سيارات ومحركات

كيف اشتري سيارة

كيف اشتري سيارة

قرار شراء السيارة

يبدو شراء سيارة جديدة أو مستعملة لأول مرة مهمة شاقة؛ لأن الكثير جدًا من الإعلانات تروج لنفسها على أنها الأفضل والأوفر، وهناك العديد من المزالق الشائعة التي تؤدي إلى دفع مبالغ إضافية، كما أن العديد من عبارات الإعلانات تكون مضللة أحيانًا، مثل: التقسيط، والدفعات، والدفعة الأولى، إلا أنه بمجرد فهم هذه المعلومات يصبح قرار امتلاك سيارة أبسط، بالإضافة إلى معرفة الكثير من المعلومات الضرورية لكل سيارة بالتحديد يساعد على اختيار أفضل سيارة ملاءمة للميزانية.

اختبار السيارة قبل الشراء

عند تحديد عدد معين من السيارات المناسبة للميزانية والهدف، يجب رؤيتها شخصيًا وعدم الاكتفاء بإعلانات الإنترنت وتطبيقات الهواتف، وعند فحص السيارة يجب التأكد مما يلي:

  • معرفة ما إذا كان في السيارة إضافات مثبتة فيها من مالكها السابق، مثل: الإطارات، أو المقاعد، أو نظام للحماية من السرقة؛ لأن هذه الإضافات تزيد السعر.
  • عدم الذهاب لفحص السيارة في نهاية الأسبوع؛ لأنها أوقات مزدحمة، وستكون فترات الانتظار طويلة، ولن يهتم البائع بجميع الأسئلة جيدًا.
  • عند اختيار سيارة محددة؛ يجب تحديد موعد لاختبار قيادتها، ويجب اختبارها في العديد من الطرق، وليس في الشوارع الفارغة أو النظيفة والجديدة فقط.
  • يجب أن تكون السيارة مناسبة لاحتياجات المشتري وليست مناسبة للميزانية وحسب، أي أنها مناسبة لكراسي الأطفال، وفيها مساحة شحن جيدة، وعناصرها سهلة التحكم والاستخدام، وما إلى ذلك.
  • لا يجب التسرع وحجز السيارة إذا كان فحصها جيدًا، بل يجب التفكير مرارًا وتكرارًا قبل شرائها.

دفع ثمن السيارة

عند البحث عن سيارة مناسبة للميزانية لا يجب أن يكون ثمنها مساويًا للميزانية، بل يجب الاحتفاظ بمبلغ مناسب للإصلاحات والتأمين، وهذا يمنع المخاطرة بالمبلغ بأكمله، ويسمح بالحفاظ على السيارة من أي عطل فور حدوثه، وإذا كانت السيارة بالتقسيط سواء جديدة أم مستعملة؛ من المستحسن من الناحية المثالية أن لا تزيد الدفعة الأولى عن 20%، فعلى الأقل 10%.

الاستفادة من الإنترنت لشراء سيارة

البحث عن إعلانات السيارات في الإنترنت مفيد جدًا؛ لأنه يخلص المشتري من متاعب تجار السيارات، الذين ينتهي أمرهم إلى سعر أعلى؛ لأن عمولتهم تستند على نسبة من سعر البيع، والإنترنت أفضل لأنه يوفر خيارات أكبر بكثير من المعارض، وعادةً ما تكون صفقات الشراء من الإنترنت دون عمولة؛ أي أنها بين البائع والمشتري مباشرة، وهناك العديد من مواقع بيع السيارات على الإنترنت التي توفر سعر السيارات المستعملة الحالي في الأسواق وتقيمها، وما إذا كانت تستحق الشراء أم لا، وعند اختيار سيارة مناسبة، لا يبقى سوى فحصها عند الميكانيكي؛ للتأكد من عدم وجود مشاكل فيها، وفحص القيادة.

شراء سيارة جديدة بالتقسيط

إن شراء سيارة جديدة عملية شراء كبيرة، ومن الممكن أن يستمر التسديد لسنوات إذا كان الشراء عن طريق البنك، ولتوفير مبالغ طائلة عند شراء سيارة جديدة بوساطة البنك، يجب التخفيف قدر الإمكان من الإضافات؛ لأنها ترفع التكلفة جدًا، لذا يجب المحافظة على الحد الأدنى من الإضافات، مثلًا لا داعي للمقاعد المكيفة، ولا داعي لشراء GPS من شركة السيارة، ولا حاجة لمقاومات الصدأ، ولا للكاميرا الخلفية؛ فكل هذه الإضافات يمكن الحصول عليها بسعر مناسب جدًا من الإنترنت أو محلات إكسسوارات السيارات.

قبل شراء سيارة جديدة بالتقسيط سواء عن طريق البنك أم دون وساطة، يجب البحث عن خيارات عديدة، ومقارنة الأسعار بين العديد من الوكالات؛ على الأقل بين وكالتين، ومعرفة الحد الأدنى لكل سيارة؛ لأنه على الإنترنت أو الإعلانات من الممكن أن يعرضوا سعرًا أعلى، أما عند المفاصلة وجهًا لوجه سيكون السعر أقل.

السابق
مدينة فوشان
التالي
كيف أشتري منزل