حياتك

كيف أعرف نوع الجنين

كيف أعرف نوع الجنين

الحمل

يطلق لفظ الحمل على عملية التخصيب التي تحدث داخل الرحم لدى الأنثى، وتدوم هذه الفترة حوالي 38 أسبوعاً أو 9 أشهر، ويطلق على ما تحمله الأنثى في رحمها اسم جنين، والذي ينمو خلال هذه الفترة حتى يصبح إنساناً كاملاً، ويتم فحص الأم والجنين دورياً للتأكد من نموه بشكل سليم والتأكد من صحة الأم كي لا تتعرض لأي مشكلة صحية خلال هذه الفترة.

طرق اختبار الحمل

  • جهاز اختبار الحمل المنزلي: ويتم شراء هذا الجهاز من الصيدلية ويتوفر منه العديد من الأنواع ولكنها تعمل بنفس التقنية، حيث يقوم على الكشف عن الهرمون المسؤول عن الحمل وهو هرمون HCG، وينتج هذا الهرمون من طرف المشيمة وذلك في الفترة الاولى من الحمل، وعادة ما تصل دقة هذا الاختبار إلى 99%.
  • اختبار الحمل البولي: ويتم عمل هذا الاختبار في المختبر، ويتم فيه اكتشاف الهرمون من البول، وتصل دقته إلى 100%، حتى لو كان الكشف مبكراً يمكنه اكتشافه.
  • اختبار الدم المخبري: ويتم ذلك في المختبر عن طريق تحليل الهرمون في الدم، وتصل دقة هذا الاختبار إلى 100% ويساعد على الاختبار على معرفة وقت الحمل ونهايته بدقة وذلك حسب نسبة الهرمون في الدم.

نوع الجنين  

يتم تحديد نوع الجنين منذ اللحظة الاولى التي يتم فيها تلقيح البويضة، وذلك لأن الأم تنتج نوعاً واحداً من الكروموسومات وهي X، وينتج الأب نوعين من الكروموسومات وهي X، Y، وعند التلقيح يتم التقاء كروموسوم من الأم وكروموسوم من الأب، فعند التقاء الكروموسوم Y من الأب مع كروموسوم X من الأم يكون الجنين ذكراً، وفي حال التقاء كروموسوم X من الأب مع كروموسوم X من الأم يكون الجنين أنثى.

إقرأ أيضا:كيفية تنظيف فلتر المياه

معرفة نوع الجنين 

عند معرفة الأم بأنها حامل تبدأ بالتفكير بنوع الجنين الذي تحمله، وذلك من أجل الاستعداد لاستقباله وشراء مستلزماته، حيث تحاول معرفة نوعه في أقرب وقت، ويمكن تحديد نوع الجنين بالطرق التالية:

الطرق الطبية

يمكن معرفة نوع الجنين طلبياً وعلمياً بعد الأسبوع 11 من الحمل، حيث يتكون الجهاز التناسلي للجنين فيظهر عند الفحص الطبي بالطرق التالية:

  • جهاز السونار: أو جهاز الموجات الصوتية، ويمكن معرفة نوع الجنين عند استخدامه في الأسبوع 14 من الحمل.
  • فحص بزل السلى: وهو الفحص الذي يتم من خلال سحب عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وعادة ما يتم عمله في المراحل المتأخرة من الحمل او لدى السيدات اللواتي يحملن بعمر كبير، ويتم استخدامه عادة في بعض الحالات التي تتطلب فحص بعض الأمور الطبية التي تتعلق بالجنين وخاصة ما يتعلق ببعض الأمراض الوراثية أو العدوى الجنينية.
  • فحص عينة الزغابة المشيمية: وهو من الفحوصات التي يتم أخذها من المشيمة المحيطة بالجنين وتحمل نفس صفاته الوراثية، وعادة ما يتم أخذها بعد الثلث الأول من الحمل، وذلك في حال شك الطبيب بوجود بعض المشاكل الوراثية في الجنين.

الطرق الشعبية

هناك بعض الطرق الشعبية التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين، ولكن ليس شرطاً أن تكون صحيحة إذ يمكن أن لا تتطابق مع جميع السيدات، ومن هذه الطرق:

إقرأ أيضا:هل القطط تؤثر على المرأة الحامل
  • حركة الجنين: يبدأ الجنين بالحركة عادة في الأسبوع 20 من الحمل، وقد يبدأ أحياناً في الأسبوع 16 وذلك في حال الحمل بذكر، ولكن تكون حركته أقل من الأنثى عادة.
  • شكل البطن: إذ إن شكل بطن الأم خلال فترة الحمل يختلف، ففي حال كان البطن منخفظاً يكون الجنين ذكراً، وفي حال كان البطن مرتفعاً وحجمه كبيراً فيكون الجنين أنثى وعادة ما تشعر الأم بالتورم في منطقة الحوض والأرداف.
  • الرغبة في تناول بعض الأطعمة: يقال بأن الأم التي ترغب بتناول الأطعمة الحلوة أكثر من غيرها فهذا دليل على أنها حامل بأنثى، أما في حال كانت تفضل تناول الأطعمة الحامضة والمالحة فتكون حاملاً بذكر.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
كيف أخس 5 كيلو في أسبوع بدون رجيم
التالي
كيف أعرف نوع بشرتي