وظائف

كيف أبحث عن وظائف قريبة مني

كيف أبحث عن وظائف قريبة مني

البحث عن وظيفة

تعتبر الوظيفة من أهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها جميع الأفراد حول العالم، إذ من خلالها يمكن الحصول على دخل معين لتلبية المتطلبات الحياتية، ويبدأ حلم البحث عن عمل عند اقتراب فترة التخرج من الثانوية لمن لا يريد إكمال الدراسة الجامعية، أو التخرج من الجامعة، وتختلف الخيارات التي يمكن إيجادها في سوق العمل وذلك من دولة لأخرى، ومن قطاع لآخر، ومن سنة لأخرى، إذ تختلف متطلبات السوق باستمرار، فأحياناً يزيد الطلب وأحياناً يقل، وقد يتوقف تماماً لفترة ويعمه الركود والإشباع، وينتعش ثانية بعد فترة.

خطوات البحث عن وظيفة

عادة لا تأتي الوظيفة من تلقاء نفسها للشخص وهو في منزله، مع أنها قد تحدث أحياناً عن طريق أحد المعارف أو الأصدقاء ولكن هذا لا يحدث مع الجميع، ولذلك يجب البحث جيداً والتنقيب عن أي فرصة مناسبة للعمل، ولذلك يجب اتباع عدد من الخطوات الضرورية للوصول إلى الهدف المطلوب وهو إيجاد وظيفة مناسبة، وهذه الخطوات كالتالي:

  • تحديد مجال العمل: إذ إن الشهادة الجامعية الواحدة قد تتيح للشخص العمل في العديد من المجالات، ولذلك يجب تحديد المجال الذي يشعر الشخص بالميول نحوه ويمكنه التطور والإبداع فيه.
  • كتابة السيرة الذاتية: وهي من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها، والتي يجب كتابتها بطريقة احترافية تدل على ثقة صاحبها، ويجب تطويرها باستمرار خلال فترة البحث عن العمل وذلك بالحصول على تدريبات ودورات جديدة من أجل تطوير الشهادة الأصلية.
  • البحث عن وظيفة: ويتم ذلك عن طريق تصفح مواقع الإعلانات الخاصة بالوظائف والجرائدج الرسمية والقنوات الإعلانية وغيرها من الطرق وإرسال السيرة الذاتية والانتظار من أجل الحصول على عرض عمل.
  • أخذ استراحة: قد يطول الأمر دون الحصول على عرض عمل خاصة في بعض المجالات التي تتطلب خبرات طويلة، ولذلك يجب أخذ فترة للراحة وإعادة ترتيب الذات، ولكن دون فقدان الأمل.
  • تطوير النفس: وذلك بالانخراط في المجتمع عن طريق ممارسة الأعمال التطوعية وأخذ دورات تدريبية في مجالات متنوعة، والاستمرار بالمحاولة والبحث من جديد عن عمل.

نصائح مهمة عند البحث عن عمل

هناك العديد من الأشخاص الذين يسعون في اتجاه واحد دون النظر إلى الطرق الأخرى المتاحة أمامهم، كما أن البعض لا يتنازل في البداية من أجل الوصول إلى غايته، ولذلك يجب الأخذ بالنصائح التالية للوصول إلى الغاية المطلوبة:

إقرأ أيضا:الخدمات الطبية
  • البحث عن وظيفة ضمن دائرة المعارف والأصدقاء، إذ يمكن إيجاد وظيفة عن طريق توصية أحد الأشخاص.
  • المضي أبعد من المتاح، إذ يمكن إرسال السيرة الذاتية لعدد من الشركات توفر شاغر متاح حالياً، وذلك من أجل فرصة مستقبلاً، او إرسال السيرة الذاتية لشركة عرضت عددأً من الوظائف ولكنها غير مناسبة، وبذلك يتم التعرف على المعلومات الخاصة بالتقدم والتي يمكن أن تناسبهم مستقبلاً.
  • توسيع المدارك الشخصية وتطوير الذات، إذ تظهر معلومات وتخصصات حديثة كل فترة لم تكن موجودة سابقاً او تم تطويرها، ولذلك التطوير الشخصي ضمن مجال الدراسة من أهم الأمور التي يبحث عنها أصحاب العمل.
  • تجربة الحصول على وظيفة تجريبية في شركة حتى لو لم تكون مدفوعة الأجر، فهي فرصة جيدة لاكتساب الخبرة العملية، وقد تكون فرصة للحصول على الوظيفة الدائمة في الشركة.
  • الاستعانة بمعارض التوظيف، والتي يمكن من خلالها التسويق الشخصي بطريقة جيدة ومبتكرة.

طريقة البحث عن وظيفة قريبة

عادة ما يبحث الأفراد عن وظيفة مناسبة من جميع النواحي كالراتب وطبيعة العمل والمسمى الوظيفي، ومن اهم الامور التي يتم البحث عنها هو موقع الشركة أو الوظيفة، إذ تعتبر المواصلات والازدحام من الأمور التي لا يفضلها الكثيرون، ولذلك فإن البحث عن وظيفة قريبة من مكان السكن من الأمور التي يضعها الكثيرون بالحسبان عند البحث، ومن الطرق التي يمكن البحث بها عن وظيفة قريبة:

إقرأ أيضا:بنك بروة
  • استخدام محركات البحث: إذ يمكن من خلالها العثور على عدد كبير من الوظائف ضمن خيار الخريطة، وهذه واحدة من الخدمات التي يقدمها موقع Google، إذ يتيح للمستخدمين البحث عن وظيفة معينة ضمن نطاق جغرافي محدد وذلك عن طريق التعاون من أكثر من 11 موقعاً خاصاً بالتوظيف.
  • البحث عن طريق مواقع الشركات: إذ يمكن البحث عن وظيفة ضمن الشركات المتاحة في المنطقة وذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني للشركة والتوجه إلى قسم الوظائف والبحث عن الإعلانات للوظائف الشاغرة لديهم، ويمكن إرسال السيرة الذاتية دون الحاجة إلى توفر شاغر.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: والتي يمكن الاستفادة منها عن طريق البحث عن المواقع الخاصة بمنطقة معينة والمهتمة بمجال التوظيف، والسؤال عن الوظائف الشاغرة في المنطقة.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
أهم وظائف عمان
التالي
البحث عن وظائف قريبة مني في العراق