دول عربية

كم محافظة في لبنان

كم محافظة في لبنان

تقع دولة لبنان في غرب القارة الآسيوية، يحدها كلُ من البحر الأبيض المتوسط، وفلسطين المحتلة، وسوريا، وتبلغ مساحة لبنان حوالي 10452كم²، ويبلغ عدد سكان لبنان حوالي أربعة ملايين نسمة، ويديّنون بالدين الإسلامي والدين المسيحي. تنقسم لبنان إدارياً إلى ثماني محافظات.

محافظات لبنان

محافظة بيروت

بيروت هي العاصمة اللبنانية، ويرجع اسم بيروت إلى لفظ منقوش على أحد ألواح تل العمارنة وهي بيروتا بمعنى الآبار في اللغة الفينيقية القديمة. ترجع أهمية بيروت ليس فقط لأنها العاصمة اللبنانية، ولكن لأنها تحتوي على مقر الحكومة اللبنانية والبرلمان اللبناني، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من البنوك والشركات وغيرها من العناصر المؤثرة في النشاط الاقتصادي، وتنقسم بيروت إدارياً إلى حي الأشرفية، وحي دار المريسة، وحي الباشورة، وحي المزرعة، وحي مدور، وحي ميناء الحصن، وحي المصيطبة، وحي مرفأ بيروت، وحي رأس بيروت، وحي الرميل، وحي الصيفي، وحي زقاق البلاط، وحي المريسة.

على الجانب السياحي، تعتبر بيروت من أكثر المدن العربية جذباً للسياح وذلك يرجع لاحتوائها على العديد من المعالم الأثرية الفريدة مثل برج ساعة الحميدية، ومسجد محمد الأمين، والمنارة، وكاتدرائية القديس نيقولا، ومتحف بلانت ديسكفري، وصخرة الروشة، وحديقة الصنائع.

محافظة جبل لبنان

تقع محافظة جبل لبنان غرب الدولة اللبنانية وعاصمتها بعبدا، وأغلبية سكانها يدينون بالدين المسيحي، بالإضافة إلى أقلية مسلمة، وتنقسم محافظة جبل لبنان إدارياً إلى قضاء عالية، وقضاء بعبدا، وقضاء الشوف، وقضاء جبيل، وقضاء كسروان، وقضاء المتن. تحتوي محافظة جبل لبنان على أجمل المنتجعات السياحية الواقعة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

محافظة لبنان الشمالي

تقع في شمال الدولة اللبنانية وعاصمتها طرابلس، وغالبية سكانها من المسلمين السُنة، بالإضافة إلى أقلية مسيحية، وتنقسم محافظة شمال لبنان إدارياً إلى قضاء طرابلس، وقضاء الضنية، وقضاء زغرتا، وقضاء البترون، وقضاء البترون، وقضاء بشري. تحتوي محافظة شمال لبنان على العديد من المعالم الفريدة مثل القرنة السوداء والتي ترتفع عن الأرض حوالي 3090م، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الكنائس والأديرة والتي تعتبر من أقدم الأديرة على مستوى العالم.

محافظة لبنان الجنوبي

عاصمتها صيدا، وتظهر في خريطة لبنان على شكل لسان ساحلي يقع على البحر المتوسط. غالبية سكان محافظة لبنان الجنوبي من المسلمين، بالإضافة إلى أقلية مسيحية، وتنقسم إدارياً إلى قضاء صيدا، وقضاء صور، وقضاء جزين.

محافظة البقاع

تمتد محافظة البقاع في صورة سهل بين سلسلة جبال لبنان الشرقية والغربية، وتتميز باحتوائها على مساحة كبيرة من الأراضي الخصبة، بالإضافة إلى احتوائها على نهري الليطاني والعاصي، وينقسم سكانها بين الدين المسيحي والدين الإسلامي، حيث يدين حوالي 60% بالدين الإسلامي و40% بالدين المسيحي. تنقسم محافظة البقاع إدارياً إلى قضاء زحلة، وقضاء البقاع الغربي، وقضاء راشيا.

محافظة النبطية

إحدى مدن الجنوب اللبناني، وعاصمتها مدينة النبطية وتبلغ مساحتها حوالي 1058 كيلو متراً مربعاً، وتنقسم محافظة النبطية إدارياً إلى قضاء النبطية، وقضاء بنت جبيل، وقضاء حاصبيا، وقضاء مرجعيون. تحتوي على مساحات شاسعة من الهضاب والتلول لدرجة أن هناك العديد من المدن والقُرى مشيدة بالكامل على هضاب.

محافظة عكار

عاصمتها مدينة حلبا، وتبلغ مساحة محافظة عكار حوالي 776 كيلو متراً مربعاً، ويبلُغ عدد سكان محافظة عكار حوالي 165500 نسمة أغلبيتهم يدينون بالدين الإسلامي بالإضافة إلى بعض الأقليات من المسيحيين. تنقسم محافظة عكار إدارياً إلى منطقة الجومة، ومنطقة نجد عكار، ومنطقة الهضبات، ومنطقة جرد عكار، ومنطقة السهل.

محافظة بعلبك الهرمل

تبلغ مساحة بعلبك الهرمل حوالي 3009 كيلو مترات مربعة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 350000 نسمة، وتُعتبر من أحدث محافظات لبنان، حيثُ صدر قرار تأسيسها عام 2003، وتُعتبر مدينة بعلبك هي عاصمة محافظة بعلبك، وتنقسم المحافظة إدارياً إلى قضاء بعلبك وقضاء الهرمل.

السابق
محافظة الشمالية
التالي
محافظة لبنان الشمالي