منوعات

كيفية منع سرقة الواي فاي

كيفية منع سرقة الواي فاي

سرقة الواي فاي

الواي فاي هو جهاز بث إشارة الإنترنت لاسلكياً، ويتم استخدامه لربط عدة أجهزة معاً في وقت واحد، ولكن يشتكي الكثيرون من مستخدمي الإنترنت من أنّ الخدمة لديهم غير مستقرة، كما أنّ تحميل صفحات الويب لديهم بطيئة للغاية، ولا يتمكنون من الدخول إلى أي موقع بسهولة ولا الاستمتاع بخدمات الواي فاي على الرغم من تسديدهم ثمن باقة الإنترنت في ميعادها المحدد. وتكمن المشكلة هنا في سرقة الواي فاي من قبل بعض المخترقين الذين يدخلون إلى الشبكات؛ بهدف استعمال الواي فاي بشكل مجاني، وسرقة أكبر قدر ممكن من سعة التحميل دون أن يتكلفوا قرشاً واحداً. 

خطوات حماية الواي فاي من السرقة

هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب على مستخدمي شبكات الإنترنت استخدامها لحماية شبكاتهم من الإختراق، وهي:

  • تغيير رقم المرور: ضرورة تغيير رقم المرور الخاص بالواي فاي؛ لحمايته من التعرض للاختراق، وبالتحديد إذا شعر المستخدم أنّ الإنترنت لديه يعمل بصورة بطيئة، فالبعض يجعل كلمة المرور قصيرة وسهلة لكي يتمكنوا من مشاركتها مع الغير، ولكن هذا الأمر يُعد خطأ كبيرًا؛ لأنّه يساعد على سرقة الواي فاي، لذا يجب وضع كلمة مرور قوية؛ لكي يصعب على المخترقين الوصول إليها، ويمكن تغيير كلمة السر بسهولة من خلال الدخول إلى إعدادات الجهاز. 
  • تغيير اسم الشبكة: يساعد تغيير اسم شبكة الواي فاي على حمايتها من الاختراق، لأنّ اللصوص تتمكن من الوصول إلى الشبكة التي بسهولة من خلال الاسم المسجل عليها، ويتوقعون أن يكون الرقم السري هو نفسه اسم الشخص و أو أي اسم افتراضي آخر، لذا يقوم البعض بتسمية شبكتهم باسم admin أو باستخدام كلمة blank، ويمكن الدخول إلى صفحة الراوتر من جهاز الحاسوب والوصول إلى الإعدادات لتغيير اسم الشبكة. 
  • استخدم جدار الحماية: يساعد جدار الحماية على تأمين الشبكت بشكل كبير جدًا، حيث يجعلها مخفية، كما أنّه يجعل المستخدم مجهول الهوية وبذلك لن يتمكن أي هكر من اختراق شبكة الواي فاي.
  • تعطيل خاصية الوصول عن بعد: يوجد في الراوتر خاصية تسمى الوصول عن بعد، تسمح هذه الخاصية لأي شخص بالدخول إلى الواي فاي الخاص مجاناً دون استاذن، لذا يجب تعطيل هذه الخاصية؛ لكي لا يستخدمها أحد، واستخدام الواي فاي بصورة شخصية فقط. ولتعطيل هذه الخاصية يتم الدخول إلى صفحة الراوتر والبحث على كلمة Remote Access، ثم الضغط على كلمة تعطيل. 
  • تمكين خيار التشفير: لمنع أي أجهزة كمبيوتر أخرى من استخدام شبكة الواي فاي الخاصة يجب تفعيل خيار تشفير الإشارات اللاسلكية من خلال الدخول إلى إعدادت الأمان اللاسلكية، ثم تكوين جهاز التوجيه الخاص بالمستخدم، وتغيير نظام الأمان WEP؛ لأنّ هذا النظام به الكثير من الثغرات التي تجعل من السهل اختراقه، ثم اختيار نظام WPA2؛ لأنّه يعتبر أكثر الأنظمة حماية للشبكات، والتأكد من أنّ هذا الخيار يعمل على توجيه الجهاز.
  •  تحديث البرامج الثابتة: يجب التأكد من أنّ الراوتر الخاص بالمستخدم يعمل على النسخ الحديثة من جميع البرامج الثابتة؛ لأنّ النسخ القديمة تمكن أي شخص من سرقة الواي فاي منها بسهولة، كما تعمل على تقليل سرعة الإنترنت.
  • تقليل مدى الإشارة: يجب تحديد إشارة الواي فاي الخاصة بالمستخدم لكي تقلل مخاطر سرقتها، وتسمح لعدد قليل جدًا من مشاهدتها، ويمكن تطبيق هذا الأمر من خلال الدخول إلى الإعدادات وتفعيل هذا الخيار، وإذا لم يتم هذا الأمر بشكل صحيح يمكن الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بالشركة للمساعدة على تفعيل هذا الخيار.
السابق
إنشاء حساب سكايب جديد مجاني
التالي
كيف يعمل نظام التشغيل ويندوز