اقرأ » كم إمارة في دولة الإمارات
الإمارات العربية المتحدة دول ومعالم

كم إمارة في دولة الإمارات

كم إمارة في دولة الإمارات

دولة الإمارات

تتألف دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إماراتٍ، هي أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القوين ورأس الخيمة والفجيرة، وتقع في حدود شبه الجزيرة العربية، على حدود خليج عمان والخليج الفارسي، وتبلغ مساحتها 83600كم2، ويبلغ عدد سكانها حوالي تسعة ملايين ونصف حسب إحصائيات 2017. 

تأسيس دولة الإمارات 

تشكّلت دولة الامارات من اندماج الإمارات ست إمارات عام 1971، وانضمت إليهم الإمارة السابعة وهي إمارة رأس الخيمة عام 1972، الأمر الذي جعلها تُعرف سابقاً باسم الإمارات المتصالحة. 

حدود دولة الإمارات 

يحد الإمارات العربية المتحدة من الشرق سلطنة عمان، ومن كلا الجهتين الغربية والجنوبية فتحدها المملكة العربية السعودية، أما من الجهة الشمالية فتحدها إيران.

إمارات دولة الإمارات

إمارة أبو ظبي 

تعد مدينة أبو ظبي هي العاصمة الاتحادية لدولة الإمارات، وهي الإمارة الأكبر بين الإمارات السبع، حيث تبلغ مساحتها 67340كم2 يسكنها ما يقارب مليونين ونصف نسمةٍ، تشكل اليابسة من المساحة الكلية لإمارة أبو ظبي مانسبته 84%، كما أنها تضم 200 جزيرة. وتجاور الإمارة المملكة العربية السعودية من الجنوب والغرب، وسلطنة عُمان من الشرق، وإمارة دبي من الشمال الشرقي، وتقع على ساحل الخليج العربي، كما تضم الإمارة ثلاث مناطق رئيسيةٍ، وهي: 

  • منطقة أبو ظبي: وتضم مقر رئيس الدولة ومجلس الوزراء، ومقرات الوزارات والسفارات الأجنبية وميناء زايد ومطار أبو ظبي الدولي. 
  • منطقة العين: هي منطقةٌ خصبةٌ تكثر فيها المزارع، وترتفع 1240 متراً فوق سطح البحر. 
  • منطقة الظفرة: تضم عدداً كبيراً من الغابات الحرجية وبعض حقول النفط البرية.

كما يوجد فيها أربعة جسورٍ تربط المدينة باليابسة وهي جسر المقطع، وجسر المصفح، وجسر الشيخ زايد، وجسر الشيخ خليفة. 

إمارة دبي 

تعد إمارة دبي هي الإمارة الثانية في دولة الإمارات من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 4114كم2، وتشكل ما نسبته 5% من مساحة دولة الإمارات، يسكنها ما يقارب الثلاثة ملايين نسمةٍ. تقع إمارة دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، على الجنوب الغربي من الخليج العربي، وتجاورها أبو ظبي من الجنوب، والشارقة من الشمال الشرقيّ. يتبع لإمارة دبي منطقة حنّا الجبلية على بعد 100كم على الحدود المجاورة لعمان.

إمارة الشارقة 

تقع في منتصف دولة الإمارات، وهي الإمارة الثالثة من حيث المساحة، حيث تبلغ 2590كم2 أي ما نسبته 3.3% من المساحة الكلية لدولة الإمارات، وتمتاز هذه الإمارة كونها تجمع بين الحداثة والتاريخ العريق والتمسك بالتقاليد. تضم الإمارة مناطق صحراويةٍ كبيرةٍ تحتوي على الكثبان الرملية، وبعض المناطق الزراعية والجزر، ويتبع لإمارة الشارقة عددٌ من المدن، وهي: 

  • مدينة خورفكان:  وهي أكبر المدن التابعة لإمارة الشارقة وتقع على الساحل الشرقي، وتضم ميناءً بحريّاً أكسبها أهميةً اقتصاديةً. 
  • كلباء: هي مدينةٌ تاريخيةٌ تحتفظ بحصونها ومتحفها القديمة.
  • دبا الحصن: هي مجموعةٌ من ثلاث حواضر ساحليةٍ، إحداها تتبع لإمارة الشارقة، وترتفع جبالها لحوالي 2000 متر. 
  • الذيد: هي المدينة الثالثة من حيث المساحة في إمارة الشارقة، وتعد المنتج الرئيسي للخضروات والفواكه في دولة الإمارات. 

إمارة عجمان 

هي الإمارة الأصغر في الإمارات، حيث تبلغ مساحتها 260كم2، وتمتاز بوجود الجبال الغنية بالمغنيسيوم والكروم وأحجار البناء، ويسود إمارة عجمان الطابع الصحراوي يمتاز مناخه بالاعتدال بحيث تتوسط درجة الحرارة وترتفع الرطوبة صيفاً، أما خلال الشتاء فتصل إلى 25 درجةٍ مئوية. وتضم إمارة عجمان عدداً من المدن، وهي: 

  • مدينة عجمان: تحتوي على المقرات الحكومية والشركات والأسواق، ويوجد فيها ميناء عجمان الذي يمر داخل المدينة.
  • المنامة: تقع على بعد 60كم من مدنة عجمان شرقاً، وتمتاز باحتوائها على مناطق طبيعيةٍ سياحيةٍ ومناخٍ معتدلٍ. 
  • مصفوت: تقع على بعد 110كم من عجمان، وتشتهر بالتربة الخصبة وانتشار الزراعة، واحتوائها على عددٍ من الوديان والجبال. 

إمارة أم القيوين 

هي الإمارة الثانية من حيث صغر المساحة، وتقع على ساحل الخليج العربي، وتعد أقدم مدينةٍ في العالم من حيث الغوص لاستخراج اللؤلؤ، وهي تقع بين إمارتي الشارقة من جهة الجنوب الغربي، وإمارة رأس الخيمة من الشمال الشرقي، وتقع مدينة أم القيوين على شبه جزيرةٍ ضيقةٍ تُسمى خور البدية، كما تضم المدينة سبع قلاعٍ. 

إمارة رأس الخيمة 

هي الإمارة الرابعة في دولة الإمارات من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 1684كم2 أي ما نسبته 3.16% من النسبة الكلية لدولة الإمارات. ، ويسكنها ما يقارب 300 ألف نسمةٍ، وتشتهر الإمارة بمينائها، وبكونها مكاناً لاستخراج أفضل اللآلئ الطبيعية، حيث كانت مهنة التنقيب عن اللؤلؤ الطبيعي من أهم مصادر دخلها سابقاً. 

إمارة الفجيرة

هي الإمارة الوحيدة التي لا تقع على الخليج العربي، لكنها تقع بالكامل على بحر عمان، تبلغ مساحتها 1450كم2، وهي تتألف من عددٍ من السلاسل الجبلية والهضاب والسهول والمناطق الصحراوية، وتضم عدداً من المدن وهي دبا ومربح وقدفع والبدية ومسافي والسيجة، ويعد ميناؤها واحداً من أهم الموانئ التي يتم من خلالها شحن الماشية، وهو أيضاً من أهم موانئ تزويد الوقود.