إسلاميات

كيفية صلاة ليلة القدر

كيفية صلاة ليلة القدر

ليلة القدر

يطلق اسم ليلة القدر على الليلة التي تنزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي الليلة التي تتفصّل فيها الأقدار الدنيوية، مثل: الرزق، والأجل، وتنزل من اللوح المحفوظ إلى صحف الملائكة الكتابة؛ حيث قال تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4]، وتتضاعف في هذه الليلة الحسنات؛ إذ يكون أجرها كأجر ألف سنة من العبادة، وتغفر فيها ذنوب من أحياها بإخلاص لله تعالى.

موعد ليلة القدر

لم ترد أي آية في القرآن الكريم أو حديث نبوي يدل على موعد ليلة القدر، وكل ما ورد هو أنها واحدة من الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وتحديداً ليلة فردية، أي أنها ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من رمضان، وتبدأ من منتصف الليل لليوم السابق حتى فجر هذا اليوم الفردي.

كيفية صلاة ليلة القدر

اختلفت الأقوال التي تدل على عدد ركعات ليلة القدر، إلا أن المرجح حسب ما تناقله صحابة النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي إحدى عشرة ركعة، ويمكن للشخص الزيادة على هذه الركعات أو النقصان منها، ويدل على ذلك أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يقومون بأداء صلاة ليلة القدر بـ عشرين ركعة في زمن الخلفاء الراشدين.

إقرأ أيضا:فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة

تكون صلاة ليلة القدر ركعتين ركعتين، ويتم التشهد والسلام في نهاية كل ركعتين، ثم صلاة الوتر والدعاء بما يريد كل شخص، كما يقرأ كل منا ما يشاء من سور القرآن الكريم، ويمكن له الاستعانة بالمصحف والقراءة بشكل مباشر، ويكون الدعاء في ركعة الوتر الأخيرة، بعد القيام من الركوع، ويبدأ الدعاء في صلاة ليلة القدر بالحمد والثناء على الله، وشكره على نعمه، والصلاة على رسول الله، والدعاء بما يريد كل شخص من خيري الدنيا والآخرة، ويستحب الدعاء للوالدين بشكل خاص، وللإخوة والأصدقاء، ولكل من يريد.

طرق إحياء ليلة القدر

يكون تركيز كل المسلمين في ليلة القدر على الاجتهاد في العبادات والطاعات بشكل عام،  وصلاة ليلة القدر وتلاوة القرآن بشكل خاص، كما يمكن أيضاً الاجتهاد في الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، والتسبيح، وذكر الله، كما يتجه عدد كبير منهم إلى التهجد في المساجد، والبقاء فيها من صلاة العشاء وحتى شروق الشمس طلباً للأجر الكبير والمغفرة العظيمة.

إحياء ليلة القدر للحائض

يحرّم على المرأة الحائض القيام بالعديد من العبادات خلال فترة الحيض، مثل الصيام والصلاة والاعتكاف في المساجد، إلا أن أبواب العبادة لا تُقفل، ويمكن لها القيام بالعديد من العبادات الأخرى، مثل: الدعاء، والذكر، والتسبيح، واختل العديد من العلماء على جواز قراءة القرآن الكريم لها خلال أيام الحيض.

إقرأ أيضا:كيف مات النمرود

أفضل الأدعية في ليلة القدر

يمكن للمسلم والمسلمة الدعاء بما يحبون ويرجون من الله من المغفرة والرضوان والرزق والرحمة خلال ليلة القدر، إلا أن أفضل الأدعية هو ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم؛ حيث ورد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها سألت النبي فقالت: “قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي” [سنن الترمذي| خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح].

إقرأ أيضا:كيف بدأ الخلق

علامات ليلة القدر

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على مجموعة من العلامات التي تبين أن الليلة هي ليلة قدر، ومنها:

  • شروق الشمس في الصباح دون شعاع.
  • ظهور القمر فيها كأنه شق جفنة كما ورد في الحديث النبوي، وهو نصف القصعة.
  • اعتدال الجو في هذه الليلة؛ حيث لا يكون الجو فيها حاراً ولا بارداً.
  • قوة الإضاءة، ولا يمكن رؤية الشهب فيها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أدعية ليلة القدر
التالي
أدعية قيام الليل