اقرأ » كاميرات الرؤية في السيارات
سيارات ميكانيك السيارات

كاميرات الرؤية في السيارات

كاميرات الرؤية في السيارات

كاميرات الرؤية

هناك العديد من أنواع كاميرات الرؤية الخاصة بالسيارات، ولكل نوع وظيفته الخاصة، وبشكل عام فإن الهدف العام من وجود الكاميرات هو رصد المنطقة المحيطة بالسيارة لمساعدة السائق في قيادة أفضل، حيث يمكن إضافة كاميرات الرؤية على اختلاف أنواعها في مختلف أنواع السيارات، كما أنها تأتي بأحجام مختلفة، وأسعار متفاوتة تناسب إمكانيات وأذواق المستخدمين كافة.

أنواع كاميرات الرؤية في السيارات

كاميرات الرؤية الخلفية 

كاميرا الرؤية الخلفية هي عبارة عن كاميرا يتم تركيبها في مؤخرة السيارة من الخارج، وتحديداً على المصد الخلفي أو تحت رقم السيارة، وترتبط  بواسطة كابلات أو الاتصالات اللاسلكية؛ بشاشة عرض موجودة في مقدمة السيارة يراها السائق وتساعده في رؤية العوائق الموجودة خلف السيارة في حال الرجوع إلى الخلف، وتعطيه رؤية واضحة في مختلف الظروف المحيطة، أما تقدير المسافات ما بين السيارة والعائق فإنه يقع على عاتق السائق، إذ  يستطيع السائق من خلال الممارسة والخبرة؛ تقدير المسافة بينه وبين الأشياء من خلفه، والسبب أن الكاميرا لا تعطي أبعاد الأشياء فقط تعرضها، ولكن بعضها قد ينبه السائق من مدى قربه من الأجسام باستخدام نظام تنبيه صوتي معين. يوجد العديد من كاميرات الرؤية الخلفية في الأسواق، وهي تتفاوت فيما بينها بجودة الأداء، وأسعارها، ومعاييرها التقنية.

كاميرا الرؤية الأمامية في السيارات

تعرف كاميرات المراقبة الأمامية باسم داش كام، ويعمد البعض إلى إضافة كاميرا للرؤية الأمامية في السيارة، والتي تعمل على تسجيل ما يحصل أمام السائق وأحياناً ما يحصل خلفه، بالإضافة إلى تحديد مواقع ما تصوره بواسطة نظام GPS، وعادةً ما تكون هذه الكاميرات متطورة، وذات تقنيات تصوير حديثة، تعمل على تزويد السائق بفيديوهات عالية الدقة وخاصة الليلية منها، قد لا تلاحظها بالعين المجردة مثلما تفعل كاميرا Thinkware dash F800، وبعضها الآخر يوفر مشاهدة ليلية مقبولة، إلى جانب المقاطع النهارية الواضحة مثل كاميرا Cobra CDR 895 D Drive HD، وهناك كاميرات تتميز بميزة الدوران بزاوية 360 درجة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بطارية تبلغ صلاحيتها 72 ساعة في الشحنة الواحدة، مثل كاميرا Vava’s Dash Cam ذات التصوير الأمامي فقط، وأخرى تقدم تصوير بتقنية HDR مثل كاميرا ZEdge Z4. 

اقرأ أيضاً  بورش كايين في السعودية

كاميرا الرؤية الخلفية الرقمية 

تعتبر كاميرا الرؤية الخلفية الرقمية من أحدث طرازات كاميرات الرؤية الخلفية على الإطلاق، ومن أبرز أنواعها my GEKO gear Infini View Lite ذات المميزات العديدة. يعتمد النظام الرقمي على وجود كاميرا أمامية تدعم مستشعر Sony Exmor، وأخرى خلفية مزودة بعدسة من نوع IPX7 المضادة للماء، والتي تدعم مستشعر Sony Starvis، بالإضافة إلى مستشعر G-Sensor، كما تؤمن هذه الكاميرا الرقمية رؤية خلفية بزاوية 170 درجة، وتستطيع أن تسجل الفيديو بدقة 1920×1080 بيكسل، بما يقارب 30 لقطة في الثانية، كما أنها مزودة ببطاقة microSD بسعة 16GB، إضافةً إلى احتوائها على بطارية بقدرة 800 مللي أمبير/ساعة يتم توصيلها بشاحن السيارة، وتكون مرتبطة بشاشة لمس عند السائق.

فوائد كاميرا المراقبة والرؤية في السيارة

  • تعمل على رصد كل ما يدور داخل وخارج السيارة من أصوات أو صور لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  • تعمل على استشعار وجود العوائق البيئية حتى 250 متراً في حالة عدم وضوح الرؤية ووجود الضباب، وتكمن فائدة هذه الكاميرات بأنها تجنب السائق الاصطدام بالأشياء المحيطة به لعدم  قدرته على رؤيتها.
  • يمكن الرجوع إلى كل ما تسجله الكاميرا في حالة حدوث حادث، ومعرفة الظروف الخاصة المحيطة به.
  •  إن وجود كاميرا في السيارة يحافظ عليها من السرقة ويبقي الأشياء آمنة بداخلها.
  •  إمكانية تتبع السيارة عبر التطبيقات المرتبطة بالكاميرا؛ إذ يمكن لأصحاب الشركات تتبع السيارات التابعة لهم من خلال الكاميرا.