تكنو لايف

كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه

كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه

إنشاء موقع إلكتروني

يعد مجال الإنترنت وتكنولوجيا أحد أكثر المجالات تطوراً إن لم يكن الأكثر، ويحتوي هذا المجال على مجموعة من الفئات المختلفة، بالإضافة إلى العديد من الأدوات والوسائل التي تتناسب مع كافة المستخدمين، وساهم كون الإنترنت أحد أساسيات الحياة فى معظم العالم بأن يصبح مصدر رزق عدد كبير من الأشخاص؛ حيث اتجه العديد إلى المواقع المختلفة التي تساعدهم على الحصول على دخل مادي، سواءً كانت المواقع التجارية، أو المواقع التي تحتوي على الإعلانات.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني

لإنشاء موقع إلكتروني والربح منه يجب اتباع مجموعة من الخطوات التي تساعد فى الوصول إلى الموقع فى صورته النهائية، وهذه الخطوات هي:

تحديد تخصص الموقع

تعد الخطوة الأولى من خطوات إنشاء موقع إلكتروني هي البحث عن تخصص الموقع واختياره، كما يجب أن يكون لدى الشخص خلفية وإن كانت بسيطة عن المجال الذي يريد الشخص إنشاء الموقع به، ويترتب عليه اختيار اسم الموقع والرابط الخاص به Domain، ويوجد العديد من المجالات التي يمكن الاختيار من بينها، مثل: الأخبار، والرياضة، والتعليم، والفن.

اختيار رابط الموقع الإلكتروني

يعد الرابط والمعروف باسم الدومين Domain أحد الأساسيات المتعلقة بالموقع الإلكتروني، ويُفضل أن يحتوي الموقع على .com, .net، ويكون الرابط له علاقة مباشرة بموضوع الموقع، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون الرابط الخاص بموقع إخباري هو sport.com.

اختيار شركة موثوقة لاستضافة الموقع

تعد خطوة الاستضافة من أهم الخطوات التي يجب اختيارها بعناية؛ حيث إنها تؤثر بشكل كبير على أداء الموقع فى المستقبل، لذا فإنه يجب على الشخص اختيار واحدة من شركات الاستضافة القوية والموثوقة، والتي تتمتع بسمعة جيدة، والتي تتناسب مع ميزانية الشخص.

اختيار منصة إدارة المحتوى

يوجد العديد من المنصات التي يمكن من خلالها إدارة المحتوى، وتعد منصة وورد بريس WordPress هي الأشهر فيها، ويمكن تنصيبها تلقائيّاً من خلال لوحة التحكم التي توفرها شركات الاستضافة للمواقع الإلكترونية، ويمكن للمستخدم الانطلاق من المنصات المجانية كخطوة أولى.

اختيار التصميم المناسب

تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات الخاصة بإنشاء موقع إلكتروني؛ حيث إنها تحتوي على الواجهة التي تعكس احترافية الموقع للزوار، ويمكن لمنشئ الموقع اختيار تصميم مدفوع أو تصميم مجاني، إلا أنه يفضل استعمال التصميم المدفوع كونه الأكثر أماناً.

إنشاء المحتوى

بعد إنشاء موقع إلكتروني يجب على الشخص تكوين المحتوى الإلكتروني اللازم، والذي يشمل إضافة معلومات خاصة بمجال العمل، ويتم ذلك من خلال كتابة المقالات، وإضافة الوسائط المختلفة، مثل: الصور، والفيديو، ويجب التنويه إلى أهمية التأكد من أن المحتوى مميز، وتحتاجه الفئة المستهدف.

التسويق للموقع الإلكتروني

بعد إنشاء المحتوى الخاص بالموقع، يجب على الشخص إنشاء صفحة على الفيسبوك تحمل اسم الموقع، ويتم نشر المحتوى عليها، ونشره فى المجموعات الخاصة بنفس مجال الموقع الإلكتروني، وذلك لزيادة عدد الزوار.

الربح من الموقع الإلكتروني

غالباً ما يقوم العديد من الأشخاص بإنشاء المواقع الإلكتروني بهدف الحصول على ربح معين، ويمكن الحصول على الربح من خلال الطرق الآتية:

الربح عن طريق أدسنس

يعد برنامج آدسنس من جوجل Google Adsense أحد أهم الطرق الموثوقة التي يمكن للموقع الإلكتروني تحقيق الربح من خلالها، وذلك بعد تفعيلها من الموقع، ويمتاز هذا البرنامج بالعديد من المميزات، مثل: اختيار محتوى الإعلانات كي تتناسب مع طبيعة الموقع ونوعيته.

إعلانات الشركات

تعد هذه الطريقة من الطرق الصعبة؛ حيث إن ذلك يستلزم حصول الموقع على نسبة مشاهدة أكثر من 5 مليون مشاهدة كل شهر؛ حيث إن العديد من الشركات تتجه إلى الإعلان عن منتجاتها أو الخدمات التي تقدمها فى المواقع الإلكترونية ذات الشهرة.

السابق
كيفية عمل موقع ويب
التالي
كيف أحذف رقمي من الانستقرام