةٌ واحدةٌ قبل تشكل العاصفة، وعند نهايتها تظهر دائرةٌ بيضاء على الخريطة تبين للاعبين الحدود التي ستتقلص لها الجزيرة بسبب العاصفة.

إقرأ أيضا:لعبة Valorant

مرحلة العاصفة

تستمر هذه المرحلة طوال فترة اللعب، ويطلق عليها اللاعبون أسماء عدة؛ كالجدار أو الدائرة، والعاصفة عبارةٌ عن دائرةٍ زرقاء محيطة بالخريطة، ويحصل اللاعبون على إنذارٍ يبين لهم أن مركز العاصفة سيصغر حجمه، الأمر الذي يجعل مساحة اللعب أقل، ويستمر التقلص حتى تبتلع العاصفة الجزيرة كاملة، وفي حال لمست أحد اللاعبين فإنه يتضرر بمقدار تقلص العاصفة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
جهاز نينتندو سويتش
التالي
كلاش أوف كلانس الأصلية