دول ومعالم

كيفية الحصول على فيزا شنغن

كيفية الحصول على فيزا شنغن

فيزا شنغن

شنغن هي اتفاقية أوروبية تم توقيعها بين 26 دولة من دول أوروبا، كان الغرض منها هو منح فيزا الغرض منها تسهيل الخروج والدخول لمواطني تلك الدول دون تأشيرات مسبقة، وهي مفتوحة لأغراض متعددة: مثل السياحة والدراسة والعمل العمل وكل مجالات السفر، كما تسهل الحركات التجارية بين دول اتفاقية شنغن، ويعود ذلك لمشاركة أجهزة الشرطة التابعة لتلك الدول المعلومات الأمنية عن بعضها البعض، كما سهل ذلك إجراءات حركة المرور في منطقة شنغن.

أنواع فيزا شنغن

  • فيزا شنغن ترانزيت: وهي بنوعين: إلى A و B، أما فيزا A تمنح لحاملها الحق في التنقل بحرية، وإمكانية المرور من خلال المطارات الدولية، لكنها لا تعطيه الحق في التنقل في أي دولة من دول منطقة الشنغن، والنوع الثاني فيزا B تمنح حاملها الحق في التنقل بحرية في كافة دول الشنغن، لفترة معينة يكون أقصاها خمسة أيام فقط، بهدف التجهيز للسفر خارج دول الشنغن.
  • يزا شنغن السياحية: وهي تحمل الرمز C، وتمنح هذه الفيزا للشخص وحده أو مع عائلته الحرية في التنقل، وإنهاء الأعمال والسياحة، لفترة محددة أقصاها 90 يوماً.
  • فيزا شنغن للتجارة أو التداول: وهي تحمل كذلك الرمز C، وتمنح حاملها الحق في البقاء والتنقل في دول الشنغن لفترة عام كامل، لأغراض التجارة أو العمل.
  • فيزا شنغن D: وتمنح حاملها الحق في الإقامة والتنقل في دول الشنغن، لفترة ثلاثة شهور، وهي مستخدمة للدراسة، أو للعمل أو التقاعد.
  • فيزا شنغن الجماعية: وتعطى هذه التأشيرة لفترة 30 يوماً فقط، وتعطى لعدد معين من الأشخاص يبدأ من خمسة أشخاص إلى خمسين شخص، ولكن يشترط في هذه الفيزا، أن يتم دخول كل الأفراد دول الشنغن معاً، وأن يغادروا دول منطقة شنجن معاً أيضًا.

دول الاتحاد الأوروبي التي تقبل فيزا شنغن

دول الاتحاد الأوروبي التي تعتبر ضمن نطاق شنغن هي: السويد، بلجيكا، سويسرا، النمسا، إيطاليا، إسبانيا، بولندا واليونان، والدنمارك، سلوفينيا، فنلندا، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، سلوفاكيا، البرتغال، مالطا، هولندا، ألمانيا، آيسلندا، فرنسا، المجر، التشيك، النرويج، رومانيا، بلغاريا.

إقرأ أيضا:أفضل فندق في البحرين

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنغن

  • جواز السفر: شريطة أن يكون ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل بعد انتهاء مدة الزيارة للبلد المطلوب، وأن يكون فيه صفحتين فارغتين.
  • صورتان شخصيتان: وأن تكون فوتوغرافية، وواضحة بخلفية باللون الأبيض.
  • دعوة مقدمة من الجهة المراد زيارتها: يتم تحديد سبب الزيارة فيها إلى البلد الأوروبي بالتفصيل، وكلما كان سبب الزيارة محددًا وواضحًا، كلما زادت فرصة الحصول على فيزا شنغن.
  • شهادة تحركات المتقدم: توضح تنقلاته من وإلى البلاد خلال فترة زمنية مدتها ستة أشهر، تتضمن تسجيلات الدخول والخروج.
  • كشف حساب بنكي: يوضح الرصيد ويبين حركات السحب والإيداع، من قبل البنك الخاص بالحساب الشخصي، أو جهة العمل، وذلك لآخر ستة شهور قبل التقدم في الطلب للحصول على التأشيرة، ويثبت توفر رصيد حالي، أو توفر بطاقة ائتمان بنكية سارية المفعول.
  • شهادة تأمين صحي: لفترة الإقامة في البلد المطلوب السفر إليه، وتكون الوثيقة عبارة عن شهادة تأمين تشمل التأمين الصحي، وتشمل تأمين العودة إلى الوطن طوال مدة الإقامة، وتصلح للاستخدام في جميع بلاد الاتحاد الأوروبي، وأن يكون الحد الأدنى لتغطية الفرد 30000 يورو، وبإمكان المتقدم للتأشيرة الحصول على التأمين عن طريق إحدى شركات التأمين في بلده.
  • خطاب من جهة العمل: يوضح تاريخ تعيين المتقدم، وقيمة راتبه الشهري ودرجته الوظيفية، وهذه المعلومات تسمى بمفردات المرتب، ويجب أن تكون مترجمة باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى خطاب من جهة العمل باسم المتقدم كما هو في جواز السفر، وأن تكون الأوراق كلها مختومة.
  • البطاقة الضريبية: ونسخة من السجل التجاري لمن يعملون بأعمال خاصة، مترجمة للغة الإنجليزية.
  • شهادة قيد: سواء من الجامعة أو المدرسة، إذا كان المتقدم طالبًا، على أن تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، مع شهادة الميلاد ووثيقة بموافقة الأب والأم على السفر.
  • تعبئة البيانات: ويجب أن تكون دقيقة وكاملة على موقع السفارة الالكتروني، ودفع التكاليف المطلوبة.

طلب موعد للتقديم لفيزا شنغن

يجب أخذ موعد واحد لكل شخص يرغب في الحصول على التأشيرة، سواء كان هذا الشخص بالغًا أو طفلًا، أما إذا تقدمت أسرة كاملة للحصول على التأشيرة وكانت مكونة من خمسة أفراد مثلًا، فيجب طلب خمسة مواعيد، لكل شخص موعد خاص به، وطلب المواعيد أمر سهل جدًا وغير معقد، إذ يمكن الحصول عليه عن طريق الانترنت، وفي دقائق معدودة، لكن يجب تجهيز البيانات كاملة، وجواز السفر، ثم فتح الموقع وطلب الموعد.

إقرأ أيضا:محلية أبو جابرة في السودان

المتقدمين لفيزا شنغن من ذوي الاحتياجات الخاصة

تتميز مراكز طلب تأشيرة شنغن بتوفّر خاصية دخول الكراسي المتحركة مجاناً، كما يسمح للمتقدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة أن يستعينوا بأشخاص يرافقونهم خلال تقديم الطلب، والبقاء معهم حتى الانتهاء من الإجراءات، كما تتوفر في المراكز المصاعد لاستخدامها عند الحاجة، ويرحب موظفو مراكز التأشيرات بمساعدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويفضل لدواعٍ أمنية عدم الإكثار من الأمتعة والحقائب، مع ضرورة ترك الهاتف خارج المراكز قبل الدخول.

السابق
محمية راس محمد
التالي
مدينة شوشتر