سيارات ومحركات

كيفية فحص التيربو

كيفية فحص التيربو

تيربو السيارات

يعتبر التيربو أحد أهم الابتكارات الحديثة في عالم السيارات، والتي تعمل على زيادة الهواء القادم من فلتر الهواء الخاص بالسيارة وإعادة توجيهه نحو المبرّد، وتتمثّل وظيفته في مساعدة المحرّك في عملية حرق الوقود بصورة أسرع، حيث يعمل على زيادة كمية الهواء التي تصل إلى المحرك وضغطه بصورة أكبر، وهو ما يؤدّي إلى زيادة اشتعال الوقود، ومنه زيادة عدد لفات المحرك بشكل يؤدّي إلى زيادة سرعة السيارة، وتفيد هذه الطريقة في حالة السباقات أو السير على الطرق السريعة، وتيربو السيارة مثل أيّ جزء من أجزاء المحرك يحتاج إلى المتابعة والصيانة بشكل مستمر للتأكد من سلامته.

أسباب تلف التيربو وطريقة فحصه

هناك بعض الإشارات التي تنبهك إلى تلف تيربو السيارة وحاجته إلى الفحص والصيانة، وهي كالتالي:

سماع صوت ضوضاء من محرك السيارة 

عندما يصدر التيربو أصواتًا عالية وضجيجًا، فهذا يدل على أن التيربو يوجد به مشكلة، ويعتبر هذا الصوت صفارة إنذار يجب الانتباه لها، وكلما زاد صوت الضوضاء يدل على ازدياد العطل في التيربو، وفي هذه الحالة عليك أن تفحص المبرد والتأكد من عدم وجود تسريب أو تشققات به.

إقرأ أيضا:سيارات انفنتي 2008

تباطؤ سرعة السيارة

يهدف استخدام التيربو في السيارات كما ذكرنا إلى زيادة سرعة السيارة وزيادة قوة الدفع لديها، لذلك إذا تباطئت سرعة السيارة، فهذا يشير إلى أن التيربو لا يعمل جيدًا ويحتاج إلى صيانة.

في هذه الحالة عليك بفحص نظام ضخ الوقود والتأكد من عدم وجود تسريب به، وفحص مضخة العادم والتأكد من عدم وجود مشكلة بمسارات العادم إلى التيربو، وأيضًا التأكد من نظافة كافة فلاتر وخراطيم التيربو وعدم وجود انسداد أو قطع بها.

استهلاك السيارة زيت أكثر من الكمية الطبيعية

عندما تلاحظ أن السيارة بدأت باستهلاك كميات أكبر من الوقود المعتاد، فهذا يدل على أن التيربو بدأ يتلف، ولذلك فهو يحتاج إلى الصيانة والفحص، وهنا يمكنك أن تنظر داخل التوربين من خلال منظار، فإذا وجدت أن الزيت يتراكم بداخله دون حرق، فهذه علامة لبدء تلف التيربو، في هذه الحالة عليك بفحص المحرك والتأكد من عدم وجود تسريبات من الزيت داخل المحرك والتأكد من نظافته، أيضًا تأكد من ملائمة نوع الوقود للسيارة وتغييره في حالة عدم الملائمة.

خروج دخان من العادم

إذا لاحظت خروج دخان بكميات كثيفة من عادم سيارتك فاعلم أن التيربو بدأ يتلف، ويحدث ذلك الخلل بسبب وجود تصدع أو تشقق في غطاء التيربو تؤدي إلى تسرب الوقود إلى العادم، وهو ما يسبب خروج دخانًا أسود أو رماديًا بكثافة.

إقرأ أيضا:مواصفات وعيوب واسعار ام جي ZS 2021

هنا عليك بفحص فلاتر الهواء والتأكد من عدم وجود انسداد أو شوائب ملتصقة بها، وفحص مكابس غرفة الاحتراق الداخلي في المحرك وتحديد أسباب الخلل بها.

مشكلات يسببها وجود التيربو بالسيارات

يتسبب وجود التيربو بالسيارات في عدة مشكلات تبدأ معالمها في الظهور على المدى البعيد ومنها “وجود تشققات أو تلف بالريشة الموجودة بين أقواس العجلة، وخروج الزيت من العادم، وتدمير المحرك”، وتأتي هذه السلبيات نتيجة التأخير بين وصول غازات العادم إلى التيربو، حيث أن هذا التأخير يؤدي إلى تأخر وصول الهواء المضغوط إلى المحرك، وعند وصوله للمحرك بشكل فجائي يؤثر على محرك السيارة بشكل سلبي ويؤدي إلى تهالك وتلف التيربو على المدى البعيد.

السابق
سيارة بنتلي مولسان 2019
التالي
سيارة Rolls Royce Motors