تكنو لايف

كيفية معرفة باسورد الراوتر الخاص بي

كيفية معرفة باسورد الراوتر الخاص بي

جهاز الراوتر 

يُعرف الراوتر أو جهاز التوجيه بأنها أحد البرامج الحاسوبية التي تُنظم عملية نقل حزم البيانات داخل الشبكات، حتى يتمكّن المستخدم من اختيار الطريقة المناسبة لتناقل الحزم إلى الأماكن المستهدفة، ويُستعمل الموجّه اللاسلكي في الشبكات المحلية المعروفة باسم واي فاي؛ لتحديد نقاط جميع الحزم التي تُرسل عبر الشبكة، ويمكن لأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف أن تتصل بهذه الشبكة من خلال أدوات الإرسال والاستقبال التي تتوافر في الراوتر، وتتوافر بعض أنظمة الحماية حتى لا تتعرض الشبكة إلى الاختراق، حيث يمنع ظهور عناوين الجهاز على الإنترنت، ويستطيع أيضًا أن يراقب كافة العمليات التي تمر على الشبكة، ويتحدد قبول تلك العمليات أو رفضها تبعًا لبعض القواعد المعينة.

ضبط جهاز الراوتر

على المستخدم أن يضبط جهاز الراوتر قبل الشروع في استخدام، وتتمثل خطوات تهيئة الجهاز في وضعه أولًا في مكان مناسب، حيث يُفضل أن يكون في موضع واسع من البيت، وإذا لم يُتاح ذلك، فلا يُنصح بأن يكون معزولًا أو في مكان ضيق؛ لأن ذلك سيحد من مدى الأجهزة التي يمكنها الاتصال به، بالإضافة إلى إمكانية استعمال أكثر من راوتر، وصناعة عقدة بين تلك الأجهزة لتقوم بعمل نقاط للالتقاط.

معرفة اسم المستخدم ورمز الراوتر

  • يمكن قراءة دليل الاستخدام، حيث يحتوي على اسم المستخدم وكلمة السر، ويمكن الدخول على الإنترنت للبحث عن نوع جهاز التوجيه وطرازه.
  • تشمل أجهزة الراوتر الحديثة، التي توفرها شركات تزويد خدمة الإنترنت، على ملصق يحتوي على اسم المستخدم والرمز الافتراضي للراوتر.
  • توجد بعض الكلمات الشائعة، فيمكن للمستخدم تجربتها مثل وضع كلمة admin في خانة اسم المستخدم وكلمة المرور أو في إحدى الخانتين مع إبقاء الثانية فارغة.
  • تتوافر بعض المواقع المختصة في الرموز السرية لأجهزة الراوتر، فيمكن الدخول على موقعrouterpasswords، الذي يشتمل على عدد كبير من أسماء المستخدمين وكلمات السر الافتراضية.

كيفية معرفة باسورد الراوتر الخاص بي من لوحة التحكم 

يمكن الدخول إلى لوحة التحكم من خلال بعض الطرق، فإذا كانت عملية الاتصال بشبكات الإنترنت تحتاج إلى توافر جهاز مودم، فيجب أن يتصل بالراوتر، وذلك بإغلاق المودم، وفك وصلة الإيثرنت التي تربط بينه وبين الكمبيوتر، ومن ثم تتصل الوصلة بمنفذ الشبكة الموجودة في الراوتر، ويُعيد المستخدم تشغيل المودم مرة أخرى مع الانتظار لبعض الوقت، بالإضافة إلى تشغيل الراوتر، وبعدها يستعمل إيثرنت آخر مع توصيله بالكمبيوتر وبمنفذ الشبكة المحلية داخل الراوتر.

يدخل المستخدم إلى لوحة التحكم عبر أي متصفح الإنترنت من خلال وضع عنوان الآي بي، ويتباين هذا العنوان من جهاز لآخر تبعًا إلى الشركة المنتجة، ولكن في أكثر الأحيان يكون عنوان الآي باي هو 192.168.0.1 أو أحد العناوين المشابهة لذلك، وبعد وضع العنوان، وبعد الدخول إلى بيانات الراوتر، يختار المستخدم Network وبعدها يضغط على WLAN، ثم يدخل على نظام الحماية حيث يمكن للمستخدم الضغط على خيار عرض كلمة السر بعد أن كانت تظهر على هيئة مجموعة من النجوم.

إعادة ضبط الراوتر

تحتوي أجهزة الراوتر على زر إعادة الضبط، فيمكن للمستخدم استعمال بعض الأدوات ذات الرأس المدبب للضغط على هذا الزر لمدة تصل إلى نصف دقيقة، ثم الانتظار لإعادة ضبط الجهاز وتشغيل الراوتر مرة أخرى.

إذا لم تكن تلك الطريقة ذات فعالية، فيستطيع المستخدم استعمال قاعدة 30-30-30 لإعادة ضبط الراوتر، ولكن تحتاج تلك القاعدة إلى الضغط على الزر لمدة دقيقة ونصف، وتتباين طرق إعادة الضبط من جهاز لآخر، فيجب تجربة كافة الطرق، حتى تظهر الطريقة المناسبة للراوتر الخاص به.

السابق
كيف تغير باسوورد الراوتر
التالي
كيفية معرفة كلمة سر الراوتر من الموبايل