العراق

قرية مكيشيفة في محافظة صلاح الدين

قرية مكيشيفة في محافظة صلاح الدين

قرية مكيشيفة

تقع قرية مكيشيفة شمال بغداد على بُعد 130 كم، وعلى مسافة 40 كم جنوب تكريت على الطريق الواصل بينها وبين سامراء، وتُعتبر هذه القرية الأكبر في ناحية دجلة بقضاء سامراء التابع إدارياً لمحافظة صلاح الدين.

سكان قرية مكيشيفة في محافظة صلاح الدين

تضم قرية مكيشيفة 13 ألف نسمة غالبيتهم من العرب السنة، يعملون بشكل أساسيّ في التجارة وزراعة الحبوب والخضروات والفاكهة، إضافةً إلى تربية المواشي، ويعود نسب أغلب سكانها إلى قبائل “البوعيسى وربيعة والعزة”.

الوضع الحالي  في قرية مكيشيفة

قبل اجتياح قوات داعش في حزيران 2014 كانت ناحية دجلة بشكل عامّ وقرية مكيشيفة بشكلٍ خاص تحصل على خدمات منتظمة في عدة مجالات وهي؛ الصحة والتربية والبلدية والمياه والكهرباء، وتعود معظم عناصر البنية التحتية فيها إلى أوائل الثمانينات، إلا أنها كانت تعمل جيداً بفضل حفاظ موظفي دوائر البلدية والفنية عليها، كما وّر عناصر الشرطة المحلية الذين يبلغ عددهم 100 فرد الأمن للقرية.

يوجد في مكيشيفة 50 متجراً ويعتبر هذا العدد من المتاجر كبيرٌ بالنسبة لمساحة القرية، ويتوفر فيها هذا العدد لوقوعها على الطريق الرئيسي الواصل بين بغداد والموصل، إضافة إلى أن وزارة العدل كانت قد بدأت قبل النزاع بإنشاء محكمة لإدارة القضايا القانونية في القرية على مستوى ناحية دجلة.

المياه في قرية مكيشيفة في محافظة صلاح الدين

وسّعت الجهات المختصة شبكة المياه لتصل إلى المناطق النائية في ناحية دجلة حتى وصلت إلى مكيشيفة، وافتُتح قسم المياه في مقر الناحية في هذه القرية لإدارة شبكة خطوط الأنابيب ومحطات الضخ وأجهزة التعقيم والكهرباء، وكان القسم قبل فترة النزاع كامل الكوادر يعمل بشكل كلي، وأشار سكان القرية أنهم كانوا قادرين على الحصول على الماء بانتظامٍ من أجل الشرب والغسيل والزراعة.

الكهرباء في قرية مكيشيفة

تضم القرية محطتين كهربائيتين هما؛ محطة الوفيق “16 ميغا فولت أمبير”، ومحطة مكيشيفة القديمة “10 ميغا فولت أمبير”، وتوفّر هاتان المحطتان الكهرباء لأكثر من أربعة آلاف أسرة مشتركة بالخدمات الكهربائية، إضافةً إلى الآلاف من مستخدمي الكهرباء بصورة غير مشروعة.

أُنشئت هاتان المحطتان في عام 1980م، لكنهما كانتا تعملان بشكل جيد قبل النزاع، وكان لدى مديرية الكهرباء مكتب في مكيشيفة يضم عدداً من المهندسين لصيانة المعدات، ويعتمد القطاع الزراعي على الكهرباء لضخ المياه إلى المزارع وإرواء المحاصيل والحيوانات.

الصحة في قرية مكيشيفة 

تضم قرية مكيشفة مركزاً واحداً للرعاية الصحية الأولية، أُنشئ عام 1960م لخدمة أكثر من 20 ألف نسمة، وكان الكادر الطبي في القرية رغم صغر حجمه يوفِّر فحوصاً وتحاليل أساسية في المختبر التابع له، إضافةً إلى خدمات طبية خاصة لكبار السن وخدمات أخرى مخصصة للأطفال والحوامل، أما بالنسبة للحالات الأسوأ فقد كانت تنقلهم سيارات الاسعاف الخمس الموجودة في المركز الصحي تنقلهم إلى مستشفى سامراء، وكان يخدم المركز المسافرين نظراً لتواجده على الطريق الرئيس بين بغداد وتكريت.

التربية والتعليم في القرية مكيشيفة

كانت مديرية التربية والتعليم بقرية مكيشيفة تخدم عشر مدارسٍ في القرية، و اثنين وثلاثين مدرسةً أخرى في ناحية دجلة، ومنها مدارس ابتدائية وثانوية للبنين والبنات.

الخدمات البلدية والصرف الصحي في القرية

كانت مديرية الخدمات البلدية في قرية مكيشيفة تقدم خدماتها في الصرف الصحي والتخلص من النفايات داخل القرية بالإضافة إلى المناطق الريفية في ناحية دجلة أيضاً.

السابق
محافظة عجلون في الأردن
التالي
ولاية العوابي في سلطنة عمان