حياتك

كيف تزرع البطيخ

كيف تزرع البطيخ

زراعة البطيخ

تتم زراعة البطيخ في الصيف، تحديدًا من مُنتصف شهر يوليو حتى بداية شهر أغسطس، وبعض الأنواع منه يتم زراعتها في أواخر شهر فبراير حتى بداية شهر مارس، ويُصبح ناضجًا بعد 100 يوم من زراعته، والبطيخ عبارة عن فاكهة ذات شكل كروي أو أسطواني، تنمو فوق سطح التربة الزراعية، ولونها أخضر غامق أو فاتح، ومن الداخل أحمر وبه بذور سوداء، وهو فاكهة محبوبة وذات مذاق جيد، كما أنه له العديد من الفوائد الصحية مثل عمله كـ مُليّن للأمعاء في حالات الإمساك، ويُساعد في عملية الهضم ويفتت حصوات الكلى، كما أنه يُساعد في علاج ضغط الدم المُرتفع، ويُنظم مُستوى السُكر بالدم، ويُمكن تناوله على هيئته الطبيعية عن طريق تقطيعه وتناول ما بداخله، أو شُربه كعصير.

طريقة زراعة البطيخ

  • اختيار نوع جيد من بذور البطيخ، والتي يُمكن الحصول عليها من المحلات المُخصصة لبيع البذور أو تجفيف بذور البطيخ في الشمس في مكان جيد التهوية من العام السابق.
  • تحديد كمية البذور المناسبة لمساحة التربة الزراعية، حيث يتم استخدام كمية من البذور يتراوح مقدارها بين 500 إلى 1000 غرام لكل 100كم² من التربة الزراعية.
  • الأخذ بعين الاعتبار أنه في حالة توفر تربة زراعية باردة قليلًا لزراعة البطيخ بها؛ فيجب زراعة بذور البطيخ في أوعية داخل المنازل لمُدة شهر، ثم نقلها للتربة الزراعية بعد ذلك لتستكمل نموها بها.
  • اختيار تربة مُناسبة لزراعة البطيخ بها، حيث يجب أن تكون مُعرضة مُعظم اليوم لآشعة الشمس، حيث يحتاج البطيخ للتعرض للشمس على الأقل ست ساعات يوميًا، كما يجب أن يكون بها نظام صرف للمياه جيد.
  • تهوية الأرض قبل الزراعة وحرثها جيدًا، وتنظيفها من أي حشائش أو أعشاب ضارة، أو أحجار.
  • زراعة البذور في حُفر بالتربة الزراعية بعمق 3سم تحت سطح التربة الزراعية، ويجب ترك مسافة لنمو البطيخ فيما بعد قدرها متر بين كل حُفرة والأخرى، ويُمكن أن تقل في حالة إذا كان البطيخ المزروع من النوع الصغير في الحجم.
  • رش البذور بالمُبيدات الحشرية الطبيعية لحمايتها من الإصابة بأي مرض أو تلف أثناء نمو الأزهار.
  • تغطية البذور بقطع من الشاش لحمايتها من الحشرات أو أكلها من قِبل الطيور، حتى تبدأ الأزهار في الظهور.
  • إزالة قطع الشاش عند نمو الأزهار، وترك الأزهار تُلقح من الحشرات والنحل.
  • حصاد البطيخ بعد التأكد من نضجه عن طريق الضرب على الثمرة باليد وسماع الصوت الصادر منها، إذا كان أجوفًا فتُعتبر الثمرة ناضجة، كما أن البطيخ الناضج يتميز باللون الأصفر لقاعدته، بالإضافة إلى إذا كان الجذع المُتصل بالثمرة جافًا فأيضًا يُعتبر البطيخ ناضجًا.
  • الأخذ بعين الاعتبار إمكانية تخزين البطيخ لمُدة عشرة أيام فقط، إلا إذا تَوافرت له شروط التخزين المُناسبة له.

الآفات والأمراض التي تصيب البطيخ

يُمكن أن يتعرض البطيخ أثناء فترة زراعته إلى الإصابة ببعض الآفات مثل؛ المَن وذُباب الفاكهة والديدان الخيطية، ويتم علاجها عن طريق رش البطيخ بمُبيد حشري مُخفف في الصباح الباكر، ويتم تكريره عند الحاجة، بالإضافة إلى وضع مادة البيرثرين بالتربة الزراعية للوقاية من الإصابة بالحشرات فيما بعد، كما يُمكن أن يصاب البطيخ ببعض الأمراض مثل البياض الدقيقي ومسحوق الفسيفساء، وأيضًا مرض عفن الجذور الذي يُؤثر سلبًا على المحصول من حيث الكمية المُتوقعة منه عند الحصاد، وللوقاية من هذه الأمراض يجب تَسميد التربة الزراعية بالبوتاسيوم، وري التربة الزراعية بشكل مُنتظم، كما يُمكن استخدام بعض المُبيدات الحشرية مثل مُبيد ريزولكس تى تركيز 50%، ومُبيد موبلايت 50%.

إقرأ أيضا:اختيار ألوان الطلاء في المنزل
السابق
وصفة لتفتيح البشرة
التالي
فوائد عصير الطماطم