تكنو لايف

كيفية تغيير كلمة السر للراوتر

كيفية تغيير كلمة السر للراوتر

الراوتر

الراوتر هو نقطة وصول إلى الإنترنت، ويمكن الحصول عليه من مزود خدمات الإنترنت، وهو عبارة عن صندوق بلاستيكي أبيض اللون يحتوي على هوائي أو أكثر موصول به، وهو عبارة عن حاسوب مُصغّر يهتم بتوجيه حركة الإنترنت بين أجهزة الحاسوب والهواتف النقالة وبين إتصال الإنترنت المقدم من مزود الخدمة، ويعمل على إيصال شبكة الإنترنت وربط الأجهزة ببعضها، ويُساعد ذلك على القيام ببعض النشاطات والألعاب المشتركة أو تبادل الملفات المختلفة، وتتوفر في أكثر البيوت جهاز الراوتر، ويُفضّل الكثير من الأشخاص تغيير كلمة السر لهذا الجهاز لجعل الإتصال أكثر أمنًا، كذلك لوضع رمز سهل يمكن حفظه وتذكره بسهولة في حال الحاجة لتوزيعه على الضيوف.

خطوات تغيير كلمة سر للراوتر

تُوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند تغيير كلمة سر الراوتر وهي:

  • فتح صفحة جهاز الراوتر عن طريق متصفح الويب، أو يمكن كتابة العنوان الآتي في خانة العنوان الإلكتروني 192.168.1.1 أو يمكن استخدام العنوان الإلكتروني الآتي: http://routerlogin.net ، أو يمكن مراجعة وثائق جهاز الراوتر لمعرفة ذلك، أما في حال عدم الوصول إلى جهاز الراوتر لأي سبب كان يمكن إعادة ضبط المصنع بالضغط على الزر الموجود على الراوتر.
  • في حال عدم إمكانية الوصول إلى جهاز الراوتر على الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، يجب الذهاب إلى موجه الأوامر الموجود في نظام الويندوز عن طريق الضغط على مفتاحي Windows+R وكتابة cmd، ثم يُفتح Command Prompt، وهنا يُكتب ipconfig مع الضغط على زر الإدخال، ثم يتم البحث عن عنوان “العبارة الافتراضية”، وهذا هو عنوان IP  (الإنترنت بروتوكول)، وهو عنوان الراوتر الخاص بجهاز المستخدم، ثم يُكتب هذا العنوان في المتصفح وسيكون على شكل أرقام كالتالي 192.168.2.1، ثم الذهاب إلى صفحة تفضيلات النظام، ثم اختيار الشبكة، ثم النقر على اتصال الإنترنت النشط ويكون لونه أخضر، ثم سيظهر عنوان جهاز الراوتر على الجهة اليمنى.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور عندما يطلبها النظام، ويكون عادة اسم المستخدم admin وكلمة المرور كذلك، لهذا يجب تغييرها.
  • لتغيير كلمة المرور يجب الذهاب إلى “الإعدادات” وتكون في صفحة بسيطة في الواجهة.
  • أن كلمات المرور للراوتر فريدة وآمنة، ويمكن تغييرها عن طريق البحث عن مربع كلمة المرور، وتغييرها ويجب أن تكون كلمة المرور قوية تحتوي على الأقل على ثمانية أحرف مع استخدام أرقام وبعض الرموز، لكن يُفضل عدم تغييرها لأن كل الأجهزة المرتبطة بالراوتر ستفقد ارتباطها بالإنترنت؛ إلا في حال الحاجة لذلك وعندما يجب توصيل الأجهزة بالشبكة مرة أخرى.

كيفية الدخول لصفحة الراوتر من الموبايل

يمكن تغيير إعدادات الراوتر من جهاز الموبايل عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

إقرأ أيضا:متجر نون
  • الذهاب إلى متصفح الإنترنت؛ مثل جوجل كروم.
  • كتابة الرقم الآتي في شريط العنوان: 192.168.1.1، وهذا الرقم هو الـ IP الافتراضي لجميع أجهزة الراوتر المختلفة.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والتي تكون نفس الكلمة في الخانتين، وهي كلمة admin، ثم الضغط على كلمة sign in.
  • صفحة إعدادات الراوتر ستظهر ومنها يمكن تغيير كلمة سر الواي فاي عن طريق الضغط على خانة wireless، أو من خانة administration.
  • في بعض الحالات لا يمكن الدخول بسبب خطأ في كلمة المرور التي يمكن أن يغيرها أي شخص يستخدم الشبكة، وفي حال حدث ذلك يمكن عمل إعادة ضبط المصنع أو ريسيت وتغييرها مرة أخرى.
السابق
كيف يعمل نظام التشغيل ويندوز
التالي
كيفية تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة