أندية ومنتخبات

قانون كرة القدم

قانون كرة القدم

كرة القدم

كرة القدم هي  عبارة عن رياضة؛ الأداة الرئيسية  فيها هي الكرة تجري بين فريقين يتألف كل منهم من 11 لاعبًا، ويصل عدد لاعبي رياضة كرة القدم إلى ما يزيد عن 250 مليون لاعب في ما يزيد عن 200  دولة حول العالم، وبذلك فهي تعتبر الرياضة الأكثر شعبية عالميًا، ويلعب اللاعبون هذه الرياضة في ملعب هو عبارة عن ساحة مستطيلة، وهدف هذه اللعبة هو تسجيل الأهداف بتحريك الكرة بين اللاعبين وإيصالها إلى داخل مرمى الفريق المقابل، كذلك لا يمكن للاعبين لمس الكرة بأيديهم أو ذراعهم خلال اللعب ما عدا حراس المرمى الذي يوجد في منطقة محدودة من الملعب تسمى منطقة الجزاء، والفريق الذي يسجّل أكبر عدد من الأهداف مع نهاية وقت المباراة هو الفائز.

قوانين كرة القدم

للعب كرة القدم يوجد العديد من القوانين، ومن أهمّها:

  • عدد اللاعبين: يلعب كرة القدم فريقين يتألف كلّ منها من 11 لاعبا، ويمكن لكل فريقٍ تبديل 3 لاعبين في المباريات الرسميّة المعتمدة، وتبديل لعدد غير محدودٍ في المباريات غير الرسميّة والسلمية.
  • الحارس: الحارس هو أهمّ اللاعبٍين في مباراة كرة القدم؛ إذ إنه يمنع تسجيل الأهداف، كما يسمح له بلمس الكرة بيديه في منطقة الجزاء لمدة ثوانٍ لا غير، ويختلف زيّ حارس المرمى عن زيّ الفريق.
  • الحكّام: يوجد في مباريات كرة القدم 4 حكّام؛ حكمٌ رئيسيٌّ في الملعب، ويلقب بحكم الساحة، والذي يجب أن يؤدي العديد من المهام؛ كالتأكّد من حالة الجو، ومن أرض الملعب، وشباك المرمى، والمحافظة على سلامة اللاعبين، كذلك هناك حكمين يلقبان بحكّام الرّاية، وهما يساعدان حكم الساحة في حساب الأخطاء، وحالات التسلّل، كما يوجد حكمٌ رابعٌ خارج الملعب ليساعد الحكم الرئيسيّ في اتّخاذ القرار وحساب وقت المباراة الضّائع، والتّبديل مع حكم السّاحة لإكمال المباراة إذ أصيب، كما انه ينفذ قوانين المباراة، ويحسب المخالفات، وضربات الجزاء، وضربات المرمى، والضّربات الركنيّة، ورميات التّماس، ويعلن وقت بداية وانتهاء المباراة.
  • مدة المباراة: مباراة كرة القدم تتألف من شوطين، مدة كلّ منهما 45 دقيقة، إلا إذا اتّفق الفريقان على مدةٍ أخرى، وفي نهاية كلّ شوطٍ تضاف مدةٌ تسمى الوقت بدل الضّائع الذي يحتسب عند توقّف المباراة بسبب حدوث أيّة أمور أخرى أوقفت سير المباراة، كما يوجد فترة للاستراحةٍ بين الشّوطين لا تزيد عن 15 دقيقة.
  • التسلّل: يعتبر اللاعب متسللًا حين تمرر الكرة إليه وهو متأخّر عن آخر لاعبٍ للفريق المقابل وليس على نفس خطه.
  • ضربة الجزاء: تلعب ضربة الجزاء على مسافةٍ 5.5م تقريبًا عن الحارس 5.50م، وفي حال انتهاء مدة المباراة، تمدد لإكمال ضربة الجزاء، وتعطى ضربة الجزاء للفريق حين يحتسب خطأ على الفريق المقابل إذا ارتكب لاعب خطأ يستحق الإنذار، كاللعب العنيف في حدود منطقة الجزاء.
  • البطاقات: يعطى اللاعب المخطئ إنذارًا باستعمال البطاقة الصّفراء، كمنع إكمال اللعب، وترك الملعب دون استئذانٍ، والاعتراض على قرار الحكم، وهناك حالات تستحق الطرد كالعنف المفرط، والمشاكل  التي توقف سير المباراة، أو أخذ بطاقةٍ صفراء ثانيةٍ، وفي هذه الحالات يأخذ اللاعب بطاقة حمراء لطرده.

تغييرات حديثة على قوانين كرة القدم

صدرت في حزيران من العام الحالي بعض التغييرات على قوانين كرة القدم، ومن أهم هذه التغييرات:

إقرأ أيضا:منتخب كندا
  • إسقاط الكرة: إذا أوقفت الكرة في منطقة الجزاء، فالإسقاط يكون للحارس، أما إذا أوقفت خارج منطقة الجزاء فالإسقاط يكون لآخر لاعب لمس الكرة قبل إيقافها.
  • الأخطاء: لا يسمح للاعبين بالوقف بحائط الصد بالقرب من لاعبي الفريق المقابل عند الأخطاء، وفي حال الوقوف بجانبهم وتنفيذ الخطأ يعد الخطأ معاكسًا.
  • ركلة المرمى: يسمح للاعب بأن يستقبل الكرة من الحارس حتى وإن كان في منطقة الجزاء.
  • قرعة الحكم: الفريق الفائز بختار لعب ركلة البداية أو المرمى الذي يهاجم عليه.
  • ضربات الجزاء: لا يسمح للحارس بلمس العارضة أو الشباك، ويجب عليه وضع جزء من قدم على الأقل على خط المرمى عند تنفيذ ضربة الجزاء.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
نادي الزمالك
التالي
نادي الفيصلي الأردني