العراق

قضاء التاجي في بغداد

قضاء التاجي في بغداد

قضاء التاجي

يقع قضاء التاجي في شمال بغداد العاصمة وكان يتبع سابقاً محافظة صلاح الدين لكنه الآن تابع لمحافظة بغداد، ويبعد قضاء التاجي عن العاصمة بغداد ما يقرب 40 كيلومتر شمالاً في منطقة المثلث السني وتعتبر من الأعمدة الأساسية لحزام الأمان البغدادي، ويحتوي على البقاع السكنية والزراعية والصناعية التي تقع في إطار ما يقرب 50 كيلومتراً حول بغداد حيث تقوم بإحاطتها والربط بينها وبين أماكن أخرى، يمكن وصف الحزام بأنه مناطق أو مقاطعات متقاربة وهي شمال شرق وجنوب شرق وغرب شمال وغرب، وتبلغ مساحة القضاء حوالي 388 كيلومتراً مربعاً.

سبب تسمية قضاء التاجي

سميت قضاء التاجي بهذا الاسم نسبةً إلى حرفين في اللغة الإنجليزية T و J حيث يعبر عن اختصار لمفصل الاستدارة.

التعداد السكاني في قضاء التاجي

بلغ التعداد السكاني لقضاء التاجي ما يقرب 350 ألف نسمة بحلول عام 2003 اما الآن قد اقترب عدد السكان إلى ما يقرب 600 ألف نسمة، يسكن القضاء العديد من القبائل المختلفة مثل زوبع والدليم والعقيدات والقيسيون.

ما يميز قضاء التاجي

اشتهرت أثناء الاحتلال الأمريكي بأنها من أصعب المناطق التي لم تستسلم وظلت تقاوم الاحتلال وتسببت في إلحاق العديد من الخسائر وكانت تعرف بأنها مقبرة طائرات الاحتلال وقتها، ويتميز القضاء بأن أغلب مساحاته أراضي زراعية خضراء، ووجود مساحات مائية كبيرة.

إقرأ أيضا:ولاية مونتانا

يشتهر القضاء بأن يوجد به بعض المراكز الحكومية والمعامل والمنشآت الحربية مثل معمل غاز التاجي وشركة النصر للصناعات الحربية، وتوجد قاعدة التاجي الحربية على بعد أكثر من 80 كيلومتر شمال بغداد، والتي تعتبر أكبر معسكر للجيش العراقي سابقاً الذي يعتبر مقبرة المدافع والدبابات والمركبات الحربية روسية الصنع ولكنها تعرضت للتلف والتعطيل أثناء الاحتلال، ويوجد بها مطار وكانت تتبع قوات الحرس الجمهوري العراقي في عهد الرئيس صدام حسين، وهو يعد أحد أفرع القوات المسلحة ويتميز عن القوات الأخرى من جانب التسليح وكان يوجد 6 فرق، حيث كان هنالك فيلقين كل فيلق يحتوي على 3 فرق وهي بغداد والمدينة المنورة وعدنان ونبوخذ نصر والنداء وحمورابي، ويوجد بجانب القاعدة قرية تدعى قرية الصالحين وهي تتبع محافظة بغداد، وكان يوجد بالقضاء أكبر مركز لصيانة الدبابات الحربية في العراق التي كانت تستنزف أثناء الحروب.

مناطق قضاء التاجي

يقع التاجي مباشرةً بعد بوابة بغداد ويتواجد بها العديد من المناطق ومن هذه المناطق منطقة اركية ومنطقة فاضل منطقة التاجيات منطقة الصابيات ومنطقة المصابيح وعند جسر ذراع دجلة تنقسم التاجي الى جزئين، الجزء الأول مناطق التاجي الأولى والجزء الثاني مناطق التاجي الثانية والتي تقع بعد جسر ذراع دجلة وتنتهي التاجي عند منطقة الطارمية.

إقرأ أيضا:مجمع شوبا هارتلاند في مدينة محمد بن راشد

اقتصاد قضاء التاجي

في قضاء التاجي يعتمد أغلب السكان على زراعة الأراضي الخصبة وإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية المختلفة إما للاستهلاك الشخصي أو لبيعها والتجارة منها، وبسبب وجود مساحات مائية كبيرة فانتشرت حرفة أخرى وهي صناعة الزوارق، حيث تصنع من أخشاب عالية الجودة وتستخدم غالباً في عمليات صيد الأسماك من البحار والأنهار.

إقرأ أيضا:أفضل شركات سياحة وسفر بالسعودية

يوجد أيضاً بالقضاء مصدر اقتصادي هام وهو معمل تعبئة الغاز التابع لوزارة النفط العراقية والمعروف ب شركة G.F.C، ويقوم المعمل بالعديد من الخدمات من أجل المواطنين والشركات والمنشآت مثل تشغيل معامل الغاز وتعبئة اسطوانات الغاز السائل وتقديم الغاز وتجهيزه للمستخدم النهائي، وأيضاً تصنيع اسطوانات الغاز السائل وصيانتها هي وملحقاتها، وتدعيم استهلاك السيارات للغاز وانشاء محطات تعبئة الغاز السائل لخدمتها، تقديم منظومة الغاز السائل للمنشآت الصناعية والخدمية والمنزلية، وتدير الشركة ما يقرب 52 معمل حكومي فنياً وإدارياً و188 معمل أهلي تقوم بالإشراف فنياً عليهم وتقديم خدمات لهم بالمواصفات المعتمدة.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
ولاية بدية في سلطنة عمان
التالي
ولاية بهلاء في سلطنة عمان