حياتك

كيفية تنظيف السيراميك من الدهون

كيفية تنظيف السيراميك من الدهون

تنظيف السيراميك

يعد السيراميك من أهم المواد التي تدخل في بناء المنازل؛ إذ تتكون أرضيات المطابخ والحمام من السيراميك، كما أن الأسطح العلوية للخزائن المستعملة في تخزين أدوات المطبخ هي من السيراميك، وتتعرض في حالة وجودها بالمطبخ بشكل خاص للتعرض إلى تراكم الأوساخ والدهون الناتجة عن الطهي، لذا تتجه ربات البيوت إلى تنظيفها وإذابتها من خلال استعمال عدة طرق وأدوات تعمل على الحفاظ على السيراميك من جهة، والحفاظ على المنزل من انتشار الجراثيم من جهة أخرى.

طرق تنظيف السيراميك من الدهون

بيكربونات الصودا

يتم استعمال مناديل ورقية، وماء ساخن، ومنشفة نظيفة، واسفنجة، وكوب من بيكربونات الصودا، وكمية من الخل الأبيض المخفف، وسائل جلي، ويتم اتباع الخطوات:

  • مسح بقع الدهون الموجودة على السيراميك باستعمال المناديل الورقية.
  • إعادة المسح باستعمال المنشفة المبللة بالماء الساخن، وذلك كي تصبح بقع الدهون طرية.
  • نقع الاسفنجة في محلول مكوّن من قطرات من سائل الجلي، مع ماء ساخن، ثم الضغط على بقع الدهون، ومسحها بلطف، وبشكل دائري.
  • في حالة البقع العنيدة يجب خلط كوب من الماء الساخن، وكوب من بيكربونات الصودا في وعاء لتشكّل عجينة، ودهن البقع بها، ثم تركها لتجف، ومسحها بمنشفة نظيفة.
  • في حالة بقاء بعض البقع المرئية يتم خلط كمية متساوية من الخل والماء في زجاجة بخاخ، ورشها على البقع، ثم تركها 5 دقائق ومسحها بمنشفة مبللة بالماء الساخن.

عصير الليمون

يمكن تنظيف السيراميك من الدهون بخلط كوبين من الماء، مع عصير 4 ليمونات، و3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم، و3 ملاعق من الملح، ورش الخليط على السيراميك، ثم تنظيفها بسلك المواعين.

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في البيضة المسلوقة

خلطة الأمونيا

تستعمل هذه الخلطة في تنظيف السيراميك من الدهون، شرط أن يكون السيراميك المستعمل في الأرضيات، ويتم ذلك من خلال خلط كل من:

  • لتر من الماء.
  • ملعقة صغيرة أمونيا مخففة.
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح أو الخل الأبيض.
  • ربع كوب من الكلور.

يفضل ارتداء قناع عند استعمال هذه الطريقة لاحتوائها على عدد من المواد الكيماوية، ثم يتم وضع هذه المكونات في عبوة ووضع كمية قليلة منها على اسفنجة مبللة، ثم تنظيف الأماكن المتسخة، وغسلها بالماء الفاتر، وتمتاز هذه الطريقة بأنها تتناسب مع الرخام، والجرانيت، والبورسلين.

مبيض الأكسجين

في حالة الدهون المستعصية الموجودة على سيراميك الأرضيات يمكن استخدام مبيض الأكسجين، وذلك من خلال إضافة كوب منه، إلى إناء يحتوي على الماء الدافئ، ووضعه على السيراميك شرط أن يكون جافاً، وتظهر فعالية هذه الطريقة في الخطوط الموجودة بين السيراميك، ويتم ترك الخليط نصف ساعة ثم غسله بالفرشاة، وشطفه بالماء الفاتر.

منظف الدهون

عند تراكم الدهون في جوانب المطبخ وبجوار الفرن، وفي حالة صعوبة تنظيفها بالطرق السابقة، يمكن شراء منظف الدهون وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم غسله جيداً باستعمال الاسفنجة والماء الفاتر.

إقرأ أيضا:أجمل أنواع الكلاب في العالم

نصائح لـتنظيف السيراميك 

  • التعود على تنظيف السيراميك وخاصةً الموجود في المطبخ بشكل دائم بعد تحضير الطعام، وذلك حتى لا تتراكم الدهون والأوساخ عليه، فيصعب تنظيفها، وتحتاج إلى وقت ومجهود أكبر.
  • تنظيف السيراميك بالماء بعد أن ينسكب عليه أي شيء، وخاصةً السوائل التي تحتوي على السكر.
  • مسح السيراميك وتلميعه أسبوعيّاً بالاعتماد على المنظفات الصناعية.
  • تجنب استعمال المنظفات الحمضية المكوّنة من الأمونيا لأنها تؤثر بشكل سلبي على لمعان السيراميك وتشوه منظره الخارجي، ويمكن اللجوء إليها في حالة الدهون المستعصية.
  • استعمال المنظفات الكيماوية المخففة ذات درجة الحموضة المتعادلة.
  • استعمال قطرات من عصير الليمون أو الخل، لزيادة لمعان السيراميك.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
غذاء ملكات النحل للرجال
التالي
كيفية تغذية الكلاب