التحول الرقمي

كيفية عمل التسويق الإلكتروني

كيفية عمل التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني 

التسويق الإلكتروني E-Marketing، هو عملية التسويق للمنتجات والسلع والخدمات عن طريق الإنترنت، أو الهواتف الذكية، ووسائل التواصل الاجتماعي، ويعتبر التسويق الإلكتروني واحد من أكثر المجالات انتشاراً في السنوات الأخيرة، خاصة بعد ازدهار مجال التكنولوجيا عالمياً، ويعتبر من الطرق التسويقية المهمة في تحديد مدى نجاح أو فشل المؤسسات والشركات، ويتميز بأنه قادر على الوصول إلى فئات مختلفة من المجتمع، والوصول إلى الأسواق العالمية والمحلية، ويجري ذلك بتكاليف أقل من تكاليف التسويق التقليدي. 

طرق التسويق الإلكتروني 

للتسويق الإلكتروني العديد من الأليات والطرق التي يعمل بها، والتي من شأنها زيادة احتمالية نجاح الخطة التسويقية من فشلها، ومن أهم تلك الطرق: 

التسويق من خلال البريد الإلكتروني 

تعد طريقة التسويق من خلال البريد الإلكتروني واحدة من أفضل الطرق التسويقية التي يتم استخدامها، وتعتبر من أقل الطرق تكلفة، وأكثرها فاعلية، ويتم من خلالها التواصل مع العملاء أو الجمهور المستهدف على البريد الإلكتروني، ويمكن الحصول على البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء من خلال العديد من الطرق، ومنها: Email finder، أو Mailchimp، كما أنه هذه الطريقة من التسويق تتيح بناء العلاقات الشخصية مع العملاء، حيث إن قبولهم الرسالة هي الإشارة الأولى لقبول التعامل معك. 

إقرأ أيضا:سوق دوت كوم مصر

التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي 

ازدهر في عام 2008 التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل ملحوظ، وتم العمل على تطوير الوسائل الاجتماعية لتصبح أقوى الطرق التسويقية، فلا بد من استغلال تلك المواقع كالفيسبوك، والانستجرام، والسناب شات، واليوتيوب، وغيرها من الوسائل التي يمكن الاستفادة منها في عمليات التسويق الإلكتروني. 

التسويق من خلال المحتوى 

يعتبر المحتوى من أفضل أنواع التسويق التي يمكن استخدامها في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين، ويعد المحتوى في الأساس هو محور نجاح أي خطة تسويقية، وهي العنصر الوحيد الذي سيبقى ثابت على الرغم من كافة التغيرات التي من الممكن أن تطرأ على الأساليب والطرق التسويقية، ويحتوي المحتوى على النصوص، والصور، والفيديوهات، والتي بدورها تخدم المنتج أو السلعة، أو الخدمة التي يتم التسويق لها. 

كيفية وضع الخطة التسويقية المناسبة لنشاط الشركة 

تحديد الأهداف المراد تحقيقها 

تعتبر خطوة تحديد الأهداف من أهم الخطوات التي يجب دراستها بكل وضوح للوصول إلى الهدف الرئيسي من الحملة التسويقية، ويتم فيها تحديد الطريقة التي يقوم العملاء بالشراء من خلالها، وبالتالي تحديد الطريقة الأنسب في الوصول لأكبر عدد منهم. 

إقرأ أيضا:أفضل طابعات سامسونج

تحديد هوية العملاء 

قبل وضع الاستراتيجية النهائية يجب معرفة العملاء التي سيتم توجيه المنتجات أو السلع أو الخدمات لها، ويعتبر الحصول على تغذية كاملة حول الجمهور المستهدف، وما الأمور التي تساعد على تحفيزهم، هي من الخطوات التي تساعد في تحديد الاتجاهات التسويقية التي يمكن اتباعها. 

مميزات التسويق الإلكتروني 

  • يسهل عملية الحصول على المعلومات التي يحتاجها أي شخص عن أي منتج أو سلعة، أو خدمة، ويرجع السبب في ذلك للانتشار الواسع للإنترنت. 
  • الحصول على السلعة بكل سهولة ومن أي شخص سواء كان منظمة أو فرد. 
  • إتاحة الفرصة للشاري إتمام عمليات البيع والشراء في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان التي توجد فيه السلعة. 
  • تكاليف التسويق الإلكتروني أقل من تكاليف التسويق التقليدي. 

عيوب التسويق الإلكتروني 

  •  رفض العديد من المستهلكين فكرة التسوق عبر الإنترنت. 
  • وجود العديد من الشركات الوهمية التي تعرض منتجاتها أو تلك الشركات المستهلكة. 
  • السرية في التعامل في بعض الأحيان منعدمة، وإمكانية تعرض الشركات للهكر في أي وقت. 
السابق
مفهوم الدروب شيبنج أو البيع عبر سلسلة التجزئة وآلية العمل وأهم المميزات والعيوب
التالي
طرق التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت