حياتك

كيفية فتح برغي عالق

كيفية فتح برغي عالق

مشكلة البراغي العالقة

تتطلب عملية فك وفتح البرغي العالق استخدام مجموعة من الأدوات المساعدة، التي تيسر إزالة تلك البراغي والمسامير مقطوعة الرأس أو التالفة في أقل وقت ممكن، ويمكن استخدام رؤوس المثقاب للقيام بحفر البرغي، وإخراجه ببساطة، ويتم استخدام مجموعة من الأدوات التي تُباع في الغالب كمجموعة متكاملة في الأسواق لجميع الأعمال الخاصة بالنجارة، والأعمال المنزلية، والميكانيكا، وتكون تلك المجموعة مكوّنة من أربع قطع مختلفة الحجم، يتم استخدام كلّ قطعة منها لحل مشكلة البراغي العالقة؛ حيث تكمل هذه الأدوات بعضها البعض وتساعد في حل المشكلة بأسرع وقت.

طرق فتح البراغي العالقة

مطرقة ومثقاب

يلجأ الكثير لمثل هذه الطريقة عندما يكون شكل المسمار على هيئة نجمة التي يتم تصنيعها من أجل الحماية، حيث يكون فك المسمار من خلال الأداتين بها أو من خلال الإزميل، فبعد وضع الأداة تحت القاعدة، يتم الطرق بلطف على المسمار، ومن ثم إزالة القاعدة.

أدوات تصليح النظارات

يمكن استخدام العدة المخصصة لتصليح النظارات من أجل فتح أي برغي عالق، ولكن يشترط في هذه الطريقة أن يكون المسمار من النوع صغير الحجم، والذي في معظم الأحيان يكون موجود في الأجهزة الإلكترونية، حيث تكون البراغي دقيقة مما يُصعب مهمة فتحها وفكها، لذا يتم اللجوء إلى العدة الخاصة بتصليح النظارات؛ لأنها تحتوى على الأدوات المطلوبة لتحقيق هذا الغرض.

مشروب الكوكاكولا

يجهل الكثير من الناس إمكانية استخدام مشروب الكوكاكولا كمشروب غازي في فتح البراغي الصدأة العالقة، تلك البراغي التي أصبحت مستعصية من الصعب تحريكها، وتدور فكرة هذه الطريقة حول غمر البراغي في الكوكاكولا لمدة معينة، ثم القيام بعملية التنظيف والتحريك شيئًا فشيء، وبعد ذلك فتحها، ويمكن استخدام الخل كذلك في هذا الصدد لإزالة الصدأ وتنظيف جميع المعادن التي تعرضت لهذا الأمر سواء كانت مسامير أو أداة أخرى، وتتمثل طريقة استخدامه فقط في نقع جميع المعادن في كمية مناسبة منه.

الكماشة

تُستخدم الكماشة أو ما يُعرف بالزرادية، في حالات معينة عند محاولة فتح برغي عالق، وهي حالة ما إذا كان البرغي المراد فكه ذو رأسًا بارزًا عن السطح قليلًا، حيث يمكن مسك رأس المسمار بالكماشة، وبعد ذلك يتم لفه عكس اتجاه عقارب الساعة، ويتوجب استخدام الكماشة من نوعية الكماشات صاحبة الرأس الدقيق والأطراف الرفيعة حتى يكون بالإمكان التحكم في مسك رأس المسمار بصور جيدة على عكس الكماشات العادية التي لا تساعد في القيام بهذا الأمر.

الشمع والولاعة

 تتمثل طريقة تنفيذ هذه الفكرة في إشعال الولاعة، ثم وضعها أسفل البرغي العالق، ووضع الشمعة في الوقت نفسه فوق البرغي، ثم ترك الشمع يسقط ويسيل على البرغي لثوانٍ عدة، وبعد ذلك يتم وضع مفتاح البراغي على برغي عجلة السيارة مثلًا، ثم تتم عملية الفك والفتح للبرغي عكس اتجاه عقارب الساعة. يمكن تطبيق هذه الطريقة بكل سهولة من أجل فك وفتح برغي حدث له صدأ في سيارة ما، حيث تسمح حرارة النار الناتجة من الولاعة بتغلغل الشمع في البرغي من الداخل، مما يساعد على تشحيم البرغي العالق.

المطاط والمفك

يمكن فتح وخلع مسمار بالي الرأس من خلال إحضار قطعة من المطاط، ووضعها فوق البرغي المُراد فتحه وإزالته، ثم البدء في لف البرغي العالق التالف من خلال المفك، والضغط بشدة وقوة، بعدها يتم ملاحظة سهولة فتح البرغي بفضل قطعة المطاط.

أخيرًا يجب الأخذ في الاعتبار عند فتح أي برغي عالق استخدام الأدوات الملائمة قدر الإمكان، حتى لا تتعرض الأجهزة الإلكترونية على سبيل المثال للضرر، كما أنه في حالات عِدة يكون من الصعب إيجاد البراغي الأصلية الموجودة في الأجهزة إذا ما حدث لها أي تلف أو كسر، كما يجب توخي الحذر من استخدام أدوات حادة كالسكين وما إلى ذلك.

السابق
طريقة حساب الحمل بالأسابيع
التالي
كيفية عمل تكييف بسيط في المنزل