التحول الرقمي

كيف أشتري بضاعة من الصين وكيف أشحنها

كيف أشتري بضاعة من الصين وكيف أشحنها

الاستيراد من الصين

تُعد الصين مصنع العالم؛ فهي تمتلك العديد من الشركات والمصانع التي تنتج البضائع المختلفة، ويوجد نسبة تنافس عالية بين هذه المصانع؛ مما يُساعد على البدء بمشروع تجاري دون الحاجة لرأس مال كبير، وتُعد عملية الاستيراد من الصين من العمليات الصعبة التي تحتاج إلى متابعة؛ فهناك العديد من المنافسين الكبار في السوق، كذلك يوجد الكثير من المنتجات المحلية التي تُنافس السلع الصينية، كما أن أسعار المنتجات ترتفع وتنخفض بسبب تغير أسعار العملات، لذلك فإن على الشخص الذي ينوي استيراد البضائع من الصين أن يدرس السوق ويُحدد المنتجات التي سوف يستوردها، ومعرفة القوانين والأسعار وقيمة الجمارك وكيفية البيع والتوزيع، ورأس المال المطلوب.

كيفية شراء بضائع من الصين

  • تحديد المنتجات: تحديد المنتجات المرغوب استيرادها من الصين ومعرفة طريقة تصنيعها وجودتها وطريقة تغليفها، ومعرفة المواصفات الخاصة لكل منتج، كذلك يجب معرفة السعر الكلي للسلعة؛ بما يشمل سعر السلعة، وقيمة تخزين، والجمارك، والنقل، وغيرها كذلك يجب الانتباه إلى الخامات التي صُنعت منها السلعة وموديلها، وعدد القطع المطلوبة، فهذه التفاصيل تؤثر على السعر النهائي للسلعة.
  • السوق المحلي والأسعار: يجب معرفة سعر السلعة في السوق المحلي قبل استيرادها للحصول على سعر مناسب والقدرة على بيعها في السوق المحلي لاحقًا، ويمكن بعد الحصول على خبرة في السوق الطلب من المصانع الصينية تصنيع قطع لحساب المستورد بالشكل الذي يريده.
  • القوانين والمعايير الجمركية: يجب معرفة التعرفة الجمركية لكل سلعة قبل شراؤها والبيانات الجمركية التي تُكتب على المنتج والعديد من القوانين الأخرى، إذ أن بعض المستوردين المستجدين في هذا المجال لا يكون لديهم إلمام في هذه القوانين، وعند وصول السلعة إلى بلدهم يُطبق عليهم غرامات تزيد عن الأرباح، كذلك يجب الاحتفاظ بأوراق الشحنات التجارية، مثل: شهادة المنشأ، والتعبئة، وقوائم التغليف، والفاتورة، والبيانات؛ فهذه الأوراق مطلوبة للإفراج عن الشحنات من الجمارك دون تطبيق أي غرامات؛ لذلك يُفضل زيارة شركة تخليص جمركي قبل البدء بالاستيراد.
  • البيع والتوزيع: تعد من أهم الخطوات التي يجب على البائع معرفتها، بما يتعلق بكيف يسوق المنتج، ويوزعه، وكيفية إتمام عمليات البيع وطرق الدفع والتحصيل، وأماكن تخزين البضائع المستوردة.
  • رأس المال: يجب أن يكون رأس المال كبيرًا نوعًا ما، فلا يمكن استيراد حاوية واحدة فقط لأن عملية الإستيراد تحتاج لاستمرارية وكمية متتابعة من الحاويات، فمثلًا بعد استيراد أول حاوية وتوزيعها على التجار وبيعها نقدًا وبالتقسيط لا يمكن استيراد حاوية ثانية في حال كان رأس المال صغيرًا، ويجب معرفة ان التاجر لن يحصل على المكاسب التي يُخطط لها قبل استيراد خمس إلى ست حاويات على الأقل، وتكون أحيانًا المكاسب على شكل بضائع في المخازن وعلى شكل ديون لدى التجار، بالإضافة إلى الحساب البنكي الخاص بالبائع.

أنواع الشحن

الشحن البحري

شركة الشحن هي الجهة التي تنقل البضائع من البلد المصدر إلى البلد المستورد، وتوفر الحاويات الفارغة وتأمن الأوراق اللازمة للبضائع، أما مكاتب الشحن؛ فهي الوسيط بين المشتري وشركات الشحن؛ إذ يؤمن كافة متطلبات عملية الشحن دون الرجوع إلى المستورد، وهي من الخدمات التي يقدمها الوسيط التجاري أو مكتب الشحن، وعند الحاجة للشحن البحري يوجد بعض الخطوات، وهي: 

إقرأ أيضا:إعلانات مبوبة على السوق المفتوح .. أفضل طريقة للتحول الرقمي
  • حجز الحاوية ويجب اختيار حجم ونوع الحاوية التي تُناسب نوع البضاعة وكميتها، فلكل نوع من البضائع أنواع مخصصة من الحاويات.
  • نقل البضائع من المستودعات ثم ترتيبها في الحاوية، ثم ترقيم الصناديق وتأمين البضائع للحفاظ عليها لحسن وصولها وتسهيل فرزها عند تفريغ الحاوية.
  • إغلاق الحاوية وتحميلها على ظهر المركبة الناقلة حتى تُشحن إلى البلد المستورد.
  • يستخرج الوسيط التجاري الأوراق الخاصة بالبضائع وتسليمها للعميل؛ وذلك لتسهيل إدخال الحاوية إلى البلد المستورد، ومن هذه الأوراق شهادة المنشأ وقائمة التعبئة والفواتير الخاصة بالبضاعة.
  • تستخرج شركة الشحن بوليصة الشحن وتُسلمها لمكتب الشحن ويرسلها مع باقي الأوراق الخاصة بالبضائع إلى العميل.
  • تُعد أسعار الشحن من الصين متفاوتة وتعتمد على عدة عوامل؛ أهمها أسعار النفط، والمواسم والأعياد في البلدين المصدر والمستورد.
  • أهم شركات الشحن نذكر كل من: K line، وPil، وMsc، وMaersk، وChina shipping. 

الشحن الجوي

 يتميز بسرعة إيصال البضائع إلى المستورد، ومن أهم شركات الشحن الجوي؛ TNT، وFEDIX، وAramex، وDHL، وهذه الشركات تنقل البضائع وتسلمها إلى باب المنزل، ولكن أسعارها مرتفعة نسبةً إلى حجم البضائع المشحونة وحجمها، ويمكن نقل  الأوراق والمستندات الثبوتية بها، ولكنها لا تصلح للبضائع.

إقرأ أيضا:أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية
السابق
أفضل برنامج تحميل للكمبيوتر
التالي
تغيير كلمة المرور للمودم