بنوك ومصارف

قرض سكني في فلسطين

قرض سكني في فلسطين

المقصود بـ قرض سكني في فلسطين

يوجد العديد من البنوك التي يمكن من خلالها الحصول على قرض سكني في فلسطين، وتختلف هذه القروض في الشروط وسقف التمويل، ومدة السداد باختلاف البنك والقوانين الخاصة به، ويعد هذا النوع من القروض واحداً من أهم القروض التي يعتمد عليها السكان، وذلك لصعوبة جمع سعر العقار السكني خلال فترة قصيرة، وارتفاع سعره، الأمر الذي يجعله أمراً صعباً إلى درجة ما.

قرض سكني في فلسطين إسلامي

يوجد العديد من البنوك التي تقدم قرض سكني في فلسطين تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك إما من خلال اعتمادها على مبدأ المرابحة، أو التأجير التمويلي، ومن أهمها:

البنك الإسلامي العربي – تمويل الإجارة

يمكن هذا البرنامج العملاء من إمكانية الحصول على التمويل اللازم لامتلاك المنزل، ويقوم البنك بامتلاك العقار وتأجيره للعميل بموجب أقساط شهرية يتم دفعها شهريّاً، وفي نهاية المدة تنتقل الملكية للعميل، ويشمل التمويل الشقق والمحلات التجارية، وتصل مدته إلى 25 سنة، بينما يصل سقف التمويل إلى 300 ألف دولار، بما يشكل 85% من قيمة العقار.

البنك الإسلامي الفلسطيني – التمويل العقاري

للحصول على هذا التمويل فإنه يوجد العديد من الشروط التي يفرضها البنك؛ حيث يشترط للحصول على هذا التمويل أن تقوم الزوجة بكفالة زوجها الحاصل على التمويل، كما يشترط تسديد 15% من سعر العقار كدفعة أولى، وتحويل الراتب إلى البنك، كما يجب ألا تقل فترة خدمة الشخص في مكان عمله عن 3 سنوات، ويشترط أيضاً الحصول على بوليصة تأمين تكافلي مدى الحياة لصالح البنك طول فترة التمويل، بالإضافة إلى بوليصة تأمين على العقار، ورهن العقار لصالح البنك.

مصرف الصفا – تمويل امتلاك المنازل

يتيح لكم برنامج التمويل السكني بصيغة الإجارة المنتهية بالتمليك شراء العقار السكني المطلوب، ويصل مبلغ التمويل إلى 250 ألف دولار، بما يشكل 15% من قيمة العقار، ويتم تسديدها على مدار 300 شهر، ويوفر عدداً من المزايا خلال فترة التمويل؛ حيث يقوم البنك بتوفير بوليصة تأمين تكافلي مجاني على حياة العميل طيلة فترة التمويل، بالإضافة إلى بوليصة تأمين تكافلي مجاني ضد الحريق والسرقة والكوارث للمنزل طيلة فترة التمويل، ويشترط للحصول عليه تحويل الراتب إلى المصرف.

قرض سكني في فلسطين من بنوك أخرى

يمكن الحصول على قرض سكني في فلسطين من البنوك التقليدية، والتي من أهمها:

  • بنك القدس: يتم الحصول على قرض سكني في فلسطين بحيث تصل قيمته إلى 300 ألف دولار، أو مليون شيكل، وذلك بما يتناسب مع دخل الأسرة الشهري، ويتم تسديد 15% من قيمة العقار كدفعة أولى، وتصل مدة السداد لغاية 25 سنة، ويوفر البنك فترة سماح تصل لغاية 6 أشهر في حالة عدم جاهزية العقار للسكن.
  • البنك الأهلي: يمكن من خلاله تمويل العقار، أو بنائه، أو الصيانة، كما يعد قرض سكني في فلسطين يمتاز بإمكانية منحه بشكل مشترك للزوجين، وفي هذه الحالة لا يشترط وجود كفيل، ويمكن شراء القروض من بنوك أخرى، ويشترط أن يتراوح عمر العميل ما بين 21-65 عاماً، وألا يقل دخله عن 300 دينار.
  • البنك الوطني: تصل نسبة التمويل لغاية 90% من قيمة العقار، وتصل مدة السداد إلى 25 سنة، كما يمكن الحصول على القرض دون وجود كفيل، ويمكن دمج العائلة للحصول على تمويل السكن، وفي حالة كان القرض باسم الزوجة؛ فإنه يمكن الحصول على فترة سماح خلال إجازة الأمومة.
  • بنك القاهرة عمان: تبلغ نسبة التمويل إلى 85% من سعر العقار، كما يتم تسديده على مدار 25 عاماً، ويحصل العميل على تأمين على الحياة وعلى العقار بشكل مجاني، كما يتم منحه بطاقة ائتمان موافق عليها مسبقاً لمدة سنتين مجاناً.
  • بنك الإسكان: يتراوح عمر العميل ما بين 18-65، ويتم تحديد قيمة القرض بما يقارب 45 ضعف الدخل، ويتم سداده على مدار 25 عاماً، ويجب تقديم ضمان مناسب، كما يشترط ألا تزيد نسبة الاقتطاع عن 50% من إجمالي الدخل.
  • بنك فلسطين: تتراوح قيمة القرض ما بين 25-250 ألف دولار، أو بما يعادله بالدينار الأردني، بحيث تبلغ 85% من قيمة العقار، كما تتراوح مدة السداد ما بين 5-25 سنة.
  • البنك العربي: يقدم البنك عدة أنواع من بين قرض سكني في فلسطين؛ حيث يمكن الحصول على قرض تمويل شقق جاهزة، أو قرض بناء منزل، قرض تمويل الأراضي، أو قرض مقابل رهن العقار، أو القرض السكني للمغتربين الفلسطينيين، ويختلف كل منها عن الآخر في قيمته وشروطه.
السابق
قروض شخصية Personal Loans في فلسطين
التالي
طريقة احتساب القروض الشخصية