التحول الرقمي

قواعد للشوبينج أونلاين بأمان

قواعد للشوبينج أونلاين بأمان

أهمية الشوبينج أونلاين 

نجد في وقتنا الحالي نسبة عالية من الأفراد الباحثين عن أهم قواعد للشوبينج أونلاين بأمان من أجل ضمان إتمام عملية تسوق ناجحة وموثوقة عبر شبكة الإنترنت، حيث أصبحت المتاجر الإلكترونية خلال السنوات القليلة الماضية من أفضل خيارات التسوق المتاحة، وتمثل وجهة أولى لشريحة واسعة من المتسوقين، ويعود ذلك بفضل ما تتسم به من ميزة توفير الوقت والجهد المبذول في عملية التسوق التقليدية، والتي تتطلب التنقل بين المحلات التجارية؛ من أجل تلبية حاجة الفرد، وخصوصاً أنه بات بالإمكان شراء مختلف أنواع المنتجات والسلع والأغراض إلكترونياً، ولم يعد يقتصر الأمر على الملابس والأحذية وما شابه ذلك. 

ما هي قواعد للشوبينج أونلاين بأمان

المتاجر الإلكترونية أو المتاجر الأون لاين؛ هي عبارة عن منصات افتراضية تتخصص في بيع أنواع معينة من السلع والمنتجات عبر شبكة الإنترنت، الأمر الذي من الممكن أن يُشعر بعض الأشخاص بالقلق، نظراً إلى عدم وجود رقابة على هذا الأمر، أو شخص مسؤول في حال وقوع أي مشاكل أو عملية نصب واحتيال، مثل: إرسال المال دون الحصول على الغرض المطلوب، أو الحصول على منتج ذو مواصفات مغايرة عن المطلوب، وما إلى ذلك، إلا أنه يوجد بعض القواعد التي يمكن اتباعها لتجنب هذه الأمور، والتمكن من تجربة تسوق سهلة ومضمونة، من شأنها أن تلبي حاجة المتسوق على أكمل وجه، ونشير فيما يلي إلى أهمها على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:ألعاب كمبيوتر آكشن
  • الطلب من المتجر الإلكتروني أن يرسل صورة حقيقة خاصة بالغرض أو السلعة المراد شرائها قبل تأكيد عملية الشراء، وليس صورة من الإنترنت، حيث غالباً ما تشمل على العديد من الاختلافات. 
  • قراءة قسم التقييم الذي بات متوفراً على غالبية المتاجر الإلكترونية، بحيث يتضمن على آراء المتسوقين الذين سبق لهم التعامل معه، بحيث تكون دليل واضح على مدى جودة وأمان الشراء منه. 
  • تجنب التعامل مع المتاجر الإلكترونية التي لا تسمح للمتسوق أن يقوم بفتح المنتج عند الاستلام قبل إتمام عملية الدفع، فمن الممكن أن يكون السبب أنه ذو مواصفات غير مطابقة أو تالفة. 
  • ينصح بعد سداد قيمة المشتريات قبل استلام الطلب، حيث يوجد بعض المتاجر التي تشترط على المتسوق أن يقوم بدفع كامل ثمن الأغراض المطلوبة، أو نصف قيمتها، الأمر الذي يزيد من احتمالات النصب وعدم الحصول على النتيجة المرجوة، لذا يجب التعامل مع متاجر تتيح إمكانية الدفع عند الاستلام. 
  • تجنب استخدام طريقة الدفع عبر الفيزا في حال كان المتجر غير معروف، إذ تعتبر من الخطوات غير المضمونة والآمنة على الإطلاق، إذ بمجرد أن يتم إدخال رقم الفيزا، والرقم السري الخاص بها؛ يصبح من السهل إتمام عملية الاحتيال. 
  • التسوق على شبكة الإنترنت من خلال الدخول عبر المتصفح الخفي، إذ تصنف من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها؛ نظراً إلى أنه من الممكن أن يتم تغيير أسعار المنتجات والسلع بسبب استعمال المتاجر لنظام كوكيز cookies؛ الأمر الذي يمكنها من معرفة أن المستخدم قد قام مسبقاً بزيارة الموقع، لذلك متصفح incognito هو الحل المثالي للتأكد من صحة الاسعار الظاهرة على السلع المراد شرائها. 
  • التوجه إلى التسوق عبر المتاجر الإلكترونية التي تشمل على معايير الحماية والأمان، والتي يمكن تمييزها بفضل وجود علامة قفل إلى جانب الرابط الخاص بها على شريط العنوان، كما أنها عادةً ما تكون ذات رابط يبدأ مع وجود كلمة https، في حين تبدأ روابط المتاجر التي تفتقر إلى هذه المعايير بكلمة http. 
  • يجب عند التسجيل في أي من المتاجر الإلكترونية أن يتم تعيين كلمة سر جيدة، بحيث يكون من الصعب اختراقها أو معرفتها، إذ ينصح أن تتألف من مجموعة أرقام ورموز وكلمات، والابتعاد عن استخدام كلمات المرور البديهية، بما في ذلك تاريخ عيد الميلاد، أو الأرقام المتسلسلة، مثل: 12345. 

أهم قواعد للشوبينج أونلاين بأمان 

يوجد الكثير من القواعد التي يمكن اتباعها من أجل ضمان القيام بعملية تسوق سهلة وآمنة في الوقت نفسه، لذا نشير فيما يلي إلى مجموعة أخرى من أهمها على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:أفضل برامج استرجاع الصور
  • تجنب الروابط على المواقع الاجتماعية: تشمل مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك؛ على العديد من الروابط الخاصة بمتاجر إلكترونية للتسوق، والتي لابد من الابتعاد عن الدخول من خلالها، نظراً إلى أن معظمها عادةً ما يكون مجرد محاولة اختراق للبطاقات البنكية الخاصة بالمستخدمين، فمن السهل جداً إنشاء صفحات وهمية مزورة بأسماء مواقع تسوق مشهورة، من أجل خداع الأشخاص. 
  • استعمال الجهاز الشخصي: ينصح بأن يتم استخدام الجهاز الشخصي للمستخدم عند التسوق عبر الإنترنت، نظراً لتفادي سرقة البيانات التي تتعلق بأي تحويلات بنكية منه. 
  • متابعة بيانات الحساب: ينصح بأن يقوم المستخدم بمراقبة بيانات الحساب البنكي الخاص به بشكل مستمر ومنتظم، من أجل معرفة أي تحويلات غير صحيحة أجريت عليه فوّر حدوثها. 
  • تحديث المتصفح: لابد من مراعاة تحديث المتصفح المستخدم في التسوق بشكل دائم، من أجل تفادي أي ثغرات أمنية في البرمجيات. 
  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات: من الهام جداً استخدام وتحديث البرامج المكافحة للفيروسات، لضمان حماية جهاز المستخدم من أي روابط وملفات خبيثة تسهل من عملية الاختراق. 

أهم قواعد للشوبينج أونلاين بشكل صحيح 

يوجد العديد من القواعد التي لابد من اتباعها عند الرغبة بالتسوق عبر الإنترنت؛ لضمان نيل المنتج المطلوب أو أياً كان الغرض بشكل صحيح؛ ومطابق للمواصفات والخصائص المراد الحصول عليها، حيث يوجد نسبة كبيرة من المتسوقين الذين يقومون بعملية التسوق بصورة عشوائية، وبالتالي يحصلون على أغراض لا تلبي حاجتهم، ونذكر من أهمها: الاطلاع على  خصائص المنتج المكتوبة بجانبه بشكل دقيق، ومشاهدة الصور الخاصة به، والتحقق من مدى مناسبتها مع الهدف من شرائها، والتحقق من قياس المنتج في حال كان عبارة قطع ملابس، أو أحذية وما شابه، إذ أن المقاسات تختلف وفقاً لنوع العلامة التجارية، ومن الممكن أن يتم استخدام جدول القياسات التي عادةً ما يكون متوفر مع المنتجات على المتجر. 

إقرأ أيضا:كيف أحذف شخص من قروب الانستقرام

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى ضرورة مراجعة التقييمات المتوفرة عند كل منتج في المتجر، بهدف التحقق من مدى جودته، بحيث تتفاوت عادةً ما بين آراء سلبية وإيجابية مقدمة من قبل أشخاص قد قاموا بتجربته من قبل، كما لابد من الاطلاع على التعليمات الخاصة بسياسة الاسترجاع والاستبدال في المتجر، وذلك بهدف امتلاك معرفة حول كيفية التعامل بشكل صحيح في حال لم ينل المنتج إعجاب المستخدم، وبالتأكيد ينصح المتسوق باستغلال فترة التخفيضات والتنزيلات في المتاجر، من أجل تلبية احتياجاتهم من مختلف السلع والمنتجات مقابل سعر منخفض، والجدير بالذكر أيضاً أنه ينصح بأن يقوم المتسوق على شراء مجموعة كبيرة من الأغراض في الوقت نفسه؛ من خلال تجميعها في سلة التسوق المتوفرة في غالبية المتاجر، وذلك بهدف ضمان توفير المال والوقت المبذول في عملية الشحن، ناهيك عن وجود العديد من المتاجر الإلكترونية التي تقدم عروضاً وخصومات عند شراء كميات كبيرة، وفي النهاية ينصح بأن يتم التعامل مع متاجر معروفة ومشهورة لتفادي وقوع أي مشاكل. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
برنامج فيس بوك
التالي
قواعد للبيع أونلاين بأمان