اقرأ » كم عدد محافظات عمان
سلطنة عمان

كم عدد محافظات عمان

كم عدد محافظات عمان

تقع سلطنة عُمان في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتغطي مساحة إجمالية تقدر بـ 309.500كم مربع، وتمتد سواحل السلطنة على مسافة 3165كم من مضيق هرمز في الشمال إلى حدود اليمن، وتطل على ثلاثة بحار هي: بحر العرب، وبحر عُمان، والخليج العربي، ويحد سلطنة عُمان من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية، ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب، وسنوضح هنا عدد محافظات عمان
وأسماءها.

عدد محافظات عمان

تضم سلطنة عمان إحدى عشرة محافظة، وهي:

محافظة مسقط

عاصمة سلطنة عمان ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، وتمثل محافظة مسقط مركز رئيسي حيوي للنشاط الاقتصادي والسياحي والتجاري سواءً على المستوى المحلي أو على مستوى علاقات السلطنة مع الدول الأخرى، وتعتبر محافظة مسقط الأعلى كثافة سكانية في السلطنة من بين المحافظات، ويبلغ عدد سكانها 1.72 نسمة وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2017، وتضم المحافظة ست ولايات وهي: مسقط -مركز المحافظة- ، وبوشر، ومطرح، والسيب، والعامرات، وقريات، والمحافظة بمثابة جهاز إداري يُعنى بخدمة المواطنين داخل حدودها الإدارية، ويدير شؤون محافظة مسقط معالي وزير الدولة ومحافظها.

محافظة الداخلية

تعتبر محافظة الداخلية بمثابة العمق الاستراتيجي لسلطنة عمان، وتقسّم لثماني ولايات وهي: بهلا، وسمائل، وآدم، وأزكي، ومنح، وبدبد، والحمراء، ونزوى وهي من أشهر ولايات المحافظة الداخلية، وهي عاصمة الثقافة في سلطنة عمان، وفيها العديد من المواقع التراثية ومنها كهف الهوته الذي يعتبر ثاني أكبر كهف في دول الخليج.

محافظة الظاهرة

محافظة الظاهرة هي سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي باتجاه صحراء الربع الخالي، وهي منطقة جميلة للسياحة الصحراوية حيث اكتشفت فيها كميات من المياه تجعلها وجهة سياحية جيدة، وتقسّم محافظة الظاهرة ثلاث ولايات وهي: ولاية ضنك، وولاية ينقل، وولاية عبري أحد المراكز الإقليمية في غرب سلطنة عمان حيث تعتبر جسرًا للعبور البري بين عمان والمنطقة العربية قديماً وحديثاً، وسمّيت عبري من العبور.

اقرأ أيضاً  السياحة في عمان

محافظة شمال الباطنة

تعد محافظة شمال الباطنة من المواقع الجغرافية الحيوية على الساحل الشمالي لسلطنة عمان والتي تطل على بحر عمان إلى رأس الحمراء في الجنوب، وتقسّم محافظة شمال الباطنة لست ولايات وهي: لوى، والسويق، وصحم، وشناص، والخابورة، وصحار التي تعتبر المركز الإقليمي للمحافظة وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية أشهرها “قلعة صحار”.

محافظة جنوب الباطنة

تمتاز محافظة جنوب الباطنة بالموقع الجغرافي الحيوي على الساحل الشمالي لسلطنة عمان، وتطل على بحر عمان، وتقسّم إدارياً إلى ست ولايات وهي: ولاية نخل، وولاية العوابي، وولاية المصنعة، وولاية وادي المعاول، وولاية بركاء، وولاية الرستاق وهي مركز المحافظة وتشتهر بعدد من المعالم التاريخية؛ مثل: حصن الحزم، وقلعة الرستاق وبعدد من العيون؛ مثل: عين الكسفة، وعين ثوارة في نخل.

محافظة البريمي

تمتاز محافظة البريمي باحتوائها على العديد من المعالم التاريخية من الحصون، والبيوت الأثرية؛ ومن أبرزها حصن الخندق، وقلعة الفياض، وقلعة وادي الجزر، ولمحافظة البريمي ثلاث ولايات وهي: ولاية السينية، ولاية محضة، ولاية البريمي.

محافظة الوسطى

تمتاز محافظة الوسطى بمساحتها الكبيرة وسط العاصمة، وتقسم لأربع ولايات وهي: ولاية الجازر، وولاية الدقم، وولاية محوت، وولاية هيما.

محافظة شمال الشرقية

تعتبر محافظة شمال الشرقية الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان، ويتبع لها ست ولايات وهي: ولاية المضيبي، وولاية بدية، ولاية ابراء، وولاية القابل، وولاية وادي بني خالد، وولاية دماء والطائيين.

محافظة جنوب الشرقية

تعتبر محافظة جنوب الشرقية الواجهة الجنوبية الشرقية لسلطنة عمان وهي أول بقعة تشرق عليها الشمس في الوطن العربي، ويتبع لها خمس ولايات وهي: الكامل والوافي، وصور، والمصيرة، وجعلان بني بو حسن، وجعلان بني بو علي.

محافظة ظفار

تقع في الجزء الجنوبي من السلطنة ويمتاز مناخها في فصل الخريف بالأمطار الموسمية المصحوبة بالسحب والضباب، ولها عشر ولايات وهي: ولاية شليم وجزر الحلانيات، وسدح، ومقشن، وطاقة، وثمريت، وصلالة، ورخيوت، وضلكوت، والمزيونة، ومرباط.

اقرأ أيضاً  المملكة العربية السعودية

محافظة مسندم

تقع في أقصى الشمال من سلطنة عمان وتتميز بمناظرها الرائعة وطبيعتها الخلابة، وتقسم لأربع ولايات وهي: ولاية دبا، ومدحا، وبخا، وخصب.

نظام الحكم في سلطنة عمان

يتولى السطان قابوس بن سعيد دفة الحكم في البلاد منذ عام 1970م، إذ تنتهج الدولة نظام الحكم السلطاني الوراثي فيها، وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد مع انتشار واسع للغة الإنجليزية كلغة ثانية معتمدة، ويعتنق سكان البلاد الديانة الإسلامية مع عدد من الديانات الأخرى كالمسيحية والبوذية والهندوسية…

دلالة ألوان علم سلطنة عمان

يتكوّن علم سلطنة عمان من ثلاثة ألوان وهي الأبيض والأحمر والأخضر , بحيث يتواجد اللون الأحمر في أعلى العلم، ثمّ يليه اللون الأبيض والذي يتّخذ ما يشبه حرف (T) ولكن تم تدوير الحرف بحوالي 90 درجة إلى ناحية الشمال وهي ناحية الساري، ويوجد في أعلى اللون الأحمر الشعار الخاص بسلطنة عُمان وهو خجر وسيفين وبالأسفل يوجد اللون الأخضر.

مناخ محافظات عمان

يمتاز مناخ السلطنة بأنه مناخ حار جاف صيفاً ومعتدل شتاءً، باستثناء محافظة ظفار في جنوب عمان التي يتأثر مناخها بالرياح الموسمية خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر من كل عام، ويبدأ فصل الصيف في مايو ويستمر حتى أكتوبر، أما فصل الشتاء فيمتد من أكتوبر إلى أبريل، وعلى الرغم أن الطقس السائد يكون جاف خلال فصل الشتاء وقد تهطل الأمطار في بعض الأحيان تبعاً لتحركات أنظمة الضغط الجوي المنخفضة من جهة الغرب.

عملة سلطنة عمان

الريال العُماني هو العملة الرسمية في سلطنة عمان، ويتكون من 1000 بيسة صادرة عن البنك المركزي العُماني.

ظل تاريخ النقد عملية طويلة ومثيرة للإهتمام في الإسلام وفي عمان، حيث أن قطع العملات النقدية كانت نفسها بمثابة وثائق دينية وثقافية وسياسية، لأنها تسجل الأحداث التي وقعت في التواريخ التي تمت فيها بالفعل. وتتمع عمان بميزة حيازتها لأقدم دار إسلامية لصك وضرب العملة في شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضاً  محافظة شمال الشرقية سلطنة عمان

مقالات عن سلطنة عمان