حياتك

كيف تتعلم الإنجليزية

كيف تتعلم الإنجليزية

تعلم اللغات

عند تعلم لغة جديدة فإنه يجب اتباع مجموعة من الخطوات المنظمة، والتي تسمى استراتيجيات تعلم اللغة؛ حيث إنها تسهل على الشخص اكتساب المعلومة، والاحتفاظ بها واسترجاعها عند الحاجة، شرط أن تتناسب مع محتوى المادة ومرحلة التعلم، كما أنها يجب أن تتناسب مع أهداف الشخص واحتياجاته، وتزداد كفاءة تعلم اللغة عند الشخص بزيادة استخدامه لاستراتيجيات التعلم، وتختلف الكفاءة ما بين شخص وآخر؛ حيث يمكن أن تتناسب مجموعة من الاستراتيجيات مع متعلم دون الآخر.

خطوات تعلم الإنجليزية

يعد من أكثر الأسئلة التي قد ترد على ذهن الشخص الذي يرغب بتعلم اللغة الإنجليزية هي كيف تتعلم الإنجليزية، وللإجابة على هذا السؤال فإنه يوجد مجموعة من الخطوات التي تساعد في تعلم الإنجليزية، ومنها:

  • تعلم الـ 100 لغة الأشهر: يوجد 100 كلمة في الإنجليزية هي الأشهر والتي يحتاجها الشخص بشكل أكبر، ولتعلم هذه الكلمات فإنه يجب تكوين العديد من الجمل البسيطة منها، وفي هذه الحاجة فلا يجب إتقان القواعد لإتقان اللغة، وإنما يجب معرفة القواعد البسيطة التي تساعد في تكوين الجمل الصحيحة.
  • رافق القاموس: في مرحلة تعلم اللغة سواءً كانت الإنجليزية أو غيرها فإنه يجب وجود قاموس برفقة الشخص بشكل دائم، ويمكن تحميل أي قاموس إلكتروني على الهاتف الذكي؛ حيث إن ذلك سيمكّن الشخص من الوصول إلى أي كلمة خلال وقت قصير جداً، مما يسهل إجراء أي حوار باللغة الإنجليزية، سواءً كانت هذه الحوارات حقيقية أو في العقل.
  • الاستعانة بالأفلام والأغاني: تعد الأفلام والأغاني من أكثر الأمور التي تساعد على التمكن من اللغة الإنجليزية، ويجب على الشخص الحرص على سماع الأغاني وقراءة كلماتها في ذات الوقت؛ حيث إنه يستخدم في ذلك حاستين من الحواس الخمس، وكلما ازداد عدد الحواس كلما تمكن من حفظ الكلمة أفضل، كما يمكن للشخص مشاهدة الأفلام للتمكن من اللغة، وتعلم النطق بشكل أفضل.
  • التسجيل في برامج التبادل الثقافي: تساعد هذه البرامج على زيارة بلد آخر، والتعرف على ثقافته، كما أنها تمكّن الشخص من ممارسة اللغة الإنجليزية في الحياة العملية، وفي هذه الحالة يجب التذكر بشكل دائم أن الهدف الأساسي من التبادل الثقافي هو تعلم لغة جديدة.
  • تحويل التعليم إلى متعة: يجب أن يكون الشخص على دراية بالطريقة التي يستمتع بها؛ حيث إن البعض يستمتع بالقراءة، والبعض يستمتع بمشاهدة الأفلام، وبعض الناس في الالتقاء بالآخرين، لذا فإنه يجب اختيار طريقة الاستمتاع للتعلم من خلالها.

نصائح تساعدك في أن تتعلم الإنجليزية

بالإضافة إلى طرق تعلم اللغة الإنجليزية فإنه يوجد مجموعة من النصائح التي تساعد الشخص في التعلم والتمكن من اللغة الإنجليزية بشكل أفضل، ومنها:

إقرأ أيضا:فوائد خبز الشعير للأطفال
  • قراءة أي شيء: يجب أن يقرأ الشخص أن يصل إلى يده، مثل كتب الأدب، والمواقع الإلكترونية، ورسائل البريد الإلكترونية، وعلب الأدوية؛ حيث تحتوي كل هذه الأشياء على العديد من المفردات الجديدة، ويساعد ذلك على التحسن في اللغة بشكل أسرع.
  • تدوين الملاحظات على الكلمات الجديدة: تعد من النصائح المهمة عند التعليم؛ حيث إن وجود أي أداة لتوثيق الملاحظات منذ الاستماع الأول للكلمة يساعد في تذكرها، ولا يضطر الشخص إلى التساؤل عن معناها.
  • الاشتراك في النشرات الصوتية، أو مواقع اليوتيوب: يوجد العديد من خدمات النشرات الصوتية وقنوات اليوتيوب التي تختلف في نوعها، ويمكن الاستماع إليها للتعرف أكثر على الكلمات وطريقة نطقها، وفي هذه الحالة يجب على الشخص البحث بشكل سريع عن معنى أي كلمة غير مفهومة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
جدول تنظيم الوقت للأطفال
التالي
كيف مات كمال أتاتورك