قضاء الحي في محافظة واسط

قضاء الحي في محافظة واسط

قضاء الحي

قضاء الحي هو أحد أقضية محافظة واسط ومركزها مدينة الحي، ويقع جنوب شرق العاصمة بغداد، ويُعد إحدى المناطق المزدهرة بالنشاط التجاري منذ تأسيسها وحتى اليوم. ويقع قضاء الحي على ضفاف نهر “الغراف” الذي يقسم المدينة إلى “الولاية” و “الكرادة” حيث تتواجد بساتين الفواكه، كما يوجد سد على النهر لينظم الماء.

مناطق قضاء الحي في محافظة واسط

يتبع قضاء الحي مجموعة من المناطق وهي “الحرية والمعلمين الأولى والثانية والحي العصري وحي الوحدة وحي الإمام سعيد بن الجبير ومحلة الأكراد ومحلة العرب” .

يقع “محلة العرب” على نهر الغراف وتحيطها بساتين النخيل، أما حي الحرية فهو يقع بشمال القضاء، ويقع حي الوحدة بجنوبه، إضافة إلى مناطق حي العصري وحي العسكري وحي سعيد بن جبير.

إعلان السوق المفتوح

يقع بالقرب من قضاء الحي ضريح التابعي الجليل سعيد ابن جبير الذي قتله الحجاج ابن يوسف الثقفي، وله مزار معروف فيها، كما يوجد في شرق القضاء آثار مدينة واسط الأصلية وهي “منارة الوسط، ودار الحجّاج” ومكان الخلافة في العصر العباسي.

تأسيس قضاء الحي في محافظة واسط

تأسس قضاء الحي عام 1816م بالقرب من آثار واسط القديمة، على يد “آل علي خان”، وفي عام 1848م شيّد الشيخ مجيد الخليفة قلعته التي عُرفت فيما بعد بـ “بلدة مسيعيدة”. و كانت مدينة الحي تعرف سابقاً باسم “حي واسط” أي محلة القوم وربعهم، وتقع عند “نهر الغراف” الذي كان يسمى سابقاً “نهر الحي” . وتضم مدينة الحي العمران الحديثة والبساتين، وتحوي سوقاً عامرة يُباع فيها أنواع الحبوب والبسُط الجميلة التي يقوم أهلها بحياكتهم.

اقرأ أيضاً:  محافظة جنوب سيناء في مصر

بماذا يشتهر قضاء الحي

يشتهر القضاء بالزراعة والنسيج الصوفي التقليدي، ويعمل أهل القضاء بمعامل الطابوق “الطوب”، ويتبع قضاء الحي ناحيتين مهمتين هما “الموفقية والبشائر” . ويضم قضاء الحي عدة أندية مشهورة على مستوى محافظة واسط ومن أهمها “نادي الطلبة، ونادي الأنيق، والنادي الأهلي، ونادي العين”.

ناحية الموفقية في القضاء

تقع على الجانب الغربي لنهر الغِراف، وإلى الشمال من مركز القضاء بمسافة 20 كم، وجنوب الكوت بنحو 25 كم؛ ومدينة الكوت هي مركز محافظة واسط، ويقع غربها منطقة آل بدير التابعة لمحافظة الديوانية، ومن الجنوب الغربي تقع ناحية الفجر التابعة لمحافظة ذي قار، كما تبلغ مساحة ناحية الموفقية 1085 كم2.

ناحية البشائر في القضاء

تقع جنوب غرب محافظة واسط بمسافة 35 كم، وفي جنوبها تقع مدينة الكوت، يقدر عدد سكانها بحوالي 40 ألف نسمة.

السوق الكبير في القضاء

يقع السوق الكبير على بُعد 45 كم جنوب مدينة الكوت مركز محافظة واسط، يضم محلات للمهتمين بالسجاد الحياوي الشهير والسروج وأغطية الأسلحة المنوعة، وأدوات الزراعة التقليدية مثل المراوح والمناجل والمساحي، وتكثر المقاهي في السوق الكبير.

يتجه الناس للسوق الكبير لكل شيء، سواء كان للبيع أو الشراء وحتى المواعيد، ويتجمع الوجهاء والشعراء والأدباء والمراثي والتظاهرات وتشييع الجنائز فيه، ومن الغريب أن الجدات أو العمات يأخذون الأطفال حديثي الولادة عند بلوغهم الأربعين يوماً إلى السوق الكبير ليعطروهم بروائح باقات الزهور المعروضة في الدكاكين التي وصفت بأنها “دكاكين عتيقة”.

يتجه أهالي مدينة الحي للسوق الكبير لإقامة الشعائر الدينية والمهرجانات الشعرية، كما يتواجدون فيه لفضّ النزاعات والإصلاح بين المختلفين.

يتواجد باعة الخضار والفواكه في بداية السوق، يليهم باعة الأسماك واللحوم بكل الأصناف، كما يوجد محلات للملابس مختصة بالعباءات الرجالية التي تحاك في السوق بمختلف النوعيات والألوان وحتى الأسعار، كما يوجد محلات للسجاد تجاور محلات الصاغة، وسوق الحدادين “الذي يطلق عليه أهالي القضاء الحداحدة”.

اقرأ أيضاً:  أين يوجد وادي الحصى والجندل

مقالات مشابهة

برج خليفة في دبي

برج خليفة في دبي

الرمز البريدي للشرقية

الرمز البريدي للشرقية

مدينة إزرع في دمشق

مدينة إزرع في دمشق

مدينة الكوير في محافظة نينوى

مدينة الكوير في محافظة نينوى

منطقة أم أذينة في محافظة عمان

منطقة أم أذينة في محافظة عمان

ناحية العباسية في النجف

ناحية العباسية في النجف

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة