عقارات

كيفية التسويق الإلكتروني للعقارات

كيفية التسويق الإلكتروني للعقارات

تسويق العقارات إلكترونياً

العقارات هي نوع من أنواع السلع التي تحتاج إلى تسويق، وقد كان يتم بيعها عن طريق الإعلانات التقليدية التي يتم طرحها في الجرائد والمجلات أو وضع إعلان واضح على العقار يحتوي طريقة الاتصال، أو عن طريق الذهاب مباشرة إلى المكتب العقاري، أما خلال السنوات الأخيرة فقد دخلت العقارات ضمن السلع التي يتم التسويق لها إلكترونياً وتم إنشاء العديد من المواقع والمتاجر الإلكترونية المتخصصة بذلك، كما يتم استخدام العديد من الطرق والأساليب لذلك.

الفرق بين التسويق والترويج العقاري

هناك فرق بين المصطلحين التسويق والترويج، حيث يعتبر التسويق عملية متكاملة تمر بثلاث مراحل حتى تكتمل وهي: امتلاك العقار المراد بيعه، ثم الترويج له وذلك يعني الإعلان عن العقار وذكر مميزاته والأسباب التي قد تدفع المشتري إلى شرائه والخطوة الثالثة وهي إتمام صفقة البيع والاتفاق على السعر والشروط الأخرى بين الطرفين.

كيفية تسويق العقارات إلكترونياً

أصبح التسويق الإلكتروني للعقارات من أهم وأكثر الطرق استخداماً في البيع والشراء في معظم دول العالم، حيث يتم جذب العملاء الباحثين عن العقارات وصولاً إلى إتمام الصفقة معهم بنجاح، وهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لنجاح ذلك والتي تتلخص بالآتي:

إقرأ أيضا:أفضل مكاتب عقار في العراق
  • شراء النطاق الإلكتروني (Domain): وهو أول خطوة يجب القيام بها، ويجب أن يكون هذا النطاق مطابقاً لاسم المكتب العقاري الخاص بك، ومن أهم مميزاته انه يسمح بوجود بريد إلكتروني ثابت بالإضافة إلى عنوان ويب ثابت.
  • إنشاء موقع إلكتروني (Website): حيث يتم إنشاء موقع إلكتروني للمكتب العقاري، حيث يتم استخدامه لنشر المعلومات والإعلانات الخاصة بالعقارات، والتي يجب أن تثير فضول الباحثين لدفعهم إلى زيارته وتصفحه.
  • تطوير الموقع الإلكتروني للحصول على أقصى استفادة: إذ يجب تطوير الموقع وتحسينه على فترات والاستعانة به للقيام بالحملات التسويقية المختلفة.
  • الدمج بين نوعي التسويق: إذ يجب الدمج بين الطريقتين من اجل الوصول إلى كافة الفئات والشرائح، حيث إنّ الاعتماد على طريقة واحدة في التسويق قد تؤدي إلى قلة العملاء.
  • وضع عروض تقديمية: إذ يجب كتابة عروض تقديمية لعقار ما تتضمن مواصفاته والمعلومات الأساسية له والتي تجيب على بعض تساؤلات من يبحث عن عقار معين، ومن الوسائل لعمل العرض التقديمي استخدام برمجية (بوربوينت).
  • تقديم معلومات وافية للعملاء: ويتم ذلك عن طريق إنشاء مدونة خاصة لمساعدة العملاء على فهم طبيعة عمل الموقع وطريقة استخدامه والاستفادة من الخدمات التي يقدمها، كما يمكن تقديم بعض النصائح للباحثين عن العقارات والتي تساعدهم على اختيار العقار الأفضل.

طرق إلكترونية لتسويق العقارات

هناك العديد من الطرق الإلكترونية التي يمكن الاستعانة بها من أجل التسويق العقاري، ومن هذه الطرق:

إقرأ أيضا:علاقة أسعار العقارات بأسعار مواد البناء
  • موقع سناب شات (Snapchat): حيث يمكن استخدامه عن طريق نشر بعض المقاطع والصور لفريق العمل الذي يقدم الخدمات العقارية للزوار والعملاء ما يشجعهم على التواصل مع صاحب الموقع.
  • استخدام تقنية 3D Infographics: والتي يمكن استخدامها لإعطاء فكرة عن التجديدات والإصلاحات التي سيتم عملها في العقار، أو إعطاء فكرة عن العقار من حيث المساحة والموقع والديكورات المتوفرة فيه.
  • استخدام تقنية Facebook Live: حيث يتم استخدام تقنية البث المباشر والتي تقدم خدمة التفاعل المباشر بين العملاء وصاحب العقار أو الموقع الإلكتروني.
  • استخدام تطبيقات الهواتف (Mobile Apps): أصبح الهاتف الذكي الآن من أهم المقتنيات التي يشتريها الناس، وعادة ما تتم 60% من زيارات العديد من المواقع الإلكترونية عن طريقه، وبذلك يمكن استخدام هذه الميزة بإنشاء تطبيق ذكي للتسويق العقاري.

مواقع تسويق إلكتروني للعقارات في الأردن

  • موقع السوق المفتوح: يقدم موقع السوق المفتوح عدداً كبيراً من الإعلانات العقارية المتنوعة، حيث يمكن إيجاد عدد من إعلانات الشقق سواء المعروضة للبيع أو المعروضة للإيجار أو حتى المنازل المستقلة والفلل، بالإضافة إلى الأراضي والعقارات التجارية وذلك في جميع محافظات المملكة.
  • موقع عقاري جو: وهو أحد مواقع التسويق العقاري في الأردن والذي يملك خبرة واسعة في هذا المجال.
  • منصة قوشان: وهي منصة أردنية للتسويق العقاري هدفها النهوض بالقطاع العقاري.
  • منصة بيوت الأردن: وهي منصة مختصة بالتسويق العقاري في الأردن وهي واحدة من المنصات التابعة لشركة (إيميرجنغ ماركتس بروبرتي جروب) التابعة لموقع (بيوت.كوم) والتي موقعها في الإمارات العربية المتحدة والتي تعد من اكبر وأشهر المواقع العقارية في الشرق الأوسط.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
طرق التسويق الإلكتروني للعقارات
التالي
ما هو التسويق العقاري وما هي طرقه