بنوك ومصارف

قرض سيارة الكويت

قرض سيارة الكويت

قرض السيارة

يعد قرض سيارة الكويت بشكل خاص واحداً من أكثر القروض التي تشهد إقبالاً من عملاء البنوك المختلفة؛ حيث تزداد أهميتها نظرهاً لازدياد حاجة الأفراد إلى السيارات، ولارتفاع سعرها الذي يجعل من الصعب تجميع سعرها نقداً خلال فترة قليلة، وحينها يصبح الأسهل هو تقسيطها على أشهر يتم تحديدها بناءً على قدرته، وعلى قيمة الدفعة الأولى في حالة وجودها، والمبلغ الذي يتم تسديده شهريّاً.

قرض سيارة الكويت خاضع لأحكام الشريعة الإسلامية

يوجد عدد من البنوك التي يمكن من خلالها الحصول على قرض سيارة يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك إما من خلال اعتمادها على نظام المرابحة، والتي تتمثل في شراء السيارة من المالك الأصلي، وإعادة بيعها للعميل مقابل نسبة ربح، أو التأجير التمويلي، والذي يعتمد على شراء السيارة ثم تأجيرها للعميل لفترة زمنية يتم الاتفاق عليها، ومقابل مبلغ مالي يمثل في مجموعه سعر السيارة الذي يحدده البنك، وتنتقل ملكيتها في نهاية العقد إلى العميل. من أهم بنوك الكويت التي تعتمد على إتاحة قرض سيارة إسلامي هي:

  • بنك وربة: يشترط أن يبلغ الحد الأدنى لدخل العميل 400 دينار، بالإضافة إلى تسديد 15% من سعر السيارة كمقدم، ويصل الحد الأعلى للقرض 15 ألف دينار، بينما تصل فترة السداد إلى 15 سنة، ومن جهة أخرى لا يشترط بنك وربة تحويل الراتب إليه للحصول على التمويل.
  • بنك الكويت الدولي: يمتاز بأنه لا يحتاج إلى تسديد مقدم للسيارة، وهو متاح للمواطنين والمقيمين العاملين في كافة القطاعات، ويشترط ألا يقل دخل العميل عن 200 دينار، ويتراوح مقدار التمويل ما بين 1-15 ألف دينار، ولا يشترط البنك وجود كفيل.
  • البنك الأهلي المتحد: يشترط ألا يقل دخل العميل عن 400 دينار، كما يصل سقف التمويل إلى 15 ألف دينار، أو 15 ضعف الراتب، يتم سدادها على 5 سنوات كحد أقصى، ويشرط أن يتم دفع 20% من سعر السيارة مقدماً بعد أول شهر من الشراء، ويحصل العميل على تأمين شامل للسيارة، بالإضافة إلى صيانة دورية لها.
  • بنك بوبيان: يشترط ألا يقل دخل العميل عن 500 دينار، وتتراوح قيمة التمويل ما بين 1-15 ألف دينار، ولا يشترط دفع مقدم للقرض، وتبدأ قيمة كل قسط من 60 دينار، كما لا يشترط تحويل الدخل للبنك، وتتراوح مدة السداد ما بين 12-60 شهر.

قرض سيارة الكويت بدون مقدم

يبحث عدد من الأشخاص عن البنوك التي تقدم قرضاً للحصول على السيارة بدون مقدم؛ حيث إن المقدم قد يكون مرتفعاً بعض الشيء، لذا فإن العديد من البنوك تجعل المقدم خياراً يمكن للعميل القيام به أو لا، ومنها:

  • البنك الأهلي الكويتي: يجب ألا يقل دخل العميل عن 300 دينار شهريّاً، كما لا يشترط البنك تحويل الراتب إليه، ويصل الحد الأعلى للقرض 15 ضعفاً للراتب، بسقف أعلى يصل إلى 15 ألف دينار كويتي، وتبلغ مدة السداد 5 سنوات، ويحصل العميل سواءً كان من المواطنين أو الوافدين على موافقة فورية للحصول على القرض.
  • بنك الكويت الوطني: يشترط ألا يقل دخل العميل الشهري عن 400 دينار، ويصل الحد الأعلى لقيمة القرض 25 ألف دينار كويتي، بينما تصل فترة السداد في حدها الأقصى إلى 5 سنوات، ويمكن تسديده على فترة سداد مرنة تتراوح ما بين 12-60 شهراً، كما لا يشترط تحويل الراتب للحصول على هذا التمويل.
  • بنك الخليج: يجب أن يكون الدخل أعلى من 300 دينار، ويمكن تقديم طلب الحصول على قرض السيارة من خلال الموقع الإلكتروني لبنك الخليج الإلكتروني، بحيث تصل قيمة القرض إلى 15 ألف دينار، ولا يطلب البنك تحويل الدخل إليه.

بنوك أخرى

إضافة إلى البنوك التي تحقق أكبر ميزتين يبحث عنها الراغبون في الحصول على قرض سيارة، فإن هناك مجموعةً أخرى من البنوك التي تقدم تسهيلات أخرى، وهي:

  • البنك التجاري الكويتي: يقدم هذا البنك قرضاً واحداً هو القرض الاستهلاكي، بسقف أعلى يصل إلى 25 ألف دينار، ويمكن للعملاء الاستفادة منه لشراء السيارة.
  • بنك التمويل الكويتي: لا يشترط تحويل الراتب إليه، ويبلغ الحد الأعلى لـ قروض السيارات فيه 25 ألف دينار.
السابق
زاد الأردن الإخباري
التالي
معارض السيارات شمال عمان