بنوك ومصارف

قروض الاسكان والتعمير

قروض الاسكان والتعمير

قروض الإسكان

يتجه العديد من الأشخاص إلى البحث عن قروض إسكان تتناسب معهم، وذلك لكون مبلغ شراء منزل أو إتمام تعميره من الأمور التي تحتاج إلى مبالغ كبيرة، مما يجعل تقسيطها على مدار سنوات يصبح أسهل وأخف حملاً عليهم.

أهم قروض الاسكان والتعمير

تقدم العديد من البنوك قروض الاسكان والتعمير المختلفة، والتي تتناسب مع احتياجات العملاء المختلفة، ويمكن لكل عميل أن يختار من بينها وفق ما يتناسب مع ظروفه؛ حيث إن بعض هذه البنوك تحدد مجموعةً من الشروط، مثل الحد الأدنى للدخل، ونسبة الدفعة الأولى، وبناءً عليها يتجه العميل للبنك الأنسب، ومن أهم البنوك التي تقدم قروض الاسكان والتعمير:

أبوظبي للتمويل – التمويل السكني للمقيمين

يمكن من خلال هذا البنك الحصول على التأجير التمويلي للعقارات سواءً للمواطنين أو الوافدين وفق شروط معينة؛ حيث يجب ألا يقل الدخل الشهري عن 10 آلاف درهم، وألا تقل نسبة الدفعة الأولى عن 20% من قيمة العقار، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تحديد قيمة التمويل تكون وفقاً للدخل؛ حيث لا تزيد عن 8 أضعاف الدخل السنوي للمواطنين، و7 أضعاف الدخل السنوي للوافدين، وتتراوح مدة تسديد القرض ما بين 3-25 سنة.

إقرأ أيضا:حسابات التوفير Saving Accounts في موريتانيا

بنك رأس الخيمة الوطني – هوم إن ون

هو أحد قروض الاسكان والتعمير ذات الطابع الخاص؛ حيث إن البنك يجمع ما بين رصيد الحساب الجاري والقرض العقاري مما يقلل رصيد القرض ويقلل دفعاته الشهرية، وبالمقابل فإنه يشترط ألا يقل دخل العميل عن 20 ألف درهم، وأن يسدد دفعة أولى بمقدار 20% في حالة المواطن الإماراتي، أما بالنسبة للوافدين فهي تبلغ 25%.

بنك أبوظبي الأول – قروض عقارية للاستثمار

يمكن لكل من المواطنين والوافدين الاستفادة من هذا النوع من أنواع قروض الاسكان والتعمير والتي يتم استعمالها للاستثمار، ويشترط ألا يقل الحد الأدنى لدخل العميل عن 15 ألف درهم، كما يجب تسديد 35% من قيمة العقار كدفعة أولى، وتبلغ فترة السداد 25 سنة، كما يمتاز هذا القرض بارتفاع سقفه؛ حيث إنه يصل إلى 20 مليون درهم.

راك بنك – القرض العقاري

يشترط هذا البنك للحصول على التمويل العقاري ألا يقل دخل العميل عن 15 ألف درهم، وهو يشترط تسديد 25% من قيمة العقار كدفعة أولى، إلا أنه لا يشترط تحويل الراتب للحصول على التمويل، ويجب التنويه إلى أن هذا التمويل متاح في المشاريع الكبيرة الموجودة في كل من أبوظبي، ودبي، ورأس الخيمة.

إقرأ أيضا:أهم دورات تدريبية أمن وسلامة

برامج تمويل الاسكان والتعمير

بالإضافة إلى قروض الاسكان والتعمير فإن هناك مجموعة من البرامج التمويلية التي تقدمها العديد من البنوك بحيث تتوافق مع الشريعة الإسلامية، ومنها:

  • بنك دبي الاسلامي – برنامج تمويل العقارات تحت التملك الحر: يقوم البنك بشراء العقارات التي ما زالت تحت الإنشاء، سواءً للمواطنين أو الوافدين، ويشترط أن لا يقل الدخل الشهري للعميل عن 10 آلاف درهم، كما يجب تسديد دفعة أولى بقيمة 20%، في حالة المواطنين، و25% من سعر العقار في حالة الوافدين، ويصل الحد الأقصى لمبلغ التمويل إلى 50 مليون درهم.
  • الإمارات الإسلامي – بناء لتمويل المنازل: يختص هذا القرض بالتعمير، ويشترط ألا يقل دخل العميل عن 8 آلاف درهم، كما يجب أن يقوم بتسديد 20% من سعر العقار كدفعة أولى، وتصل فترة السداد إلى 25 سنة، مقابل أقساط أو مبالغ شهرية.
  • بنك دبي الإسلامي – التمويل السكني للإماراتيين: يشترط فيه ألا يقل الدخل الشهري للشخص عن 7 آلاف درهم، أما الثاني فهو تسديد دفعة أولى مقابل 15% من سعر العقار، وتصل مدة السداد إلى 25 سنة، كما أنه لا يشترط تحويل الراتب.
  • أملاك – تمويل إجارة: تقوم شركة أملاك للتمويل بتمويل كافة العقارات السكنية في إمارتي دبي وأبوظبي، مقابل 20% من قيمة العقار في الوقت الحالي، ويمتاز بفترة سداد مرنة تزيد عن 300 شهر.
  • بنك أبوظبي الأول – التمويل العقاري الإسلامي: يمتاز بالتسهيلات المختلفة؛ حيث إنه لا يضع حداً أدنى لدخل العميل، كما لا يشترط تسديد دفعة أولى، ويتم تسديد ثمن العقار خلال مدة زمنية تصل في حدها الأعلى إلى 25 عاماً، وتصل قيمة التمويل لغاية 20 مليون درهم.
  • مصرف أبوظبي الإسلامي – التمويل العقاري للمواطنين: يشترط أن يتم تحويل الراتب إلى البنك، كما يجب ألا يقل راتب العميل عن 10 آلاف درهم، بالإضافة إلى دفعة أولى تقدر بـ 20%، ويبلغ الحد الأقصى لمبلغ القرض 20 مليون درهم، كما تصل فترة السداد إلى 25 سنة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ودائع بنك الإمارات الإسلامي
التالي
قروض شخصية Personal Loans للمقيمين