حياتك

كيف أعرف الوزن المثالي مع الطول

كيف أعرف الوزن المثالي مع الطول

ما هو الوزن المثالي

يحتار الكثير من الناس في معرفة وزنهم المناسب لطولهم، وفي الواقع لا يوجد وزن صحي مثالي يمكن اعتماده قاعدةً أساسية للقياس؛ لأن عددًا من العوامل المختلفة تلعب دورًا في تحديد الوزن المناسب للطول، وتشمل العمر، ونسبة الدهون في العضلات، والطول، والجنس، وتوزيع الدهون في الجسم، أو شكل الجسم، ومع أن الوزن الزائد خطر على صحة الجسم؛ لأنه يسبب مضاعفات خطيرة مثل السمنة، والسكري من النوع الثاني، وارتفاعًا في ضغط الدم، ومشاكل للقلب والأوعية الدموية، لكن الباحثين يوضحون أن خطر الوزن الزائد الحقيقي لا يكمن فيه تحديدًا، بل في نقص إدارته التي تؤدي إلى كل هذه المشاكل.

لماذا يبدو الطول والوزن مختلفًا من شخص لآخر

لا يضمن الوزن المثالي مع طول الجسم شكلًا مطابقًا لشخص آخر لديه نفس الطول والوزن؛ لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على كيفية ظهور الأشخاص بشكل مختلف مع أن لديهم نفس قياسات الوزن والطول، وهي:

  • كتلة العضلات: الأشخاص الذين لديهم كتلة جسم أقل في العضلات بدلًا من الدهون، سيكون لديهم مظهر مختلف عن الأشخاص من نفس الوزن لكن كتلتهم الدهنية أقل.
  • نِسَب الجسم: كل شخص لديه أبعاد مختلفة؛ فالبعض لديه سيقان طويلة وأذرع قصيرة، والعكس.
  • شكل الجسم: تختلف أشكال أجسام النساء عن الرجال كثيرًا عن بعضها، وتختلف من امرأة إلى أخرى؛ فبعضها لديها شكل مستطيل، أو شكل الكمثرى، أو شكل المثلث المقلوب، أو شكل الساعة الرملية، وفي الواقع أغلب صناعة الأزياء تتجه لشكل الساعة الرملية حاليًا، أما أجسام الذكور فهي مستطيلة إما بعضلات بارزة أو من دون عضلات.
  • إمكانية تخزين الدهون: تخزن الدهون في جميع أنحاء الجسم، لكن هناك أشخاص يميلون إلى تخزينها في مناطق محددة أكثر من غيرهم، مثلًا في البطن (شكل التفاحة)، أو في الوركين والأرداف والفخذين العلويين (شكل الكمثرى).
  • العمر: يتغير تكوين الجسم مع التقدم في العمر، فعند بداية البلوغ حيث تغير الهرمونات الذكرية والأنثوية شكل الجسم، وعندما تدخل النساء في فترة انقطاع الطمث، يتغير توازن الهرمونات، ومن الممكن أن تتغير أماكن تخزين الدهون؛ لذلك يتعين على كل من الرجال والنساء العمل بجد للحفاظ على كتلة العضلات.

طرق تحديد الوزن المثالي

  • نسبة الخصر إلى الورك (WHR): يوضح هذا الرقم مقدار الدهون المخزنة في الجزء السفلي من الجسم، والذي يشمل الخصر والوركين والأرداف.
  • نسبة الخصر إلى الطول (WHtR): يمكن أن تكون الدهون حول منطقة الوسط واحدة من أكبر المؤشرات على الصحة، وغالبًا ما تستخدم نسبة الخصر إلى الطول لتقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومخاطر الوفاة.
  • نسبة الدهون في الجسم: لا يمثل الوزن المؤشر الوحيد على مقدار الدهون التي في الجسم؛ لأن العضلات والدهون تزن كميات مختلفة، ومن الممكن أن يكون لدى الشخص الرياضي مؤشر كتلة الجسم غير دقيق إذا كان جسمه يتكون من العضلات؛ لأنها غالبًا ستؤدي إلى زيادة وزنه؛ لذلك يكون قياس الدهون في الجسم أكثر فعالية.

ما هو الوزن المثالي للذكور والإناث

يختلف وزن الإناث عن الذكور، وغالبًا ما يكون لدى الإناث دهون أكثر من الذكور، ومن المعتاد أن تكون نسبة الدهون في الجسم بين 21-24% للإناث، وأن تكون للذكور بين 14-17%، وهذه النسب الصحيحة لكليهما، وإلى الآن لا يعرف العلماء بالضبط سبب تخزين الإناث للدهون أكثر من الذكور، إلا أنه من المعتقد أن الأمر يتعلق بمزيج من الهرمونات، ومستقبلات الهرمونات، وتركيزات مختلفة من الإنزيمات في جسمهن.

إقرأ أيضا:التخلص من الجرذان

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
طريقة تربية الدجاج
التالي
غذاء ملكات النحل للرجال