اقرأ » كم محافظة في سوريا
سوريا

كم محافظة في سوريا

كم محافظة في سوريا

الجمهورية العربية السورية

من أقدم بقاع الأرض التي استقبلت بداية الحضارات الإنسانية، إنها سوريا أو الجمهورية العربية السورية، والتي تقع في الجزء الغربي من قارة آسيا حيث يحدها من الشمال تركيا ومن الجنوب الأردن، والعراق من شرقها وفلسطين والبحر الأبيض المتوسط من غربها، وتعتبر سوريا من أشهر البلدان العربية من حيث جمال وغموض تضاريسها ومناخها المعتدل، حيث يقع  في الجنوب هضبة الجولان البركانية وسهل حوران ثم جبل العرب المكون من حجارة بازلتية ثم مجموعة جبال لبنان في إتجاه الشمال.

استند البعض في تسمية سوريا أو معنى لفظة سوريا من الأساس أولًا إلى اللغة التركية أو الإمبراطورية الآشورية مع تبديل حرف الشين بالسين كمعظم اللغات السامية، وتعرف سوريا لدى العرب بأرض الشام واستند العلماء في تلك التسمية إلى سام بن نوح مع تبديل السين بالشين، أو بسبب الموقع الجغرافي للشام في الشمال، نفس السبب بالنسبة لليمن، لأنها تقع في اليمين، أما عن اللغة المنطوق بها في البلاد فهي اللغة السريانية والتي امتزجت بعد ذلك باللغة العربية وتأثرت بالفرنسية قليلًا لتأخذ لحن السريانية وكلمات من الفرنسية والتركية

بحسب دراسة عام 2015 فقد وصل عدد سكان سوريا إلى حوالي 19 مليون نسمة،  ولكن ما سببته الحرب من خسائر في الأرواح، وتشتت الأسر السورية في العديد من البلدان العربية المجاورة لذا لا توجد دراسات حديثة تؤكد تعداد السكان الكلي بسوريا.

التقسيم الجغرافي في سوريا

بالحديث عن تعداد السكان تنقسم الجمهورية العربية السورية إلى أربعة عشر محافظة زادت في عام 2013 إلى سبعة عشر محافظة، حيث صدق الأسد على قرار إعادة ترتيب المحافظات، وفقًا للمناطق التي مازالت تحت سيطرة الجيش السوري، وتنقسم كل محافظة إلى ستين منطقة، كل منطقة منهم تنقسم إلى العديد من النواحي، وتعتبر حمص هي أكبر محافظات سوريا من حيث التعداد السكاني وتأتي محافظة القنيطرة والتي لم يتجاوز سكانها الخمسين ألف نسمة. يتولى كل محافظ  مختار من رئيس الجمهورية نفسه إدارة كل محافظة من حيث التعليم والسياحة والنقل والتجارة الخارجية وكافة الخدمات الاخرى التي تساعد على تطبيق القانون والنظام، يعاونه في ذلك مجلس محلي منتخب، ويرجع ذلك لمركزية الحكم بسوريا لذا يتمحور دور السلطات المحلية حول تنفيذ قرارات الحكومة وتوجهاتها مع آلية الرقابة الذاتية فقط.

اقرأ أيضاً  إمارة دبي في الإمارات

محافظات سوريا

  • محافظة دمشق: عاصمة سوريا تقع في الجهة الجنوبية منها، على مساحة وصلت إلى حوالي 105كم2.
  • محافظة حماة: تعد رابع مدينة سورية من حيث الكثافة السكانية حيث وصل عدد سكانها إلى مليوني نسمة، عاصمتها مدينة حماة، وتمتد على مساحة تبلغ حوالي 8883كم2.
  • محافظة حمص: أكبر محافظات سوريا من حيث المساحة حيث تحتل المرتبة الأولى، تقع في منتصف سوريا ويقطعها نهر العاصي ويمر من خلالها.
  • محافظة درعا: تقع في جنوب سوريا على سهل حوران، وتمتد على مساحة بلغت 3730كم2.
  • محافظة اللاذقية: تتكون من بساتين وغابات كثيفة ووصلت مساحتها إلى 2297 كم2، مطلة على البحر الأبيض المتوسط.
  • محافظة طرطوس: تتخذ موقع جغرافي مميز فمن الناحية الجنوبية تحدها لبنان ومن الجهة الشمالية يمر عليها نهر السين ومحافظة اللاذقية، ويبلغ طول شاطئها 90كم، وتقع على مساحة وصلت لحوالي 1890كم2.
  • محافظة حلب: أكبر محافظات سوريا من حيث الكثافة السكانية، وتصل مساحتها حوالي 4868كم2، مقسمة إلى ثماني مناطق إدارية.
  • محافظة السويداء: تقع جنوب محافظة دمشق، ومن الجهة الشرقية يحدها كل من الصفا والبادية السورية، وتبلغ مساحتها حوالي 6550كم2.
  • محافظة دير الزور: تقع في شرق سوريا على نهر الفرات وتغطي ما مساحته 33.060كم2.
  • محافظة الحسكة: تقع هذه المحافظة شمال شرق سوريا ويمر منها نهر الخابور، في حين تبلغ مساحتها 23.000كم2.
  • محافظة ادلب: تقع شمال القطر السوري، ويحدها لواء اسكندرون من الشمال ومحافظة حلب من الشرق ومحافظة حماة من جنوباً واللاذقية غرباً، فيما تبلغ مساحتها 6.100كم2.
  • محافظة ريف دمشق: تقع جنوب سوريا، وتحدها محافظة حمص من الشرق ولبنان من الغرب ومحافظتي درعا والسويداء من الجنوب، كما تبلغ مساحتها 18.018كم2.
  • محافظة الرقّة: تقع شمال وسط سوريا وعلى بُعد 200كم من مشرق حلب، وتبلغ مساحة هذه المحافظة ما يساوي 19.616كم2.
  • محافظة القنيطرة: تقع إلى جنوب غرب سوريا على ارتفاع 1.010م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحتها 1.200كم2.
اقرأ أيضاً  مناطق سياحية في السعودية

مقالات عن محافظات سوريا