جوال

كيفية فرمتة الموبايل

كيفية فرمتة الموبايل

معنى كلمة فرمتة 

فورمات أو فرمتة أو كما يطلق عليها بالإنجليزية Format؛ تعني تهيئة جهاز الموبايل بنظام تشغيل جديد؛ وتعني فرمتة مسح كل ما يوجد بالجهاز من برامج وصور ونظام تشغيل وأغاني وفيديوهات وأرقام وغيرها العديد من البيانات الأخرى؛ ثم يتم إعادة تثبيت نظام جديد من نفس النسخة من النظام أو نسخة أحدث وبهذا يعود الجهاز كالجديد، ويقوم البعض بفرمتة الموبايل كل فترة لإزالة الفيروسات التي تؤثر على كفاءة وسرعة الجهاز.  

فرمتة موبايل سامسونج 

من خلال الإعدادات

الضغط على أيقونة الإعدادات التي توجد بشاشة الجهاز؛ وبعد فتح القائمة يتم الضغط على اختيار الخصوصية؛ وبعدها يتم الضغط على اختيار الاستعادة Back up and reset؛ ثم يتم الضغط على اختيار استعادة ضبط المصنع Factory data reset؛ ثم الضغط على استعادة ضبط المصنع للهاتف reset phone؛ وبعدها تبدأ عملية الفرمتة؛ ويجب الانتظار حتى ينتهي الهاتف ويبدأ بفتح الجهاز مرة أخرى.

من خلال مفتاح الهوم ومفتاح رفع الصوت

يتم إغلاق الهاتف من خلال زر الإغلاق والضغط على زر رفع الصوت ومفتاح الهوم بنفس الوقت لمدة خمس ثواني؛ وبعدها يتم ترك زر الإغلاق فقط حتى تظهر قائمة باللون الأخضر؛ وبعدها يتم التوقف عن الضغط على الأزرار؛ ويتم استخدام مفاتيح الصوت لاختيار Wipe data\ Factory reset، ثم الضغط على مفتاح الإغلاق لتظهر نافذة تأكيد يتم بها اختيار yes-delete all user data، وسوف تظهر بعدها wipe complete؛ وبعدها يتم الضغط على اختيار reboot system now والضغط على زر الإغلاق لفتح الهاتف؛ وبهذا تنتهي عملية الفرمتة. 

إقرأ أيضا:تطبيق lucky patcher

فرمتة موبايل هواوي 

فرمتة موبايل هواوي من الإعدادات

يتم الضغط على الإعدادات settings؛ واختيار إعدادات متقدمة Advanved settings؛ ثم البحث عن خيار النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط Backup & reset؛ وبعدها ستظهر صفحة بها العديد من الاختيار يتم اختيار إعادة ضبط المصنع؛ بعدها سوف يقوم النظام بإرسال رسالة تحذيرية تفيد بأنه سوف يتم مسح كل البيانات الموجودة على الهاتف، فيتم الضغط على إعادة تعيين الهاتف مع وضع علامة على (مسح وحدة التخزين الداخلية)؛ ثم الضغط على موافق وإدخال كلمة السر، وسيتم إعادة تشغيل الهاتف بشكل آلي بعد الانتهاء من الفرمتة. 

فرمتة موبايل هواوي عبر الكود

تعتبر طريقة سهلة للغاية؛ حيث يتم الدخول لتطبيق الاتصال مع إدخال الكود التالي (*#*# 2846579#*#*) بنفس المكان الذي يتم به إدخال رقم المتصل به؛ وبعدها تظهر قائمة يتم بها اختيار Restore Factory، ثم الضغط على ok، وبهذا يتم فرمتة الموبايل بكل سهولة. 

فرمتة موبايل ايفون

من خلال إعدادات الجهاز

  • فتح الجهاز، والدخول إلى أيقونة الإعدادات Settings.
  • اختيار خيار عام General.
  • اختيار إعادة تعيين الهاتف Reset.
  • اختيار خيار مسح كل المحتويات والإعدادات Erase All Content and Setting.
  • اختيار موافق لمسح كل محتويات الهاتف؛ ويفضل في تلك المرحلة ترك الجهاز يشحن لأنه يستغرق بعض الوقت.

من خلال iTunes

  • نسخ كل البيانات من خلال الضغط على back up now، ويتم الاحتفاظ بتلك النسخة على جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب.
  • عمل فورمات من خلال الضغط على restore؛ ويقوم بتلك الخطوة الجهاز بعمل إعادة لضبط المصنع تلقائيًا.
  • الضغط على كلمة التالي بكل النوافذ التي سوف تظهر أثناء ضبط المصنع.
  • إعادة تشغيل الجهاز من خلال restart، وبعد فتح الجهاز يعود الجهاز كالجديد، فيتم ضبط اللغة وعمل الخطوات البسيطة التي تظهر عند تشغيل الهاتف.
  • استعادة كل البيانات التي تم تخزينها على الكمبيوتر من خلال restore back up.

هاجر علي 25 عاماً، خريجة جامعة عين شمس تخصص الآثار الإسلامية لعام 2017، تعمل في كتابة المحتوى وكمترجمة باللغتين العربية والانجليزية لدى عدة شركات لأكثر من 6 سنوات. تفضل الكتابة بالعديد من المجالات مثل الاثار والسياحة والفنون كالرسم والتصميم والديكور، لأنها درست دبلومة شاملة عن التصميم الداخلي والديكور. ومن هواياتها المفضلة القراءة والبحث؛ فالقراءة تساعد على الإطلاع وتعلم كل جديد بمختلف المجالات، والإطلاع على الثقافات المختلفة، كما أنها تفضل تعلم اللغات.

السابق
كيفية وضع نغمة للايفون عن طريق الايتونز
التالي
كيف أخفي برنامج في الآيفون