كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة lg

كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة lg

نظام الحرارة في ثلاجات lg

صُممت ثلاجات Lg  حتى تعمل في درجات الحرارة العالية بكفاءة، وتقدم نظام مبتكر متعدد المستويات لدرجة حرارة القاعدة، حيث تعتمد على أساليب تكنولوجية حديثة في تصميمها وآلية عملها، كما أنها تتوفر بأحجام وأشكال وموديلات مختلفة تناسب اختلاف الأذواق وبنفس الأداء.

طريقة ضبط درجة حرارة الثلاجة lg

يعتبر متوسط درجة حرارة ثلاجة lg  بين 2 و3 درجات مئوية، ويعتمد اختيار درجة الحرارة المناسبة، على أنواع الأطعمة التي يتم الاحتفاظ بها، فعند تبريد منتجات مثل اللحوم والأسماك يُمكن ضبط درجة الحرارة بين 1-2 درجات مئوية، أما منتجات الألبان فيمكن الاحتفاظ بها في درجة حرارة 5 درجات مئوية، ويمكن زيادة درجة الحرارة إذا كانت الأطعمة المراد تخزينها وجبات سريعة مصنوعة في المنزل ولن يتم الاحتفاظ بها طويلًا، مع العلم أنه كلما زاد الرقم ترتفع درجة الحرارة والعكس، بمعنى أن الأرقام القريبة من الصفر مثل 1 و2 تجعل درجة التبريد في الثلاجة مرتفعة، وهو ما يزيد من عمر المنتجات ويحافظ عليها بشكل أفضل.

ضبط درجة حرارة فريزر lg

صُممت ثلاجات lg بتنظيم منفصل في الأجزاء المختلفة من الثلاجة، وغالبًا ما تكون درجة حرارة الفريزر بين -6 و-26، وهو ما يتيح ميزة تجميد الاطعمة بسرعة عند دخولها الفريزر، ويمكن التحكم في درجات حرارة الفريزر حسب رغبة المستخدم، إلا أنه يُنصح بأن تكون درجة حرارة الفريزر على الأقل -18، وهي الدرجة التي يتم عندها تدمير الكائنات الدقيقة الخطيرة.

إعلان السوق المفتوح

خطوات ضبط برودة الثلاجة 

  • ضبط درجة الحرارة من خلال الشاشة الالكترونية المثبتة على الثلاجة من الخارج.
  • ضبط درجة حرارة الثلاجة على المتوسط 3 درجات مئوية، وللحصول على تبريد أقل يتم ضبطه على 2 درجة مئوية.
  • ضبط درجة حرارة الفريزر على عادي Normal، أو Recommended، وتختلف من موديل لآخر، وتتراوح بين 1 و5 درجات مئوية.

ضبط درجة حرارة الثلاجة lg بدون شاشة

  • باستخدام الماء، عن طريق الاحتفاظ بكوب من الماء في غرفة باردة، ثم قياس درجة حرارة الوسط، والتي جيب أن تكون 4 درجات مئوية، أو أقل للوصول لدرجة أعلى من البرودة.
  • في الفريزر يُستخدم الوضع قصير المدى، والذي يُحدد  بدرجة حرارة بين -25 درجة و -18، ويمكن فحص عدد الدرجات على الرفوف لقياس درجة حرارة الفريزر.

نصائح لاستخدام ثلاجة lg بطريقة صحيحة

  • يُنصح وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية، وترك مسافة فارغة حولها لتعمل بشكل أفضل، كما يجب أن تكون بعيدة تمامًا عن مصادر الحرارة المباشرة.
  • يُنصح بضبط درجة حرارة الثلاجة على درجات متوسطة، واختبارها لمدة يوم كامل لتحديد ما إذا كانت هذه الدرجة مناسبة أم  تحتاج إلى تغيير.
  • يُفضل عدم وضع الأطعمة ساخنة داخل الثلاجة، حيث إنها تستهلك الكثير من الطاقة، وتتلف الأطعمة.
  • يُنصح عدم ترك الأطعمة مكشوفة دون غطاء، حتى لا تؤدي إلى انتشار الروائح، ما يسبب رائحة كريهة للثلاجة.
  • يُفضل عدم وضع الكثير من المنتجات في وقت واحد، والانتباه إلى العمر الافتراضي للمنتجات.
  • يُنصح بتنظيف وغسل الثلاجة أسبوعيًا، عن طريق غسل الرفوف والفريزر وإطار الغلق الخارجي بالماء والصابون، للحفاظ على جودة التبريد ومساعدتها في التخلص من البكتيريا، وأيضًا ضمان صحة الأطعمة.
  • يُفضل أن يتم الفصل بين الأرفف داخل الثلاجة لمنع أي سوائل قابلة للتسرب من الوصول للرفوف الأخرى، وأيضًا الفصل بين اللحوم والخضروات داخل الفريزر حتى لا تسبب أي أضرار عن طريق انتقال البكتيريا من الأطعمة النيئة إلى الخضروات.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن تنظيف الميكرويف

افضل درجة للثلاجة في الصيف

ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف قد يؤدي إلى فساد الأطعمة، لذا من المهم المحافظة عليها من خلال تبريدها، حيث يُمكن باستخدام الثلاجة حفظ الطعام لفترة قد تصل لأسابيع، حيث إن تبريد الطعام يؤدي إلى إبطاء عملية نمو البكتيريا، إلا أن عملية التبريد تُحتّم عليكَ ضبط الثلاجة على درجة حرارة معينة، فما افضل درجة للثلاجة في الصيف  سواء في المُبرّد أو المُجمّد (الفريزر)؟

بشكل عام، يُعد ضبط الثلاجة عند درجة حرارة 2-4 درجات مئوية، الوضع الأمثل بالنسبة للمُبرّد، أما المُجمّد فيجب أن تكون صفرًا في الشتاء وسالب 18 درجة مئوية في الصيف، ويمكن قياس درجة حرارة الثلاجة من خلال جهاز “ترمومتر”، حيث يتم وضعه داخل الثلاجة لمدة 20 دقيقة، ثم يتم قراءة الجهاز، والتي تشير إلى درجة حرارة الثلاجة.

في حال كانت النتيجة لا تقع ضمن المعدل المطلوب يُمكن تعديل الحرارة من خلال لوحة التحكم، وغالبًا ما يتم استخدام هذه الطريقة في الثلاجات التي لا يوجد على لوحة التحكم درجات الحرارة بل مقياس من 1 إلى 5 (الثلاجات القديمة).

لعل أبرز ما قد تتعرض له الثلاجة من مشكلات في فصل الصيف؛ كمية الطاقة الكهربائية الكبيرة التي تحتاجها لكي تقوم بالتبريد الجيد، فضلًا عن تفقد الأطعمة داخل الثلاجة من وقت لآخر؛ بسبب أن مدة صلاحيتها بالصيف تقل عكس الشتاء الذي تكون فيه صلاحية الأطعمة أطول بسبب برودة الجو، وللحفاظ على درجة حرارة الثلاجة المثالية عليكَ اتباع عددًا من الإرشادات، ومن أبرزها:

  • دع الطعام يبرد قبل إدخاله إلى الثلاجة؛ لأن الأطعمة الساخنة عند وضعها في البرّاد تكون معرضة أكثر لخطر نمو البكتيريا.
  • تأكد من إغلاق باب الثلاجة بإحكام وإصلاح أختام الباب إذا تعطلت، ذلك سيُساعد على الحفاظ على درجة الحرارة المثالية.
  • تجنب تكرار فتح باب الثلاجة؛ لأن ذلك يسمح بدخول الهواء الدافئ للثلاجة، ما يُخلّ بدرجة الحرارة.
  • عدم فتح باب الثلاجة لفترة طويلة سواء أثناء الطهي أو أثناء تفريغ أغراض البقالة.
  • لا تجعل الأغراض مُكدّسةً في ثلاجتك؛ لأن ذلك يمنع حركة الهواء داخل الثلاجة، ما يؤدي إلى وجود هواء دافئ بين الأطعمة، ويُنصح بترتيب الأغراض والاستفادة من الرفوف المنظمة للأطعمة داخل الثلاجة.
  • حافظ على نظافة ثلاجتك؛ لأن تراكم الأوساخ قد يتسرب إلى داخل الثلاجة، ما يؤدي إلى تعطل نظام التبريد أو انسداد في أنابيب تصريف الهواء البارد.
  • ترك مسافة جيدة (10-15)سم بين الثلاجة والحائط؛ لتهوية أنابيب التبريدن ما يساعد على تقليل استهلاك الطاقة.
  • تجنب وضع الثلاجة بالقرب من الأفران أو تعريضها لأشعة الشمس المباشرة؛ فهذا يجهد عمل الموتور.

تُعد عملية الحفاظ على الأطعمة من الأمور الأساسية التي تحافظ على صحة الإنسان، ذلك يتطلب الحفاظ على درجة حرارة الثلاجة ما بين 2-4 درجات مئوية، وينبغي الحرص على تجنب زيادة أو خفض درجة الحرارة كونها قد تُسبب تلف الأطعمة، كما أن العديد من الممارسات الخاطئة تؤدي إلى الإضرار بالثلاجة والإخلال بدرجة حرارتها، مثل تكرار فتح باب الثلاجة أو ملء الجوارير بالأغراض وإهمال نظافتها، ما يُراكم الأوساخ التي قد تضر بنظام التبريد الخاص بالثلاجة.

على صعيد آخر، تطورت التقنيات المستخدمة في صناعة الثلاجة، حيث ظهرت عدة شركات قدمت مزايا متعددة، كما أن طريقة ضبط درجات حرارتها قد تختلف بناءً على نوع الثلاجة، لنتعرف على عدة أنواع من الثلاجات وطرق ضبط درجات حرارتها.

اقرأ أيضاً:  مقارنة بين أفضل 10 مكانس كهربائية

ضبط ثلاجة باناسونيك

تُعد باناسونيك إحدى أشهر العلامات التجارية في عالم الثلاجات، إذ تطوّرت خلال سنوات قليلة لتصبح واحدة من أكبر شركات الإلكترونيّات حول العالم، حيث تقوم الشركة اليوم بإنتاج العديد من الأجهزة التي منها أنظمة الترفيه في الطائرات، ومكيفات الهواء، والغسّالات، وأجهزة الحاسوب، والدرّاجات، إلى جانب الثلاجات التي نالت سمعة جيدة، أما ضبط ثلاجة باناسونيك، فيُمكن من خلال عدة طرق:

  • يوجد داخل الثلاجة في الخلف أو في الأعلى أدوات لضبط درجة الحرارة، وستتحكّم بكمية الهواء البارد المُتدفّق من الفريزر إلى الثلاجة، ويمكن ضبط درجة الحرارة لأقلّ حدّ من خلال وضع المؤشّر عند كلمة (MAX)، أو رفعها إلى أعلى درجة من خلال وضع المؤشر عند كلمة (MIN).
  • فيما يتعلق بدرجة حرارة الفريزر؛ فيمكن ضبطها من خلال زر التحكم في درجة الحرارة الموجود في لوحة التحكم المثبتة على باب الثلاجة، وتعديل درجة حرارته يكون مثل تعديل درجة حرارة الثلاجة (تعني كلمة MIN الحد الأدنى للحرارة، بينما تعني كلمة MAX الحد الأعلى لها).
  • من الأفضل ضبط درجة الحرارة على المتوسطة عند تشغيلها لأول مرة، وتركها مدة 24 ساعة، ثم ضبطها على درجة الحرارة المناسبة، وعند الحاجة لتوفير الطاقة يُفضّل ترك درجة الحرارة متوسطة.

من الجدير الإشارة إليه، أن ثلاجة باناسونيك رغم ما حققته من نجاح، إلا أنها لا تناسب الجميع، ومن أبرز الأسباب:

  • ارتفاع استهلاكها للكهرباء: يرى كثيرون من مستخدمي ثلاجات باناسونيك أنها تستهلك معدّلًا عاليًا من الطاقة،  ومن أبرز الأنواع التي حصلت على تقييمٍ سيء من العملاء: ثلاجات سعة 600 لترًا (NR-BS60MS)، وثلاجات سعة 700 لترًا (NR-BS701).
  • الضوضاء العالية: صوت موتور ثلاجة باناسونيك العالي أثناء التشغيل جعل البعض يعرضها للبيع بعد فترة قصيرة من شرائها، غالبًا هم ممن يفضلون أخذ قيلولة في نهارًا!
  • ثمنها باهظ: تحتوي ثلاجة باناسونيك على ميزات كثيرة، بهذا يُبرر وكلاؤها ارتفاع أسعارها، في حين يرى كثيرون أن السعر المطلوب مبالغ فيه. 

ضبط برودة ثلاجة هيتاشي

تعتبر ثلاجات هيتاشي من الأكثر قبولًا بين أوساط المستخدمين خاصة في دول الخليج العربي، ومن أبرز ما يُميزها توفير الطاقة، حيث تعتبر اقتصادية وتستهلك كهرباء أقل من نظيراتها، كما أن قدرتها على التبريد تعتبر عالية، فضلًا عن وجود نظام تبريد منفصل زاد من كفائتها، على صعيد آخر، تتمتع ثلاجة هيتاشي بتصميم داخلي وخارجي مميز يلبي طموح السيدات ويناسب التصاميم المختلفة من المطابخ، أما عن ضبط برودة ثلاجة هيتاشي فإن درجة الحرارة الأولية تكون 4 درجات مئوية، ولضبط درجة برودة ثلاجة هيتاشي عليكَ اتّباع ما يأتي:

  • قُم بالضغط على زر درجة الحرارة مرة واحدة.
  • الضغط على الزر لأول مرة، عندها ستظهر الدرجة الحالية لمؤشر الحرارة.
  • ستقلّ درجة الحرارة في كلّ مرة تضغط فيها على الزر، مثلًا إذا كانت 8 درجات مئوية، ستتناقص إلى 7 ثم 6  ثم 5 درجات مئوية، وهكذا إلى أن تصل لدرجة التبريد الفائق، وهي أقلّ من 2.
  • عند مواصلة الضغط على الزر دون الانتباه إلى أنّ درجة الحرارة وصلت 2، فإنّ العدّاد سيرجع تلقائيًّا إلى 8.
  • لن يستهلك وضع التبريد الفائق مزيدًا من الطاقة، بل هو وضع اقتصاديّ، ولن تعود درجة الحرارة إلى 8 عند انقطاع التيار الكهربائي، إلّا عند ضبطها مجدّدًا.
  • من الأفضل ضبط درجة الحرارة بناءً على تكرار فتح الباب، وكمية الطعام المخزّنة فيها ونوعيّته.

ما لن يُخبرك به البائع

رغم ما تتمتع به ثلاجة هيتاشي من مميزات، إلا أننا سنشير لأمور لن تسمعها من البائع، حيث إنها تُعاني من شكاوى مستمرة من تسرب غاز الفريون، إلى جانب وجود مشكلة انسداد مجرى تصريف المياه في عدة طُرز، ناهيك عن سهولة التصاق البقع وبصمات الأصابع على هيكلها الخارجي، كما تعتبر قطع غيارها في حال احتجت تبديل إحداها مرتفعة الثمن وربما نادرة في بعض البلدان.

اقرأ أيضاً:  عيوب ثلاجات ال جي

ضبط درجة حرارة فريزر بيكو

استطاعت الشركة التركية بيكو حجز مكان لنفسها في سوق الثلاجات، بعد أن حازت ثلاجاتها على تغذية راجعة إيجابية إلى جانب سعرها المناسبة لمتوسطي الدخل، ومن بين ما يُميزها، احتوائها على شفرات (مراوح) في الفريزر، ما يجعل الثلاجة توزع التجميد بشكل متساوٍ، الأمر الذي جعل جميع الأكل بداخلها يحظى بدرجة تجميد عالية، سواء أكانت في داخل الفريزر (العمق) أو في الأطرف، وقد يواجه البعض إشكالية كيف يُمكن ضبط درجة حرارة فريزر بيكو ، وذلك يُمكن من خلال خطوات بسيطة:

  • يمكن ضبط درجة حرارة فريزر بيكو عن طريق التحكم في زر تنظيم الحرارة، ويكون الرقم 1 أقل ضبط للتبريد، أمّا كلمة (MAX) فتعني الحد الأقصى للتبريد.
  • يجب ضبط درجة الحرارة المطلوبة بالتنسيق بين درجة حرارة الفريزر الداخلية ودرجة الحرارة المحيطة، وتكرار فتح الباب وإغلاقه، وكمية الأطعمة المحفوظة فيه؛ لأنّ فتح الباب باستمرار يسبّب ارتفاعًا في درجة الحرارة الداخلية للفريزر؛ لهذا يُنصح بإغلاق الباب سريعًا بعد استخدام الثلاجة.
  • درجة الحرارة المثالية للفريزر تساوي -18 درجة مئوية أو صفر فهرنهايت.
  • عند تحويل مؤشّر الحرارة عكس عقارب الساعة (عند الرقم 1) سيُسمع صوت نقرة، وهذا يعني أنّه يعمل بأقلّ قدرة له.
  • أمّا عند تحويل المؤشّر عند الاتجاه المعاكس، سيعمل الفريزر بكامل طاقته التجميدية.
  • للحفاظ على جودة الأطعمة المجمّدة، يجب تجميدها سريعًا بمجرّد أن تصبح بدرجة حرارة الغرفة، ويمكن الحفاظ عليها طازجة لأشهر عدّة.

الجدير ذكره، أن فريزر ثلاجة بيكو حاز على بعض التعليقات السلبية، والتي تركّزت على مشكلتين رئيسيتين:

  • ارتفاع ثمن قطع غيارها.
  • عدم متانة مقبض الفريزر.

عيار الفريزر

قد يكون مُجمّد الثلاجة (الفريزر) أكثر عناصرها أهمية، حيث إنه يحفظ أطعمة كثيرة لفترات طويلة من خلال نظامه الفريد من نوعه، إلا أن كثيرين يجهلون مدى أهمية عيار الفريزر عند درجة الحرارة المناسبة، حيث إن ارتفاع الحرارة أو قلتها قد يُسبب تلف الأطعمة بداخله، وأهم ما يُمكن قوله عن عيار الفريزر ما يلي:

  • درجة الحرارة المثاليّة للفريزر هي صفر فهرنهايت أو -18 درجة مئوية أو أقلّ، وهذا يعني أنّ الأطعمة ستكون محفوظة إلى أجل غير مسمّى، لكنّه يعني في المقابل أنّ الأشياء غير المطبوخة مثل البوظة أو الفواكه المقطعة ستحتاج بعض دقائق خارج الفريزر قبل استخدامها.
  • ضبط درجة حرارة الفريزر سهل أيضًا؛ فجميع أنواع المجمِّدات لديها عدّاد واضح لتوضيح درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة.
  • لا تظل درجة حرارة الفريزر بنفس البرودة طيلة الوقت؛ لأنّها ترتفع في كلّ مرة يُفتَح فيها الباب، ويحتوي الهواء الدافئ رطوبة أكثر من البارد؛ لهذا يتكاثف عند دخوله إلى الفريزر ويتحول إلى ماء، وفي كلّ مرة يتسرّب فيها الهواء الدافئ إلى الداخل تحدث نفس العملية، ممّا يؤدّي إلى تراكم الجليد في الفريزر؛ لهذا لا يجب فتحه مرارًا وتكرارًا.
  • يجب تنظيف الفريزر من كلّ قطع الثلج والجليد المتراكمة؛ لأنّها تُقلّل من كفاءة تبريده.

في الختام، من المهم ضبط درجة حرارة الثلاجة والفريزر من أجل الحفاظ على الطعام بحالة صحية جيدة وتجنب تلفها، ورغم وجود دليل استخدام لكل ثلاجة، إلّا أنّ كل شخص يمكنه معرفة درجة الحرارة المناسبة لحفظ أطعمته، والمتناسبة مع تكرار فتح باب الثلاجة؛ لأنّ درجة حرارة الثلاجة تتأثّر بكمية المواد المخزّنة فيها وبدرجة حرارة الطقس المحيطة.

مقالات مشابهة

أفضل ثلاجة صغيرة

أفضل ثلاجة صغيرة

دليلك الشامل حول أساليب التصميم والتخزين

دليلك الشامل حول أساليب التصميم والتخزين

أفضل جلايات ماجيك

أفضل جلايات ماجيك

دليلك الشامل عن الطباخ وأنواعه في العراق

دليلك الشامل عن الطباخ وأنواعه في العراق

تصاميم خزائن ملابس بالحائط 2022 مع الصور

تصاميم خزائن ملابس بالحائط 2022 مع الصور

أفضل جلايات صحون

أفضل جلايات صحون

دليل شامل عن إضاءة السقف

دليل شامل عن إضاءة السقف