بنوك ومصارف

قارن بطاقات الائتمان Credit Cards في الكويت

قارن بطاقات الائتمان Credit Cards في الكويت

نشأة بطاقات الائتمان Credit Cards

عام 1914 ومع ظهور البنوك في أمريكا، اعتمدت العديد من الفنادق على استعمال بطاقات خاصة لعملائها المميزين، وذلك بهدف تسديد المبالغ المترتبة عليهم، وتقليل الوقت المستغرق في السداد، بالإضافة إلى التزام من العميد بدفع المستحقات المالية خلال فترة معينة، ثم بدأت العديد من المتاجر بإصدار هذه البطاقات واستمرت إلى حين الحرب العالمية الثانية؛ حيث بدأ يقل استعمالها تدريجيّاً، وبعد ذلك عادت وانتشرت بشكل أسرع.

مع مرور الوقت، وتحديداً عام 1949 ظهر نوع آخر من البطاقات، اعتمد على فكرة الوساطة التجاريّة بين الشركات وأصحاب البطاقات؛ حيث تُحقق الشركة المُصدرة لهذه البطاقات أرباحاً ماليّةً كجُزءٍ من المبلغ الماليّ الذي يُفرض على سداد قيمة المُشتريات من المحلات التجاريّة، مثل: المتاجر والمطاعم، وعام 1959 أصدر أحد المَصارف الكبرى في أمريكا بطاقة ائتمانيّة وحرص على تطويرها من خلال جعل المُؤسّسة المسؤولة عن إصدارها مُستقلةً عن المصرف، ومع الوقت بدأت البنوك تصدر بطاقات الائتمان الخاصة بها، إلى أن قامت عام 1977 بتأسيس منظمة تجمع بينها لإصدار بطاقات تحمل أسماء كلٍّ منها، وعُرِفت هذه المُنظمة باسم منظمة الفيزا.

أهم بطاقات الائتمان Credit Cards في الكويت

يوجد العديد من البنوك التي تصدر بطاقات الائتمان Credit Cards في الكويت، وهي تختلف فيما بينها بالشروط والمزايا، ومن أهمها:

بيت التمويل الكويتي

  • الماسية بطاقة التيسير: لا يشترط البنك للحصول على هذه البطاقة حداً أدنى للراتب، إلا أنه يشترط تحويل الراتب إليه، وتبلغ رسوم إصدار البطاقة السنوية 400 دينار، ويتراوح الحد الائتماني ما بين 3-5 آلاف دينار، ويحصل حامل هذه البطاقة على خصومات مقدمة من أشهر العلامات التجارية العالمية في الكويت، وأشهرها حول العالم، كما يحصل على بوليصة تأمين سفر لأفراد العائلة مجاناً.
  • بطاقة البلاتينية بريميوم: يشترط أن يكون هناك حد أدنى أو تحويلاً للراتب، ويبلغ رسم الإصدار السنوي 200 دينار، ويتراوح مبلغ الائتمان ما بين 1250-2400 دينار، كما يمكن مراقبة رصيد البطاقة من خلال خدمة التمويل المالي، أو تطبيق بيت التمويل الكويتي بيتك على الهواتف الذكية.

بنك نزوى

  • البطاقة البلاتينية الائتمانية: يمكن الحصول عليها بدون حد أدنى للراتب، أو تحويل الراتب، أو رسوم إصدار سنوية، وهي تمتاز بالعديد من المزايا، ومنها: أنها مقبولة عالمياً، ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتوفر باقة متنوعة من البطاقات الائتمانية، وتتيح لحاملها إصدار بطاقات ائتمان إضافية لأفراد العائلة.
  • البطاقة الذهبية الإئتمانية: هي من بطاقات الائتمان التي يمكن الحصول عليها بدون حد أدنى للراتب، أو تحويل الراتب، أو رسوم إصدار سنوية، ويحصل حاملها على عدد من المزايا، مثل: أنها متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتوفر خيارات تسديد شهرية مخفضة، كما يمكن من خلالها إصدار بطاقات ائتمان إضافية لأفراد العائلة، ويحصل حاملها على تخفيضات في عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم.

بنك الكويت الوطني

  • بطاقة داينرز كلوب: يشترط للحصول عليها أن يكون الحد الأدنى للدخل 400 دينار، بينما يبلغ رسوم إصدارها السنوي 40 ديناراً، ويحصل حاملها على العديد من المميزات، مثل: البطاقات الإضافية، والسداد المرن، ويتم إصدارها بشكل مجاني للسنة الأولى.
  • البطاقة الذهبية: يشترط ألا يقل دخل حاملها عن 250 دينار، كما يجب تسديد 40 ديناراً وهي رسومها السنوية، وتكون مجانية في حالة تحويل الراتب إلى البنك؛ حيث إن هذا الشرط لا يعد أساسيّاً.

بنك الخليج

  • بطاقة فيزا بلاتينوم: يشترط ألا يقل الدخل الشهري لحاملها عن 300 دينار، ويبلغ رسوم إصدارها السنوي 100 دينار، ويحصل حاملها على عدد من المزايا، مثل: إمكانية السحب النقدي لغاية 100 % من الحد الائتماني، ويمكنه الاختيار ما بين بطاقة السداد الكامل والبطاقة الإئتمانية من فيزا بلاتينوم، وهي مزودة بشريحة ذكية لزيادة عنصر الأمان والحماية.
  • بطاقة ماستركارد وورلد: يبلغ الحد الأدنى لدخل الشخص الذي يريد الحصول عليها 3500 دينار، كما تبلغ الرسوم السنوية لإصدارها 200 دينار، ويحصل حاملها على العديد من الخدمات المجانية، بالإضافة إلى الخصومات والعروض من المحلات التجارية حول العالم.

البنك الأهلي الكويتي

  • بطاقة فيزا الذهبية للسفر مسبقة الدفع: تبلغ الرسوم السنوية لها 35 دينار، ولا يشترط تحويل الراتب إلى البنك أو حد أدنى للدخل، ويحصل حاملها على العديد من العروض من فيزا الشرق الأوسط، بالإضافة إلى خدمات الدفع الآمن، وهي متاحة للاستعمال في كافة أنحاء العالم
  • بطاقة فيزا البلاتينية: يشترط للحصول عليها ألا يقل الدخل الشهري عن 1250 دينار، وتبلغ قيمة الرسوم السنوية 79 ديناراً، ولا يشترط البنك الأهلي تحويل الراتب إليه للحصول على هذه البطاقة، ويحصل العميل على العديد من المزايا، مثل: دخول مجاني مرتين سنوياً إلى إحدى قاعات كبار الزوار في كافة مطارات العالم، وتأمين سفر مجاني تبلغ قيمته 500 ألف دينار.
السابق
طريقة احتساب القروض الشخصية
التالي
القروض الشخصية Personal Loans في فلسطين