أثاث وأجهزة منزلية

كيفية ضبط سخان غاز يونيفرسال

كيفية ضبط سخان غاز يونيفرسال

سخان غاز يونيفرسال

يعتبر سخان غاز يونيفرسال من أفضل أنواع السخانات المتوفرة في الأسواق حاليًا، وأهم ما يميزه استخدام مكوناته عالية الجودة وغير القابلة للصدأ في تصنيعه؛ حيث يعمل على توفير الطاقة، وتتيح سخانات الغاز التحكم في درجة الحرارة وضغط الماء حتى يناسب احتياجات المستخدم.

طريقة ضبط سخان غاز يونيفرسال

يتم ضبط سخان غاز يونيفرسال عن طريق ضبط الترموستات، وهو الجهاز المسؤول عن تشغيل وإيقاف السخان، عند وصول درجة حرارة المياه إلى درجة معينة، ولضبط سخان غاز يونيفرسال تُتبع الخطوات التالية:

  • في حالة كان السخان تقليدي وليس إلكتروني، يتم تحديد مكان القرص الخاص بالتحكم وضبط درجة حرارة المياه (الترموستات)، وغالبًا ما يتواجد في الجزء السفلي من السخان، ثم نقوم بتحريك القرص جهة اليمين لخفض درجة حرارة المياه، أو تحريكه جهة اليسار، لرفع درجة حرارة المياه.
  • في حالة كان السخان ديجيتال، فيمكن ضبط درجة حرارة الماء من خلال الشاشة المثبتة على السخان مع أزرار رفع أو خفض درجة الحرارة بسهولة.

يُنصح بعمل صيانة دورية على سخان غاز يونيفرسال، للتأكد من كفاءة عمله ونظافة المدخن، أيضًا ولأسباب أمنية خاصة بالمنزل، يُفضل أن تكون درجة حرارة السخان الثابتة في المنزل في حدود 45  درجة مئوية أو أقل. تتمثل وظيفة الثرموستات في ضبط درجة حرارة المياه، ويعمل في السخان على تمرير الغاز وتفعيل شعلة الاشتعال حتى تصل المياه إلى درجة الحرارة المطلوبة.

تحذيرات أمان سخان غاز يونيفرسال

  • يجب أن يكون السخان بعيد عن أي مصدر كهربائي أو أيّ أسلاك متصلة بالكهرباء.
  • يجب أن تكون الغرفة الخاصة بتركيب السخان جيدة التهوية، وتخصيص مكان للمدخنة حتى تعمل بكفاءة، والتأكد من أنها محكمة ولا يوجد بها تسريب.
  • يجب أن يكون مستوى رؤية شعلة السخان عند مستوى الرأس.
  • يجب عدم تركيب السخان في مكان يصله الهواء مباشرة، حتى لا يطفئ الشعلة، أو يؤثر على آلية عمل الغاز.
  • يُنصح بتركيب السخان رأسيًا.
  • يجب التأكد من أن ضغط الغاز يعمل على 30 ملم.
  • يجب التأكد من سلامة وصلات دخول وخروج المياه وعدم وجود تسريب بالمواصلات.
  •  لا يستخدم مياه السخان في الشرب.

الأعطال الشائعة وطريقة إصلاحه 

مع مرور وقت من استخدام سخان غاز يونيفرسال من الممكن أن تحدث بعض الأعطال،  إلا أن كل عطل أو خطأ بالسخان يمكن التعامل معه بالطرق التالية:

درجة حرارة المياه أقل من اللازم

 عند حالة وصول المياه لدرجة حرارة أقل من اللازم، فهناك احتمال تسرّب الماء من الصنبور، أو حدوث تلف في الصمام، أو عدم ضبط الترموستات بشكل صحيح، وفي هذه الحالة لتفادي العطل، يمكنك إعادة ضبط المؤشر الخاص بالترموستات على الحد الأقصى للسخان، والتأكد من إحكام غلق صنبور المياه الساخنة، وتبديل الصمام التالف بآخر جديد.

توقف السخان عن العمل تمامًا

 عند حالة توقف سخان غاز يونيفرسال عن العمل تمامًا، يكون سبب المشكلة بطارية السخان، وفي هذه الحالة لتفادي العطل، يمكن الاستعانة ببطارية جديدة، والتأكد من ضبط مسمار حساسية الشعلة الموجودة على الرداخ الخاص بالسخان.

يحدث أحيانًا أن تكون قوة دفع المياه من السخان ضعيفة جداً أو أقل من الدرجة المطلوبة، ويعود السبب في هذه الحالة إلى ضعف المياه أو وجود مشكلة فنية في القطعة المسؤولة عن الضغط داخله، وفي هذه الحالة، يجب التأكد من أن مستوى ضغط المياه في المنزل يعمل بشكل جيد، و فحص الصمام المسئول عن قوة الضغط داخل السخان.

السابق
أعطال الصورة في التلفزيون
التالي
كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة lg