العراق

كلية الهندسة جامعة الكوفة

كلية الهندسة جامعة الكوفة

جامعة الكوفة

تعد جامعة الكوفة أحد أهم وأبرز الجامعات العراقية التي تأسست عام 1987م، بدأت الجامعة مسارها التعليمي في ثلاث كليات فقط وهم كلية الطب، وكلية التربية للبنات، وكلية الآداب، ثم بعد ذلك تطورت و نمت واتسعت وأصبحت تضم اليوم 21 كلية في تخصصات علمية وإنسانية عديدة، فضلاً عن عمادة الدراسات العليا التي استحدثت عام 2017، وهي تخطط للتوسع الأفقي والعمودي لتشمل العلوم والآداب والمعارف والفنون كافة، تضم الجامعة برنامج الدراسات العليا، كما تسمح بتدريس مسار صباحي ومسائي أيضاً، حيث تطمح جامعة الكوفة لتكون واحدة من جامعات العالم الرائدة في مجال الأصالة والاستكشاف والبحث العلمي، كما تعمل جامعة الكوفة على إعداد وتخريج كفاءات علمية و قيادية رائدة.

كلية الهندسة في  جامعة الكوفة

تعتبر كلية الهندسة أحد أهم الكليات الموجودة في جامعة الكوفة، والتي تأسست عام 1993، حيث ركزت جامعة الكوفة على أن تكون كلية الهندسة فيها رائدة ومتميزة على مستوى العراق بشكل عام وعلى مستوى المنطقة بشكل خاص، سواء على مستوى التعليم أو على مستوى البحث العلمي، حيث تعمل على مواكبة التطورات التكنولوجية وإجراء التطورات والتحديثات عليها بشكل مستمر كما ركزت الجامعة بخصوص كلية الهندسة على إعداد مهندسين مؤهلين لسوق العمل وذلك من خلال توفير البيئة الأكاديمية المناسبة من تعليم وبحوثات وغيرها، كما توفر جامعة الكوفة كادر تدريسي خبير لكلية الهندسة بشكل خاص وعلى مستوى الجامعة ككل. 

الأقسام الأكاديمية في كلية الهندسة

تتنوع الأقسام الموجودة في كلية الهندسة والتي تختص جميعها بالهندسة، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • قسم الهندسة الكيمياوية

 تعرف الهندسة الكيمياوية بأنها علم من العلوم الهندسية الذي يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية وتصميم وبناء وإدارة المصانع .

  • قسم هندسة العمارة

 تعتبر العمارة علم وفن منطقي، كما تعد عوامل الزمان والمكان والإنسان من أهم مدخلاته وبذلك يتحدد النتاج المعماري وفق مؤشرات أساسها البيئة والموروث وخصائص العمارة المحلية والاسلامية.

  • قسم الهندسة المدنية

 تم تأسيس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة سنة 1993، حيث تم قبول خمسين طالب وكانت تشغل جناح واحد من بناية تأسيسها.

  • قسم الهندسة الميكانيكية

تم افتتاح قسم الهندسة الميكانيكية في سنة 1994، وتم قبول الطلبة فيه، يهدف القسم إلى إعداد كادر هندسي متخصص يلبي حاجة المجتمع للمساهمة الفعالة في تنفيذ مشاريع خطط التنمية والإعمار في البلاد.

  • قسم هندسة المنشآت والموارد المائية:

تأسس قسم هندسة المنشآت و الموارد المائية في سنة 2008، و تم قبول الطلبة فيه، يهدف القسم إلى إعداد كادر هندسي متخصص يلبي حاجة المجتمع للمساهمة الفعالة في تنفيذ مشاريع الموارد المائية و المنشآت الهيدروليكية.

  • قسم هندسة المواد

 تم تأسيس قسم هندسة المواد في جامعة الكوفة على يد نخبة من الأساتذة الأكفاء عام 2007-2008، وجاء هذا التأسيس تلبية للحاجة المتزايدة لهذا الاختصاص ولمواكبة التطور السريع الحاصل في العالم وتقديم خريجين ذو كفاءة عالية لخدمة المجتمع وسوق العمل.

  • قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات

تأسس القسم في سنة 2011، ويهدف إلى إعداد كادر هندسي مؤهل للمساهمة الفعالة بمواكبة التطورات السريعة في مجالي الالكترونيك والاتصالات.

  • قسم الهندسة الكهربائية

افتتح قسم الهندسة الكهربائية في عام 2002، يهدف القسم إلى إعداد وتهيئة الكوادر الهندسية المؤهلة علمياً باختصاص الهندسة الكهربائية والالكترونية.

أهداف كلية الهندسة

تم تأسيس كلية الهندسة في جامعة الكوفة وذلك لتحقيق عدة أهداف نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • تطبيق أعلى مستويات الجودة في التعليم الهندسي مما يؤدي إلى تميزها.
  • إعداد مهندسين لديهم القدرة على خدمة المجتمع وسوق العمل وذلك بسبب المؤهلات التي يكتسبها المهندس في العملية التدريسية.
  • توفير المختبرات والورش والأجهزة اللازمة لتحقيق عملية التدريس.

السابق
خارطة العراق القديمة
التالي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقديم المسائي