تكنو لايف

كيفية ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

كيفية ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

يحدث أن تتغير ألوان شاشة الكمبيوتر مع كثرة الاستخدام وتراكم الأتربة، إلا أن هناك طرق بسيطة يمكن من خلالها إصلاح ألوان الشاشة وإعادة تناسقها، وتنقسم هذه الطرق ر بين حلول فنية خاصة بالإعدادات الداخلية للجهاز نفسه، والطرق الأخرى خاصة بالجودة ومكونات الجهاز مثل؛ كارت الشاشة و الكابلات والوصلات الخاصة بالشاشة، والتي تتأثر بالحركة وتراكم الأتربة.

طرق ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

باستخدام لوحة التحكم

  • فتح قائمة ابدأ، ثم الضغط على لوحة التحكم، واختيار المظهر والتخصيص، ثم الضغط على خيار العرض، واختيار معايرة اللون، وعند نافذة عرض معايرة اللون الضغط على التالي.
  • اتباع خطوات ضبط إعدادات غاما، والسطوع، والتباين، وتوازن اللون، ثم الضغط على زر التالي، ستظهر نافذة بها زر المعايرة السابقة، يجب الضغط عليه قبل عرض شاشة المعايرة، ومن ثم اختيار المعايرة الحالية لعرض ألوان الشاشة بعد التغييرات وتحديد الأفضل.
  • الضغط على زر إنهاء حتى يتم تثبيت المعايرة الجديدة، أو إلغاء التغييرات في حالة الرغبة في العودة لمعايير الألوان القديمة للشاشة.

باستخدام مواقع الويب

يمكن إعادة ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر باستخدام مواقع الويب، التي تتيح هذا الخيار بسهولة مثل: موقع فوتو فرايدي، موقع أون لاين مونيتور تيست، وموقع ليجوم مونيتور.

إقرأ أيضا:طريقة تغيير رمز الراوتر

باستخدام الطرق الأولية

يجب التأكد أولًا من الأشياء البسيطة والأولية، التي يمكن من خلالها ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر مباشرة، عن طريق فصل الشاشة عن الكهرباء وننتظر فترة قبل إعادة توصيلها، ثم نقوم بإعادة تشغيل الجهاز، والتحقق من سلامة الوصلات بين الشاشة والجهاز، وتلقائيًا سيتم إعادة ضبط وان الشاشة.

للحصول على أفضل دقة في ألوان شاشة الكمبيوتر، يمكن تثبيت تعريف الشاشة على نظام تشغيل الجهاز Windows، والتأكد من أن ملف ICC Device Profile مثبّت ومفعّل في إدارة الألوان Color Management، والتي يمكن الوصول إليها من خلال لوحة تحكم نظام التشغيل Control Panel.

إعادة الألوان الافتراضية للشاشة

  • النقر على الزر الأيمن للفأرة في مكان فارغ على سطح المكتب، وعندما تظهر قائمة من الخيارات، يجب الضغط على خصائص الرسومات.
  • الضغط على زر تصحيح الألوان أو على تبويب اللون، ثم اختيار استعادة الإعدادات الافتراضية للألوان، وبهذا يستعيد الجهاز ألوانه الافتراضية للشاشة.

أسباب تغير ألوان الشاشة

  • يؤدي ترك السماعة الخارجية للجهاز بجوار شاشة الكمبيوتر إلى حدوث تغيرات في الألوان، حيث إن السماعة تحتوي على مغناطيس، وكذلك الشاشة من الخلف تحتوي على مغناطيس، لذلك عند تقابلهما يحدث خلل في مغناطيسية الشاشة وتبهت ألوانها بعد ذلك، مما يستدعي إعادة ضبط ألوان الشاشة مرة أخرى.
  • تؤثر اهتزازات الشاشة على حركة كارت الشاشة داخل جهاز الكمبيوتر، وهو ما يؤثر سلبيًا على ألوان الشاشة ويجعلها تبهت، لذلك يجب التأكد من وقت لآخر من أن كارت الشاشة الداخلي في مكانه وفحص التعريفات الخاصة به، للتأكد من انضباطية ألوان الشاشة.
  • يمكن التحكم في درجة اللون وسطوع الشاشة من خلال أزرار الشاشة التي تتواجد غالبًا على أحد جانبيها أو أسفلها، وتتحكم في تغيير ألوان شاشة جهاز الكمبيوتر، ويمكن إعادة ضبطها من هذه الأزرار واستعادة ألوانها الطبيعية.
  • تتسبب كوابل ووصلات جهاز الكمبيوتر وخاصة المتصلة بالشاشة في تغيير ألوان شاشة الجهاز، حيث إن هذه الوصلات أحيانًا تكون غير أصلية أو تالفة، وهو ما يؤدي إلى حدوث شظايا تؤثر على جودة وإنتاجية الشاشة، ما يجعل الألوان تبهت كمرحلة أولى، وهو ما يؤدي إلى حرقها أيضًا، لذلك يجب فحص الوصلات الخاصة بالشاشة من وقت لآخر والتأكد من جودتها.
السابق
نظارة الواقع الافتراضي PlayStation VR
التالي
ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر