كيفية صلاة سنة الفجر بشكل مفصل

كيفية صلاة سنة الفجر بشكل مفصل

تعد سنة صلاة الفجر إحدى السنن التي داوم النبي -صلى الله عليه وسلم- على أدائها، ولم يحدث أن تركها إلا في سفره، مما يدلنا على عِظَمْ هذه الصلاة، فعلى الرغم من عدد ركعاتها القليل، إلا أنّ ثوابها عظيم جدًا في الدنيا والآخرة.

يتحدث هذا المقال عن سنة الفجر، ويشمل:

  • التعريف بسنة الفجر وفضلها.
  • بيان عدد ركعات سنة الفجر.
  • بيان وقت سنة الفجر.
  • كيفية صلاة سنة الفجر.
  • توضيح حكم ترك سنة الفجر.
  • أحاديث سنة الفجر.
  • الإجابة على الأسئلة المتداولة عن سنة الفجر.

ما هي سنة الفجر ؟

فضل سنة الفجر

تعتبر سنة صلاة الفجر سبباً في نيل الإنسان الخير في حياته والبركة في معيشته، فعن عائشةَ رضِي الله عنها، قالت: “لم يكُنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على شيءٍ مِن النوافلِ أَشدَّ تعاهُدًا منْه على رَكعتَي الفجرِ”. [صحيح البخاري ومسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح].

كما يستحق المحافظ على أداء سنة الفجر أن ينال النعيم في الآخرة بدخوله الجنة، استنادًا إلى ما روته أم حبيبة -رضي الله عنها- عندما قالت: سمعت النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: “مَن صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً في يَومٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ له بِهِنَّ بَيْتٌ في الجَنَّةِ”. [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح].

إعلان السوق المفتوح

جاء كذلك في فضل سنة الفجر أنّ من صلاها جماعة في المسجد يكون في ذمة الله في الحياة الدنيا والآخرة، وتكون سبباً في دخوله الجنة، وتشهد له الملائكة بها، وتكتب كل سنة فجر بقيام ليلة، بالإضافة إلى أنها تحمي مصليها من الرياء.  

عدد ركعات سنة الفجر 

ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان حريصاً للغاية على تأدية سنة صلاة الفجر؛ كونها من الرواتب، فقالت رضي الله عنها “لَمْ يَكُنِ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى شيءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أشَدَّ منه تَعَاهُدًا علَى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ” [صحيح البخاري ومسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح]، بحيث يبلغ عدد ركعات سنة الفجر ركعتان، على أن تؤدى السنة قبل صلاة الفرض.

اقرأ أيضاً:  فضل سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سنة الفجر قبل ام بعد ؟

لا بدّ للمصلي أن يبدأ بسنة الفجر قبل صلاة الفرض، بحيث تبدأ من وقت أذان الفجر الثاني، فلا تُحتسب إذا صلاها بعد صلاة الفرض.   

كيفية صلاة سنة الفجر

من السنة أن يبدأ المصلي بعد قراءة سورة الفاتحة بقراءة سورة الشرح في الركعة الأولى، وسورة الفيل في الركعة الثانية، أو أن يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون، وسورة الإخلاص في الركعة الثانية، كما يمكن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى قوله تعالى: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّـهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (سورة البقرة: 136).

يقرأ في الركعة الثانية قوله تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّـهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّـهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (سورة آل عمران: 64).

حكم ترك سنة الفجر 

من باب أولى أن يصلي المسلم سنة الفجر كونها واحدة من السنن المؤكدة، فإن صلاها المسلم يحصل على الخير في الدنيا والآخرة، وإن لم يصليها فلا حرج في ذلك.

احاديث سنة الفجر

  • عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عَنْه: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قرأَ في ركعتَيّ الفجرِ {قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ} و {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح].
  • عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، في الركعتين قبل صلاة الفجر، قال: “هما أحب إليّ من الدنيا جميعا” [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح].
  • عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، قالتْ: “صلَّى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم العِشاءَ، ثم صلَّى ثمانيَ ركعاتٍ، وركعتينِ جالسًا، وركعتينِ بين النِّداءينِ، ولم يكُن يَدَعُهما أبدًا” [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث صحيح].
  • عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، قالت: “كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُخفِّفُ الركعتينِ اللَّتينِ قَبلَ صَلاةِ الصُّبحِ، حتى إنِّي لأقولُ: هل قرأَ بأمِّ الكتابِ؟” [صحيح البخاري ومسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح].
  •  عن عائشةَ رضي الله عنها، قالت: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي فذكرتْ صلاةَ الليلِ، ثم قالت: فإذا سكَتَ المؤذِّنُ من صلاة الفجرِ، وتبيَّن له الفجرُ، قام فركَعَ ركعتينِ خفيفتينِ، ثم اضطجعَ على شِقِّه الأيمنِ، حتى يأتيَه المؤذِّنُ للإقامةِ” [صحيح البخاري ومسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح].
اقرأ أيضاً:  سورة سبأ وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

اسئلة متداولة عن سنة الفجر 

سنة الفجر قبل ولا بعد ؟

تؤدَّى سنة الفجر قبل ركعتيّ فرض صلاة الفجر.

هل يجوز صلاة سنة الفجر بعد الفرض ؟

تكون صلاة سنة الفجر جائزة بعد الفرض فقط في حالة القضاء؛ إذا تخوّف المصلي من نسيان القضاء بعد ارتفاع الشمس، ولا تجوز لأي سبب آخر كتعمد تركها.

هل يجوز صلاة سنة الفجر بعد طلوع الشمس ؟

يقضي الأصل بأنْ يصلي المسلم الصلاة على وقتها لقوله تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} (سورة النساء: 103)، ولكن إذا فاتته صلاة الفجر واستيقظ بعد طلوع الشمس؛ فإنه يتوجب عليه أن يصليها وإلا يؤثم، استنادًا لقول النبي – صلى الله عليه وسلم- مَنْ نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا.. لاَ كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ، وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (سورة طه: 14) [صحيح البخاري ومسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح]؛ لذا فإنه من السنة أن يبدأ الفرد بقضاء ركعتيّ فرض الفجر، ثم يصلي فرض الصبح.  

صلاة الفجر سنة ام فرض ؟

تعد صلاة الفجر فريضة واجبة على كل مسلم ومسلمة، ويجب أن تؤدى جماعة في المسجد كغيرها من الصلوات.

ماذا يقرأ في سنة الفجر ؟

يقرأ المصلي في سنة الفجر في الركعة الأولى سورة الكافرون، في حين يقرأ في الركعة الثانية سورة الإخلاص.

متى تصلى سنة الفجر ؟

تُصلى سنة الفجر بعد انتهاء الأذان الثاني للفجر؛ وقبل وقت الإقامة لصلاة الفجر.

هل يجوز صلاة سنة الفجر قبل الاذان ؟

إنّ الأصل يقضي بأن يؤدي المصلي سنة الفجر بعد أن ينتهي الأذان الثاني للفجر، لذا فلا تكون محسوبة كراتبة إذا صلاها قبل الأذان الثاني.

هل سنة الفجر تقضى ؟

وفقا لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- فإنّ قضاء سنة صلاة الفجر يكون إما بعد قضاء الصلاة مباشرة، أو بعد ارتفاع الشمس، ولكن يجب الانتباه هنا إلى أنّ المتعمد ترك سنة الفجر لا يجوز له أن يقضيها، وإن قضاها فإنها لا تُحتسب؛ لأنّ سنة الفجر من السنن الرواتب التي تأخذ صفة (التأقيت)؛ أي أنه يجب أن تصلى في وقتها وإلا فلا تُصلّى.

اقرأ أيضاً:  كيف كرم الله الإنسان

كما يجوز أن يقضي الفرد سنة الفجر بأن يصليها كما هي في الأداء؛ أي قبل صلاة الفرض، وذلك في حال فواتها عليه بسبب النوم أو بسبب عذر مبرر، فقد ثبت أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- فاتته صلاة الفجر في أسفاره؛ حيث استيقظ بعد ارتفاع الشمس فصلى سنة الفجر، ثم صلى بعدها مع أصحابه صلاة الفريضة، وثبت كذلك أنَّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قضى سنّة الفجر حين فاتته صلاة الفجر، وقضى سنّة الظّهر البعدية في وقتِ صلاة العصر، وتُسمّى سنّة الفجر بسنة الصبح وركعتيّ الفجر.أما إذا دخل الفرد للمسجد بعد إقامة صلاة الفجر، فإنه يتوجب عليه أن يصلي صلاة الفجر، ثم يصلي سنة الفجر قبل أن تطلع الشمس، ومن الأحاديث الدالة على مشروعية قضاء سنة الفجر، ما رواه أبو دواد وغيره عن أبي قتادة أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – كانَ في سَفَرٍ له…..، فقال: “احفَظُوا علينا صلاتَنا” يعني صلاةَ الفَجرِ، فضُربَ على آذانِهم فما أيقَظَهم إلا حَرٌّ الشَّمس…..، فتَوَضَّؤوا، وأذَّنَ بلالٌ فصَلّوا ركعَتَي الفَجرِ، ثمَّ صَلَّوُا الفَجرَ ورَكبُوا، فقال بعضُهم لبعضٍ: قد فَرّطنا في صلاتِنا، فقال النبيّ – صلى الله عليه وسلم -: “إنه لا تفريطَ في النَّومِ، إنَّما التَّفريطُ في اليَقَظَةِ، فإذا سَهَا أحدُكم عن صَلاةٍ فليُصَلِّها حين يَذكُرُها..”. [صحيح أبي داود| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، ففي الحديث دلالة على قضاء سنة الفجر قبله؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بلالاً بالأذان، ثم صلى الراتبة (سنة الفجر)، ثم أمر بإقامة الصلاة بعد ذلك فصلى الفريضة.

فيديو كيفية صلاة سنة الفجر بشكل مفصل

مقالات مشابهة

سورة الإنشقاق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الإنشقاق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة النمل وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة النمل وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

من هم أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام؟

من هم أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام؟

كيف نصلي قيام الليل

كيف نصلي قيام الليل

كل ما تريد أن تعرفه عن قرقيعان رمضان

كل ما تريد أن تعرفه عن قرقيعان رمضان

سورة هود وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة هود وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

مدينة عاد وثمود

مدينة عاد وثمود