حياتك

كيفية مكافحة الفئران

كيفية مكافحة الفئران

الفئران

تعد الفئران من القوارض الصغيرة التي تمتلك جسمًا مستديرًا وأنفًا مدببًا، بالإضافة إلى أنّها تتميز بفروها وذيلها الطويل الذي لا يحتوي على شعر، وآذانها الكبيرة، ويوجد الكثير من أنواع الفئران قسمت إلى العديد من الأنواع الفرعية، ومن أهم الأصناف الشائعة: الفأر الشوكي، فأر الخشب، الفأر المنزلي، وفأر الغزلان، بالإضافة إلى الفأر الميداني. يعاني الكثير من الأشخاص من عدم قدرتهم على التفريق بين الجرذان والفئران على الرغم من أنّهم ليسوا من نفس عائلة القوارض، ومن الممكن أن يصاب من يربي الفئران بفيروس الهانتا من خلال التعرض لفضلات القوارض.

طرق مكافحة الفئران

يعتمد نجاح الأسلوب المتبع في التخلص من الفئران على الكثير من العوامل، مثلك حجم الفأر ونوعه، لذلك يحتاج الشخص إلى الكثير من التجارب للتخلص منها مع ضرورة التحلي بالصبر، ومن أهم الخطوات المتبعة في التخلص من الفئران:

  • العثور على المنطقة التي يدخل الفئران منها: لابد من اكتشاف الأماكن التي يدخل الفئران منها قبل وضع المصائد لهم، إذ إنّ وضع المصائد عشوائيًا لن يفيد، وبمجرد العثور على هذه الأماكن لابد من تعيين المصائد حول هذه الأماكن، كما يتمكن المحترف في صيد الفئران من تحديد أماكنهم بدقة، بالإضافة إلى عددهم، مما يسهل عليه معرفة عدد المصائد ومكان وضعها.
  • وضع الفخاخ: تعد مصيدة الفئران من أهم الطرق المستخدمة في صيدها، كما أنّها فعالة للغاية، ولابد من إضافة كمية بسيطة من زبدة الفول السوداني إلى المصيدة لجذبها.
  • استخدام الصوف الصلب لإغلاق مناطق دخول الفئران: يستخدم الصوف الصلب في إغلاق أماكن دخول الفئران بعد صيد كافة الفئران التي دخلت إلى المكان من أجل التأكد من عدم إمكانية أي فأر من الدخول مجددًا، ويجب إغلاق كافة المناطق المفتوحة مهما كانت صغيرة الحجم، لأنّ القوارض يمكنها شق طريق من أجل تكبير حجم الفتحة.
  • التحقق من وجود الفئران في المرآب: يجب التحقق من دخول الفئران إلى المرآب، إذ يفضلون العيش تحت الغطاء الخاص بالسيارة، لأنّ المحرك يوفر لهم الدفء، ويجدون من الأسلاك طعمًا لهم، مما يؤدي إلى التسبب بأضرار جسيمة للسيارة.
  • إغلاق عبوات الطعام جيدًا: لابد من وضع الأطعمة والحبوب داخل عبوات محكمة الإغلاق، لكي لا تجذب الفئران، كما يجب عدم ترك طعام الحيوانات الأليفة طول اليوم، إذ إنّ تركها يسهم في تقديم مصدر آخر للغذاء للقوارض.

طرق التخلص من الفئران

من الممكن أن يتعرض أي مكان لدخول الفئران، مما يسبب تكاثرها في هذا المكان، إذ إنّ أنثى الفأر قادرة على التكاثر بعد مرور ستة أسابيع فقط من الولادة، لذلك يجب التخلص منها، ومن أهم الطرق التي تستخدم للتخلص من الفئران:

  • البطاطا المهروسة: وضع ملعقتين من رقائق البطاطا بعد طحنها داخل غطاء ضحل في مكان قريب من مكان وجود الفئران حتى تأكلها الفئران وتصاب بالعطش، وتتعرض إلى الانتفاخ بعد شرب الماء، ثم تموت، ولا تعد رقائق البطاطا من الأغذية الخطيرة للأطفال والحيوانات الأليفة، ومن الممكن رش التحلية الصناعية على البطاطا من أجل إغراء الفئران أكثر.
  • زبدة الفول السوداني مع التحلية الاصطناعية: تعد هذه الطريقة من الطرق الرخيصة والسهلة، بالإضافة إلى أنّها فعالة للغاية، ولكن لابد من التأكد من عدم وجود حساسية اتجاه الفول السوداني لدى أي شخص موجود في المنزل، وتعد من أقوى السموم، إذ تنجذب الفئران إلى رائحة زبدة الفول السوداني، مما يؤدي إلى قتلها بعد تناول كمية صغيرة منها، وتعد هذه الطريقة من الطرق الآمنة للحيوانات الأليفة والبشر.
  • خليط الأسمنت: يعد خليط الأسمنت من الطرق الفعالة في تحضير سم للفئران، إلا أنّ هذا الخليط خطير على الحيوانات الأليفة والأطفال بسبب تصلب الإسمنت داخل الجهاز الهضمي، ويحضر هذا الخليط من خلال خلط كمية متساوية من زبدة الفول السوداني والإسمنت الجاف، بالإضافة إلى التحلية الاصطناعية، ووضع الخليط في مكان تجمع الفئران.
  • صودا الخبز: تعد هذه الطريقة من الطرق الآمنة للحيوانات الأليفة والأطفال، ولكنها قاتلة للفئران، ومن السهل العثور على صودا الخبز في المطبخ، فهو من العناصر الضرورية في المنزل، إذ إنّه من المنتجات الطبيعية التي تستخدم في علاج عسر الهضم والكثير من المشكلات الصحية، وتحضر هذه الطريقة من خلال خلط ملعقة من صودا الخبز مع بعض الطعام من أجل إغراء الفئران.
السابق
ما هي أمراض القطط
التالي
كيفية تنظيف الحوائط المدهونة زيت