حياتك

كيفية تنظيف فلتر الماء

كيفية تنظيف فلتر الماء

فلاتر المياه

أصبحت فلاتر المياه من الأدوات المنزلية الأساسية التي توجد في أغلب البيوت، إذ تعتمد بعض البيوت التي تستخدم مياه الصنبور كمصدر الشرب الرئيسي فلاتر المياه خوفاً من تلوث المياه، حيث تسبب عملية نقل المياه من خلال الأنابيب وخزانات المياه تلوث المياه في البكتريا الضارة التي قد تسبب مشاكل صحية للإنسان، وتعد فلاتر المياه وسيلة فعالة من حيث التكلفة وتحسن نوعية المياه دون تكلفة عالية في استخدام الكهرباء أو هدر المياه، وتستهدف بعض الفلاتر مشاكل معينة في المياه مثل الطعم أو الفلورايد أو الكلور.

أهمية تنظيف فلاتر المياه

تأتي فلاتر المياه مع عدة أقسام ويتم تصنيفها حسب عدة المراحل وتتكون من أربع مراحل، إذ تبدأ من فلتر أربع مراحل إلى فلتر 7 مراحل، وينبغي تنظيف فلتر المياه بشكل دوري حتى يتم الحفاظ على كفاءة والحصول على مياه عذبة نظيفة خالية من الملوثات بشكل مستمر، ويفضل تغير كل ثلاث أشهر شمعة المرحلة الأولي، وينبغي تغير شمعة المرحلة الثانية والثالثة من 3-6 أشهر، ويستحسن تغيير شمعة المرحلة الرابعة من 2-4 سنوات، يفضل تغير كل من المرحلة الخامسة والسادسة من سنة إلى سنتين.

طريقة تنظيف فلاتر المياه

  • نقوم بإغلاق مصدر الرئيسي للمياه: ينبغي إغلاق مصدر المياه الرئيسي الداخل إلى فلتر المياه لمنع هدر المياه.
  • إخراج فلتر المياه: يفضل استخدام المفتاح البلاستيكي المرفق لفلتر المياه، وقد يصعب فك الفلتر بسبب ضغط المياه، تحتوي بعض الفلاتر على زر أحمر في الأعلى يساعد على تقليل ضغط المياه في الخط لتسهيل فك المرشح، وينبغي تحريك مفتاح الشد عكس عقارب الساعة، قد تتسرب المياه من المرشحات، ويفضل عدم فك المرشح بشكل كامل إلا بعد التأكد من خروج جميع المياه الموجودة فيه.
  • ينبغي التأكد من المرشح وإفراغ المياه: يفضل سكب المياه من المرشح والبحث عن رواسب في داخلة والتأكد من رائحة المياه، ويفضل تغيير مرشحات المراحل الثلاث الأولى كل 6 شهور، وينبغي التأكد من خطوط اللف في المرشحات، إذ تتجمع بعض الرواسب في خطوط الشد في المرشح، ويفضل تنظيفها باستخدام فرشاة الأسنان.
  • إزالة الشبكة المرشح: يحتوي مرشح الكربون على شبكة بلاستيكية للمساعدة على الحفاظ على الجزء الورقي من المرشح، يفضل ازالة شبكة المرشح خلال تنظيف الفلتر.
  • تنظيف مرشح المياه من الأوساخ: يفضل تنظيف مرشح المياه باستخدام خرطوم المياه أو الصنبور، يفضل تعريض مرشح المياه لضغط مياه عالي حتى يتم إزالة أكبر قدر ممكن من الأوساخ.
  • نقع المرشح: ينبغي سكب المياه المتسخة من الفلتر الورقي، وإعادة في داخل الهيكل مرة أخرى، وينبغي سكب حمض الأكساليك ونقعه لمدة 20 دقيقة، أما بالنسبة للمرشح الذي يحتوي على الكربون، ينبغي خلط معلقة كبير من المبيض في لتر مياه، واستخدام فرشاة ناعمة لتنظيف المرشح، ويفضل تغير مرشح الورقي بسبب صعوبة تنظيفه. 
  • تحضير المرشح للتركيب: يستحسن وضع كوب من المبيض في المرشح وملء المتبقي منه في المياه، إذ تساعد هذه الخطوة على تعقيم بعض البكتريا في الفلتر.
  • وضع شريط تفلون حول خطوط الشد الخاصة في المرشح: يفضل استخدام شريط تفلون ولفه عدة مرات حول خطوط الشد في المرشح للتأكد من احكام إغلاقه بشكل كامل وعدم تسرب المياه.
  • إعادة تركيب مرشح داخل الهيكل: ينبغي التأكد من تثبيت الفلتر في منتصف الهيكل للتأكد من عدم تعرض المرشح للتلف من الأعلى، لا يحتاج تركيب المرشح لاستخدام مفتاح شد.
  • فتح مصدر المياه بشكل بطيء: يفضل فتح مصدر المياه بمقدار بسيط، ليتم التأكد من عدم وجود تسريب في المرشح، قد يظهر التسريب بشكل قطرات على جوانب المرشح أو سقوطه بشكل كامل.
السابق
أفضل برامج مونتاج للآيفون
التالي
فحص مكينة السيارة بالكمبيوتر