منوعات

كيفية حساب ربح المشروع

كيفية حساب ربح المشروع

الربح

يعبّر مصطلح الربح عن قيمة الفائض من الإيرادات التي يتم الحصول عليها من خلال دفع مبلغ مالي مقابل تحقيقها، ويُعرّف على أنه المال الذي يتبقى بعد طرح نسبة التكاليف الكاملة للمشروع من القيمة الإجمالية للعوائد، وعادةً ما تكون قيمة الربح أعلى من القيمة الأصلية التي تخص منتج ما.

يختلف مفهوم الربح مع اختلاف المشروع؛ فمثلاً يكون مفهوم الربح في المشاريع التجارية الفرق بين الإيرادات والمصروفات، بينما في المشاريع الصناعية إذا كان موجب فهو ربح أما إذا كان سالب فهو خسارة.

المشروع الناجح 

يسعى كل شخص يريد إنشاء مشروع جديد إلى النجاح وتحقيق معدل جيد من الربح، لذلك فإنه من المهم دراسة المشروع بشكل جيد وعمل دراسة جدوى له؛ للتمكّن من معرفة قيمة الربح والخسارة المتوقعة، ومن أجل الحصول على مشروع ناجح يجب الحرص على اتباع مجموعة من العوامل لضمان نجاح المشروع، ومن أهم هذه العوامل:

  • فكرة المشروع: الابتعاد عن الأفكار التقليدية التي تنتشر في المنطقة التي سيقام بها المشروع، وإيجاد فكرة تكون المنطقة بحاجتها؛ لأنه عند تقديم خدمات جديدة في أي مجال سوف يساعد على نجاح المشروع بوقت قصير وجني الربح بشكل أكبر؛ فنجاح المشروع دائماً مرهون بفكرته.
  • مواكبة التطورات: يجب أن تكون فكرة المشروع مواكبة لتطورات العصر وخاصة إذا كان المشروع في مجال التكنولوجيا، لأن العميل يبحث عن الخدمة الأفضل.
  •  المظهر العام: يجب الحرص على أن تكون واجهة المحل ذات شكل مميز، مما يلفت نظر الآخرين وبالتالي جلب عملاء أكثر للمحل.

طريقة حساب ربح المشروع

حساب ربح المشروع من أهم أساسيات نجاح أي مشروع، لذا يجب في البداية إدراك قانون الربح الخاص فيه؛ وهو المبيعات – تكلفة البضاعة التي تم بيعها = إجمالي الربح، وحتى يتم حساب الربح بشكل صحيح يجب معرفة معنى كل مصطلح في القانون، والمفاهيم هي كالآتي:

إقرأ أيضا:خصائص النص الوصفي
  • المبيعات: هي وسيلة من أجل دعم الأرباح من خلال المال الذي يتم تحقيقه بالاعتماد عليها، وتتأثر زيادة المبيعات بمجموعة من العوامل وهي عدد الزبائن، حجم البضائع التي يسعى الناس لشرائها، وتكلفة المبيعات.
  • تكلفة البضاعة التي تم بيعها: هي التكلفة المترتبة على عملية التجارة؛ سواء كان البيع من خلال التجزئة أو الجملة، ومن أجل حساب هذه التكلفة يتم اتباع القانون الآتي: تكلفة البضاعة المباعة = قيمة الأوراق المالية من البداية (الافتتاح)+ قيمة المشتريات – قيمة الأوراق المالية في النهاية (الإغلاق).
  • إجمالي الربح: وهو عبارة عن المقدار الصافي من إجمالي المبيعات مطروحاً منه إجمالي المشتريات.

الأساسيات التي يجب اتباعها لحساب نسبة الربح

نسبة ربح المشروع والتي يقصد بها القيمة التي يحصل عليها صاحب المشروع مقدرة بالنسبة المئوية، ومن أجل حساب هذه النسبة يجب اتباع هذه الأساسيات:

  • حساب قيمة الإيرادات الكلية للمشروع.
  • حساب قيمة النفقات خلال فترة زمنية معينة.
  • خصم قيمة النفقات من قيمة الإيرادات.
  • حساب صافي الخسارة (القيمة السالبة للربح).

لحساب نسبة الربح أو ما يعرف بالهامش الكلي للربح نقوم بقسمة إجمالي الربح على قيمة الإيرادات خلال فترة زمنية معينة مرت على المشروع، وعليه تكون المعادلة كما يلي: نسبة الربح (الهامش الكلي للربح) = (قيمة صافي الربح / قيمة صافي الإيرادات) × 100.

إقرأ أيضا:كيف أسجل في بوابة المستقبل

اهمية حساب قيمة الربح للمشروع

تتم عملية حساب قيمة الأرباح والخسائر للمشروع سواء كان مشروع صغير أو كبير، لأن هذه الأحصائيات تساعد على معرفة الوضع المالي للمشروع إذ كان يتجه نحو النجاح أو نحو الخسارة، وفي حال حدوث خلل في أرباح المشروع فيكون لدى صاحب المشروع فكرة عن هذا الوضع؛ ليبحث عن أسباب الخسارة ومحاولة معالجتها قبل فشل المشروع.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
شروط لعبة الطاولة
التالي
خطوات كتابة وكالة بيع