أثاث وأجهزة منزلية

كيفية تصميم مغاسل رخام عملية

كيفية تصميم مغاسل رخام عملية

تصميم المغاسل 

يتساءل العديد من الأشخاص حول كيفية تصميم مغاسل رخام عملية تخدمهم لفترة طويلة، وخصوصاً عند شراء أو بناء منزل جديد، إذ عادةً ما يقعون في حيرة من أمرهم حول أفضل المواد المصنعة، وطرق التصميم والديكور المناسبة لتنفيذها في عموم أقسام المنزل، بما في ذلك المطابخ والحمامات، حيث يجب أن يكون المنزل متناسقاً من حيث الألوان والرسومات والنقوشات؛ ليعطي مظهراً أكثر أناقة وجمال، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة اختيار مواد خام على مستوى عالي من الجودة في الأجزاء الأكثر استخداماً، وعرضةً للمياه والرطوبة، وخاصةً المغاسل. 

أهمية المغاسل 

تعتبر المغاسل واحدة من أهم وأبرز الأغراض الصحية التي يتم استخدامها في المنازل وغيرها من المباني، مثل: المطاعم، والفنادق، وحتى المكاتب والشركات، مع العلم أنها عادةً ما تكون مصنوعة من فخار صيني مطلي؛ أبيض اللون أو متعدد الألوان وفقاً لرغبة وتفضيل الأشخاص، وما يتناسب مع باقي أرجاء المكان، بالإضافة إلى أنها تتوفر بعدة أحجام وأشكال يمكن الاختيار من بينها، فيتم اختيار القياس بناءً على المكان المراد وضعها به، إلا أنها بصورة عامة تكون في الغالب تشمل على حوض ذو فتحة من الأعلى، وأخرى في الأسفل أو القاع من أجل تصريف المياه المستخدمة، كما تتكوّن من سيفون يتخذ شكل حرف P أو S، بحيث نجده مثبتاً على الحافة الخلفية من الحوض، وبه ثلاثة ثقوب، الأمر الذي يساعد في تثبيت الخلاطات الباردة والساخنة، والجدير بالذكر أيضاً أن المغاسل بشكل عاد تتعدد أنواعها من ناحية التصنيع والتصميم، فعلى سبيل المثال يتوفر منها ما يشمل على قاعدة، ومنها ما هو مصنوع من الرخام. 

إقرأ أيضا:كيفية تشغيل ماكينة التطريز بالكمبيوتر

تصميم مغاسل رخام عملية 

تعد المغاسل من أهم الأجهزة التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل أي منزل، إذ يتم استعمالها طوال الوقت من أجل العناية بالنظافة الشخصية، لذا لابد من الاهتمام والعناية بها طوال الوقت، واستخدام مواد تصنيع عالية الجودة والكفاءة، بحيث تتمتع بعمر افتراضي طويل؛ يخدم الأفراد لسنوات عديدة، مع ضمان منح المكان مظهر راقي وأنيق، لذلك نجد نسبة كبيرة ممن يتجهون إلى المغاسل الرخامية المميزة، وعلى ذلك يقع الأفراد في حيرة من أمرهم حول كيفية تصميم مغاسل رخام عملية في منازلهم، لذا يجب إدراك أن يوجد نوعين من الرخام، الأول رخام صناعي، والآخر طبيعي، بحيث يتسم كل منهم بمجموعة مختلفة من الميزات والعيوب التي تساعد الأفراد في اتخاذ القرار، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي: 

  • يعتبر الرخام الطبيعي ذو جودة أعلى وأفضل من الصناعي، إلا أنه من الممكن أن ينكمش أو يتمدد، بالإضافة إلى أنه يتمتع بوزن ثقيل، ومن الممكن أن يتعرض للكسر، ناهيك عن أنه لا يمكن تشكيله وفقاً لرغبة الشخص، الأمر الذي يتطلب منحه اهتمام وعناية أكثر مقارنةً مع الصناعي. 
  • يشبه الرخام الصناعي رخام كوريان، كما أنه مماثل الطبيعي مع اختلاف جودة المواد المصنعة المستخدمة فيه، فيما يتسم بالعديد من الميزات، والتي من أهمها سهولة تنظيفه، ونعومة سطحه، بالإضافة إلى أنه لا يتعرض إلى أي تغييرات في لونه، ويتميز باللمعان. 

كيفية تصميم مغاسل رخام عملية منزلية 

يتم اختيار حجم وشكل المغسلة الرخامية وفقاً للمكان المراد وضعها به، سواء في المطبخ أو في الحمامات، بحيث من الممكن أن تكون داخلها أو خارجها، إذ أن الرخام يمنح مظهراً مميزاً، ويعطي إحساساً بالرقيّ والفخامة، كما أنه من أكثر المواد المناسبة للاستخدام في الأحواض المنزلية، نظراً إلى مظهره الجمالي وسهولة تنظيفه، لذا نشير فيما يلي إلى مجموعة من الأفكار التي يمكن تنفيذها من أجل الحصول على مغسلة رخامية عملية على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:أحدث دفايات مازوت
  • بإمكان الأشخاص تصميم مغسلة من الرخام ذات حوض كبير الحجم، وتشمل على جوانبها رفوف من أجل وضع وتخزين الأغراض الشخصية بها، أو بهدف ترتيب المناشف عليها، كما يمكن أن يتم تصميم الجدران التي تحيط بها بالخشب، مما يجعلها أكثر ملائمة للاستخدام في الحمامات. 
  • بإمكان الأشخاص تصميم مغاسل رخامية ذات فخامة عالية، وخصوصاً ممن يملكون فللاً، أو من يريدون استخدامها في الحمامات المخصصة للضيوف، وليس أفراد العائلة، بحيث يتم استعمال مغسلة ذهبية اللون ملوكية، مع تثبيت مجسم تاج أو أي شكل ملوكي، بالإضافة إلى جعل الرخام مموج بالألوان الترابية التي تتناسب مع الذهبي. 
  • بالإمكان تصميم مغاسل كلاسيكية واعتيادية في المنازل، بحيث يتم تثبيت حوض المغسلة الرخامية على كاونترات مغاسل أنيقة، بحيث يتم استغلال المساحة على أفضل وجه، إذ تشمل على خزائن ذات أحجام صغيرة أو كبيرة، أو تتخذ شكل مستطيل أو مربع، كما من الممكن أن تكون مفتوحة أو مغلقة، إذ تم تصميمها بهدف تخزين المستلزمات الشخصية. 
  • بالإمكان تثبيت مغسلة رخامية تشمل في الأسفل على مساحة تخزينية مميزة، بحيث يتم وضع مجموعة من الرفوف في المنطقة السفلية من الحوض، الأمر الذي يعتبر مناسباً لمن يملكون الكثير من الأغراض، ويتوفر لديهم مساحة كافية لتنفيذ التصميم.
  • يعتبر الرخام الناعم من أفضل المواد التي تمنح المكان لمسة مميزة، وخصوصاً في حال تم استخدام بلاط مزين أو مزخرف، أو تثبيت حنفيات منحنية، إلى جانب الاهتمام بالجدران والأرضية المحيطة. 

طرق الاعتناء في المغاسل الرخامية 

تتطلب المغاسل المصنوعة من الرخام الكثير من الاهتمام والعناية، لذا لابد من معرفة كيفية تنفيذ ذلك بعد اختيار التصميم المراد تطبيقه داخل المنزل، ونشير فيما يلي إلى مجموعة من أهم هذه النقاط على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:معلومات هامة عن رخام مغاسل المنزل
  • يجب الانتباه إلى عدم استخدام المنظفات التي تتكون من أساس حمضي، مثل: البرتقال، أو الخل، أو الليمون، نظراً إلى أنها تؤثر على الرخام بشكل كبير، وتجعلها عرضة للتلف والتآكل مع مرور الزمن. 
  • ينصح باستعمال مواد تنظيف ناعمة ولطيفة، مثل: القماش الناعم، والاسفنج، بحيث يجب تفادي استخدام المواد الحادة، مثل: الفراشي التي تتكون من شعيرات صلبة. 
  • لابد من الحرص على تخزين مواد التنظيف بشكل جيد وبعيد عن الرخام، من أجل تفادي ظهور بقع عليها. 
  • يجب الحرص على المحافظة على ختم مغاسل الرخام في المنزل، إذ أنه يتطلب ختم عند تثبيته، الأمر الذي يساهم في بقائه سليم وخالي من الحفر والبقع، إلا أنه على الرغم من ذلك سوف يبدأ في التآكل مع مرور الزمن، وسوف يتطلب أن يتم إغلاقه على نحو سنوي. 
  • يجب الحرص على أن يبقى الرخام المستخدم في حوض المغسلة جاف، إذ يجب التحقق من بقائه تجفيفه في حال كان رطباً بعد الاستخدام، ويتم ذلك حتى إن كان يشمل على ختم. 
  • ينصح باستخدام ملمع تجاري مخصص للرخام وليس الجرانيت، وذلك بهدف تجنب تعرضه للتلف بسبب المواد الكيميائية. 
  • ينصح باستخدام الصابون الطبيعي أو منظف الرخام في حال تم تراكم أوساخ أو غبار في المغسلة، كما يفضل أن يتم تخفيف صابون الأطباق في حال الرغبة باستخدامه؛ بواسطة مياه دافئة، بحيث يتم مسح المغاسل الرخامية بواسطة قطعة ناعمة من القماش. 
  • ينصح بعدم وضع أي مواد تجميل على سطح المغسلة الرخامي، مثل: العطور، والأظافر، ومعجون الأسنان، أو الكريمات، والصبغات، نظراً إلى أنها تترك بقعاً على الرخام، وتجعل المكان باهتاً، لذا يفضل أن يتم وضعها على صينية مشابهة لتلك التي يتم استخدامها في الفنادق، ثم تثبيتها على الرخام. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
أفكار لتصميم دواليب الملابس
التالي
أفكار لتصميم ديكور حدائق المنزل