اليمن

كم محافظة في اليمن

كم محافظة في اليمن

اليمن

هي دولة عربية تقع في الجزء الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة العربية غرب القارة الآسيوية تحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الشرق سلطنة عمان، ويطل ساحلها الجنوبي على بحر العرب بينما يطل ساحلها الغربي على البحر الأحمر، وتتبع لليمن 200 جزيرة يمتد بعضها في البحر الأحمر، ويمتد بعضها الآخر في بحر العرب، أما نظام الحكم  في اليمن، فهو نظام حكم جمهوري، وينص دستورها على الديمقراطية، وإقرار التعددية في كافة مكونات المجتمع الحزبية، والسياسية، وأن الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع، وتعتبر اليمن من أقدم مراكز الحضارة في العالم لا يعلم على وجه التحديد متي بدأ تاريخ اليمن لكن وجدت نقوش في حضارة بلاد ما بين النهرين تبيّن أنّها امتدت منذ زمن بعيد حيث ذكرت سبأ في نص سومري يعود إلى حوالي سنة 2500ق.م. 

التقسيم الإداري وعدد المحافظات في اليمن

تضم اليمن 21 محافظة، وفي عام 2013 تم إعلان انفصال أرخبيل سقطرى، وبهذا أصبح العدد 22 محافظة، وتعد محافظة حضرموت أكبر المحافظات اليمنية أما أشهر المحافظات اليمنية في الجانب السياسي، فهي صنعاء، وأشهرها في الجانب الإقتصادي هي عدن، وتحصد محافظة إب لقب أشهر محافظة في الجانب السياحي، وأكثر المحافظات كثافة سكانية هي أمانة العاصمة، ومركزها صنعاء، وأقلها من حيث الكثافة هي أرخبيل سقطرى، ومركزها حديبو.

تنقسم اليمن إداريا إلي  22محافظة، والمحافظة هي: وحدة إدارية تابعة للتقسيم الإداري، وتنقسم المحافظة إلى مديريات، ثم إلى مدن، ثم أحياء، ثم حارات في الحضر، أما في الريف تنقسم المديرية إلى عزل، ثم قرى، ثم محلات، ويبلغ عدد المديريات 333مديرية، وعدد العزل 2200، أما عدد القرى يبلغ 36986 قرية، وعدد المحلات، والحارات فيبلغ 91489، ويبلغ عدد الدوائر المحلية 5620 دائرة محلية.

أسماء المحافظات اليمنية

أمانة العاصمة، وصنعاء، وحضر موت، وعدن، والحديدة، وإب، وتعز، وأبين، ولحج، والبيضاء، وشبوة، ومأرب، والجوف، والمهرة، والمحويت، وحجة، والضالع، وعمران، وصعدة، وذمار، وريمة، وأرخبيل سقطرى. 

مناخ اليمن

يختلف مناخ اليمن تبعا لاختلاف المناطق، ويكون ما بين حرارة، ورطوبة مثل المناطق الساحلية، وما بين حرارة، وجفاف في المناطق الشرقية لليمن، أو معتدل في المناطق الجبلية، والمرتفعات فنجد أنه :

في المرتفعات يكون الجو غالبا معتدل في معظم أيام العام، ويمكن أن يكون المناخ في يوم واحد حار في فترة الظهيرة ،وبارد أثناء الليل. 

أما الساحل الغربي لليمن :فهو حار في الصيف حيث تصل درجات الحرارة إلى 45درجة مئوية، ومعتدل في الشتاء، وتصل درجات الحرارة إلى 35 درجة مئوية.

أما الساحل الجنوبي :يكون معتدل في الصيف، وتصل درجة الحرارة إلى37 درجة مئوية، وفي الشتاء تسجل درجة الحرارة 25 درجة مئوية، وتسقط الأمطار في هذا الإقليم لمدة عشرة أيام فقط طوال العام، ولا تتجاوز ال 100ملليمتر في السنة بينما تسجل الأمطار معدل أعلى في المنطقة الجبلية الوسطى حيث تكون الكمية ما بين 400-1100 ملم، وتسجل هذه المنطقة أعلى معدل في عدد الأيام الممطرة طوال العام، والتي قد تزيد عن 156 يومًا في السنة.

الأقاليم الجغرافية في اليمن

يمكن تقسيم اليمن جغرافيا إلى خمسة أقاليم جغرافية هم:

  • إقليم المرتفعات الجبلية: يمتد هذا الإقليم من الحدود الشمالية الغربية إلى أقصى الجنوب الشرقي، وتكثر في هذا الإقليم الجبال، والمرتفعات، وتعدّ جباله، ومرتفعاته من أعلى المرتفعات في شبه الجزيرة العربية، وهو أكبر أقاليم اليمن الجغرافية.
  • إقليم الصحراء: هو إقليم يخلو من النباتات مساحته الممتدة عبارة عن تربة رملية، ويضم صحراء الربع الخالي في اليمن.
  • إقليم المناطق الهضبية: يتكون من الأودية، والهضاب، وهو إقليم ذو طابع صحراوي، ويقع شرق، وشمال المرتفعات الجبلية.
  • إقليم السهل الساحلي: تتخلله الجبال، والهضاب، ويمتد من تهامة، ويمرّ بعدن، وحضر موت، والمهرة.

إقليم الأحواض الجبلية: تكثر فيه الأحواض، والسهول الجبلية، ويمتد شرق اليمن.

السابق
محافظة حضرموت في اليمن
التالي
مدينة نيس الفرنسية